خواكين بارترينا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بينتورا رويث أجيليرا

معلومات شخصية
اسم الولادة خواكين بارترينا
الميلاد 1850
ريوس،  مقاطعة طراغونة
الوفاة 1880
برشلونة،  كتالونيا
مواطنة  إسبانيا
الجنسية  إسبانيا
الحياة العملية
الاسم الأدبي خواكين بارترينا
الفترة القرن التاسع عشر
النوع شعر، مسرح
الحركة الأدبية الواقعية
المهنة شاعر، كاتب مسرحي
اللغات الإسبانية
بوابة الأدب

خواكين بارترينا (بالإسبانية: Joaquín Bartrina)‏ شاعر وكاتب مسرحي إسباني وُلد في ريوس، في مقاطعة طراغونة في منطقة كتالونيا عام 1850.[1] تطبعت أعماله بروح الدعابة وحذا حذو رامون دي كامبوأمور مع إضافة لمسة التشاؤم المادي، في عمله شيء.[2] ارتبطت أعماله بالحركة الواقعية. ويعتبر واحدًا من الآباء المؤسسين لتيار الطليعية الأدبية في الأدب الكاتالوني. وتُوفي في برشلونة عام 1880.[3]

حياته[عدل]

درس خواكين في ريوس. وساعد والده في مجال الأعمال التجارية وتراكمت عنده تجربة ثقافية كبيرة من خلال عمله التجاري. كان منظمًا ومديرًا مسرحيًا لمسرح الهواة الذي أسسه في مسقط رأسه في برشلونة. وفي المدينة ذاتها، كرس نفسه للكتابة الصحفية. كان تلميذًا في المدرسة الفلسفية الزائفة، التي كانت ضد الشعر الرومانسي. كان لدى خواكين بارترينا بعض الشكوك الفلسفية ونفس اتجاه النظرية المادية، حتى أنه كان يتطابق مع الفلسفة الزائفة للشاعر الإسباني رامون دي كامبوأمور. ولذلك سعى إلى غناء وكتابة الشعر عن التطورات العلمية لعلم وظائف الأعضاء والميكانيكا، وكان نتاج ذلك، ظهور أعماله ذات طابع غريب وأصلي في الوقت ذاته. وأدت كتابته النثرية الوضعية إلى تمهيد الوصول إلى أدب الطليعية والمستقبلية. كان بارترينا يرغب بالتقنيات التي يملكها أن يقوم بتهويل الصراع أسلوبيًا بيت العقل والشعور، أو بعبارة أخرى، كما أردف الكاتب بين الوضعية والإيمان.

أعماله[عدل]

  • أعمال شعرية ونثرية لدون خواكين بارترين.[4]

الشعر الغنائي[عدل]

  • صفحات من الحب، نُشرت في ريوس.
  • شيء، نُشرت في برشلونة عام 1876.[5]

االمسرحية[عدل]

  • سيدة الكاميليا
  • تينوريو الجديد[6]

مراجع[عدل]

  • Felipe Pedraza y Milagros Rodríguez, Manual de literatura española, VII Época del Realismo. Tafalla: Ediciones Cénlit, 1983.

وصلات خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مصادر[عدل]

  1. ^ "عن حياة خواكين بارترينا" (بالإسبانية). losensayos. Archived from the original on 12 نوفمبر 2013. Retrieved 13 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  2. ^ "Bartrina,+Joaquín+María"&field1Op=AND&exact=on&advanced=true&language=esEn "أعمال خواكين بارترينا" (بالإسبانية). bdh. Archived from "Bartrina,+Joaquín+María"&field1Op=AND&exact=on&advanced=true&language=esEn the original on 24 أغسطس 2018. Retrieved 13 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  3. ^ "سيرة حياة خواكين بارترينا" (بالإسبانية). biografiasyvidas. Archived from the original on 13 مايو 2017. Retrieved 13 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  4. ^ Obras en prosa y en verso de don Joaquín Bartrina, Barcelona: Sardá, 1880
  5. ^ "ببليوجرافيا كتاب شيء لخواكين بارترينا" (بالإسبانية). cervantesvirtual. Archived from the original on 24 سبتمبر 2015. Retrieved 13 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  6. ^ "ببليوجرافيا كتاب تينوريو الجديد لخواكين بارترينا" (بالإسبانية). cervantesvirtual. Archived from the original on 6 مارس 2016. Retrieved 13 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)