دفتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دفاتر للبيع في أحد المحال

الدفتر أو الكرّاسة أو الكشكول هو كتاب خالٍ من الكتابة يستخدم لتسجيل الملاحظات والمذكرات وللدراسة ويشمل الكتابة والرسم.

عادة ما يكون الدفتر مسطرا للكتابة عليه أما الدفاتر غير المسطرة فهي للرسم. هناك أنواع متعددة للدفاتر، أشهرها الدفتر الذي جمعت أوراقه بدباسة الورق، وهناك نوع آخر الذي جمعت أوراقه بسلك حديدي ودفاتر الرسم لها نوعان صغير وكبير، فالصغير جمعت أوراقه بالسلك الحديدي والكبير لصقت طرف من أطراف أوراقه بغلافه. هناك دفتر للعلوم والفيزياء. وهناك دفتر ذو صفحات شفافة.

يطلب الأساتذة في المدرسة دفاتر من الطلبة لتسجيل المعلومات وحل الواجبات. فكل أستاذ يطلب دفاتر خاصة بمادته التي يدرسها مثلا أستاذ الفيزياء يطلب دفتر فيزياء وأستاذ الرسم يطلب دفتر الرسم وهكذا. المواد التي لها دفاتر خاصة هي الفيزياء والعلوم والرسم، أما المواد الباقية فتستعمل الدفتر المدبس.

الفرق بين دفتر الرسم الكبير والصغير في تجميع أوراقه وأيضا استخدامه. فالصغير جمعت أوراقه بالسلك الحديدي والكبير لصقت طرف من أطراف أوراقه بغلافه. الدفتر الصغير يستخدم في المدارس والكبير يستعمله الرسامون العالميون لرسم لوحاتهم الشهير.

الدفتر ذو الصفحات الشفافة يستعمل أكثر شيء لرسم الخرائط أو أحيانا لنسخ رسمة. اصل كلمه دفتر من اليونانية ومعناها جلد الحيوان لانه يستخدم في الكتابة

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.