راب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الراب (بالإنجليزية: Rap) (ويعرف أيضا بالرايمينق أو سبيتنق) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الاغنية بقافيه معينه وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافيه دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.

موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب والريقي، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يكمن القاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية. من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى "يقول" منذ القرن الثامن عشر. كلمه RAP هي اختصار لجملة "Rhythmic African Poetry" والجمله تعني " الشعر الأفريقي المقفى " حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.

مواضيع الراب[عدل]

في موسيقى الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم، ولكن يستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم على صعوبات الحياة لذا فالأغاني يرافقها غالبا التحدث عن قضيه شائكه أو قضيه مشوشه للمجتمع الذي تنحدر منه أصول الأغنيه. أبرز مغنيي هذا النوع هم الشعراء الشعبيين وأفراد العصابات والذين تأتي أصولهم من مجتمع تم فيه إجبارهم على الانجراف في حياة العصابات وذلك بسبب قسوه الحياه في تلك المناطق والعنصرية ضد الأمريكيين الافارقة في تلك الفترة من الزمن.

" رايم الحفلات " يقصد به زيادة حماس الحشود في الحفلات وكان هذا النوع منتشر خصيصا في فترة الاولد سكول وما زال متواجد حتى هذه الفترة. وبالإضافة إلى البارتي راب يميل الرابر (مغني الراب) إلى التحدث عن الجنس والحب، وكانت أول إشارة للحب في أغاني الراب من قبل سبوني جي (Spoonie Gee)، بعد ذلك انتشرت هذه النوعية من الاغاني في العصر الذهبي للراب من قبل الرابر Big Daddy Kane, Heavy D, and LL Cool J.

مغنيين الساحل الشرقي من أمثال KRS One, Public Enemy, Mos Def, Talib Kweli, Jay-Z, Nas, The Notorious B.I.G عرفوا بالحديث في أغانيهم عن القضايا الاجتماعية والسياسية كالعنصرية وحمل المراهقات ووحشية الشرطة وكذلك كانت أغاني نظرائهم في الساحل الغربي.

مغنون اخرون اتخذوا منهج أقل حضارية في أغانيهم وحتى في بعض الأحيان تحدثوا عن الانضمام لعصابات الجريمة، ويعرف أن Schoolly D أول رابر يتحدث عن الجريمة، بينما Ice-T كان واحد من الأوائل الذين اطلقوا على أنفسهم "playa" وتحدثوا عن الأسلحة والمسدسات في أغانيهم. الغانغستا راب (Gangsta rap) قدم إلى صناعة الموسيقى وأصبح شعبيا بسبب أغاني أن.دبليو.أي حول الجريمة وأسلوب حياة العصابات.

المادية أصبحت موضوع شائع في التسعينات بوجود مغنيين يتباهون بالحديث عن أموالهم وممتلكاتهم وإسقاط أسماء ماركات معينة في أغانيهم مثل ماركات الخمور، سيارات البنتلي والمرسيدس وماركات الملابس مثل غوتشي وفيرساتشي.

بعض مغني الراب يقومون بالتركيز في أغانيهم على الجانب الروحي أو الديني. الراب المسيحي حاليا يعتبر الشكل الأكثر نجاحا تجاريا من أتواع الموسيقى الدينية. بينما أمة الخمسة في المئة (Five Percent Nation) وهي جماعة دينية إسلامية، تواجدت في الراب أكثر من أي جماعة دينية أخرى. وقدم الفنانون أمثال Rakim، بوستا رايمز، وناس، نجاح كبير في نشر هذا المذهب.

تاريخ الراب[عدل]

الراب تطور داخل وخارج أمريكا ووصل إلى أمريكا عن طريق الجامايكي kool herc وآخرون غيره، وبدايات الراب في أمريكا كانت في حي Bronx بنيويورك في السبعينات. بداية ً كان الراب هو أن يوجد قاعه وبها خشبة مسرح ويوجد على المسرح DJ ويقوم أحد الرجال " Master of Ceremonies " أو MC وهو الرابر، يقوم هذا الرجل بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور هذه العبارات لم تكن ذات قافيه أو غيره ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعيه. ومع مرور الوقت تطورت هذه الصرخات المشجعه من كلمات متناثره إلى مجموعه من الجمل المقفاه والتي عرفت بال Rap. عمود الراب وقتها كان يغنى فقط في حفلات العطل الأسبوعيه. في الثمانينات أشتهرت بعض الجماعات التي تغني الراب أمثال Run-D.M.C، قاد نجاح هذه الجماعات إلى إتنشار الراب التجاري. اما في نهايه التسعينات كان الراب قد حقق انتشارا كبيرا داخل وخارج أمريكا. ومعا بداية الألفيه الجديده أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارا في العالم حيث انتشر الراب في ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، اليابان، هولندا، البرتغال والشرق الأوسط وأصبح له ملايين المعجبيين حول العالم.[1]

بدايات الراب[عدل]

موسيقى الراب والهيب هوب يمكن تعقبها بعدة طرق إلى أصولها الأفريقيه، حيث انه منذ عدة قرون " قبل ان يتم اكتشاف أمريكا "، كان يقوم بعض الأشخاص بإلقاء القصص على الطبول والألحان المتناثره، وكانت هذه القصص تلقى بقافيه معينه. هذه الأصول اختفت مع مرور الوقت لأنها كانت مجرد قصص تتفاخر بها القبائل.[2]

موسيقى الجاز تعتبر من الأعمده اللي قام عليها الراب. Gil Scott-Heron مغني الجاز قام بعمل أغاني مقفاة مثل The Revolution Will Not Be Televised حيث أن الأغنيه هذه تعتبر أقرب أغاني الجاز المشابه للراب، ومن أوائل الناس اللي بدأت تغني راب هو ال DJ الجامايكي kool herc، هيرك الجامايكي المهاجر بدأ في توصيل بعض الجمل البسيطه بأسلوب الراب أثناء حفلاته في بدايه السبعينات. كما وضح ذلك هيرك في مقابله معه عام 1989 حيث قال " الفكره بدأت عندما كنت في جامايكا، حيث أني كنت من محبي الموسيقى الأمريكيه، وعندما جئت إلى أمريكا، فكرت في غناء الأغاني الجامايكي، وكل ما كان علي عمله هو تقديمها بالأسلوب الأمريكي ". وأيضا Coke La Rock كان من أوائل الناس الذين استشهد بهم هيرك على انه من مؤسيسي الراب.[3]

الاولد سكول[عدل]

الأولد سكول مصطلح يقصد به الفترة ما بين (1979 - 1988) ويتم التعرف بسهولة عليه من خلال الراب البسيط [4]، في هذا الوقت اقتصرت موسيقى الراب على الأحياء الفقيره فقط وكانت الأغاني تتكلم عن الحفلات وقضاء وقت ممتع، بدأت هذه الفترة من خلال نشوء Run–D.M.C أول فرقة لأغاني الراب كانت تغني نوع راب\روك حيث تغير في هذه الفترة وجه الراب مع إطلاقهم لألبوم raising hell في منتصف الثمانيات ومع هذا الألبوم بدأت لغه العدوانيه والقوه في الطغيان على ال lyrics أو الكلمات.

الثمانينات أطلت على موجه كبيره من الراب التجاري حيث أن أول أغاني الراب التي حققت نجاح كبير كانت أغنيه Rapture. الأولد سكول احتوت على مغنيين أمثال LL cool J، Run-D.M.C، Public enemy كما ظهر الثنائي Eric B. & Rakim. الراب في هذا الوقت كان يتكلم غالبا عن المشاكل الإجتماعيه بأسلوب هادئ وبسيط ومثال على ذلك ألبوم Yo! Bum Rush the Show من فريق Public enemy. أما التحول الرئيسي لموسيقى الراب والنقله الأقوى في تاريخه كله هي بظهور المجموعه الشهيره ب N.W.A وهي اختصار ل Niggaz with attitude هذه المجموعه عندما بدأت بعمل ألبوماتهم ابتداء ب N.W.A. and the Posse وانتهاء ب Niggaz4Life. حطمت هذه الجماعه الأرقام القياسية وباعت أكبر المبيعات رغم أنهم قوبلوا بلغه حازمه من الإعلام. كانت بدايه N.W.A هي بمثابه نهايه لل old school وبداية ظهور نوع جديد من أنواع الراب وهو الغانغستا راب الذي ظهر على يد آيس-تي وسكولي دي وقد أحدث هذا النوع جدلا واسعا في أمريكا لأنه يتمتع بأسلوب ملئ بالعنف والحياه بالا مبالاه.

Melle Mel كان من أبرز الرابر في الأولد سكول وهو أحد اعضاء فرقة الفيوريس فايف (The Furious Five) وبسبب أسلوبه المبتكر في التلاعب بالكلمات والمعاني والتعرض للقضايا الاجتماعية أدى إلى انتشار الراب وثقافة الهيب هوب خارج نيويورك إلى كل أنحاء أمريكا في نهاية السبعينات. فيعتبر ميلي ميل هو من حدد الطريق لمستقبل الراب.

من أشهر أنواع أغاني الأولد سكول هو حرب الراب (Battle rap) التي ظهرت في بداية الثمانيات حيث كان الرابر يتبجح بنفسه وغالبا يقوم بإهانة وسب أحد المغنيين الاخرين مما ينتج عنه معركة بين الاثنين باستخدام أغاني الراب.

العصر الذهبي[عدل]

هي الفترة ما بين اواخر الثمانينات وحتى منتصف التسعينات، شهدت موسيقى الراب في هذه الفترة تغييرا جوهريا في اتجاه أسلوب الراب والانحراف عن الأشكال القديمة حيث أنه في الثمانينات كان الراب في الغالب يتجه إلى التراكيب ومركبات القافيه البسيطه، اما التسعينيات فقد حررت الراب من هذه الأساسيات وخلقت أنماط أكثر كثافة وتعقيدا. كان هذا التغير على طرفين رئيسيين هما الساحل الشرقي (east coast) نيويورك والساحل الغربي (west coast) لوس آنجلوس، كاليفورنيا هذان المنطقتان حملتا لنا أسلوبا مختلف متمثل في مجموعه من أساطير الغناء. وتميزت التسعينات بظهور خلاف شرس بين هذين القطبين، هذا الخلاف أودى بحياة الكثيرين وكان من أهم ضحاياه توباك وبيقي حيث قتل الإثنان في حوادث إطلاق نار.

مع بداية التسعينات تفرقت NWA وأصبح كل مغني يغني منفردا وهم إيزي إي وآيس كيوب وإم سي رين ودكتور دري الذي أسس مع شوغ نايت شركة تسجيلات Death Row Records في عام 1991.

الساحل الشرقي[عدل]

الساحل الشرقي جلب لنا أسلوب أكثر عدائيه ووحشيه ممثلا في رواد هذا الفن أمثال

Nas، The Notorious B.I.G.، Wu-Tang Clan، Lil' Kim

الساحل الغربي[عدل]

في حين أن النمط على الساحل الغربي أصبح أكثر سلاسه وو حريه ممثلا في ملك الراب الذي باع أكثر من 75 مليون ألبوم حول العالم توباك وهناك أساطير أخرى أمثال :

دكتور دري وآيس كيوب سنوب دوغ

الألفية الجديدة[عدل]

تمثلت أغاني الراب في الألفية الجديدة أي ما بعد سنة 2000 حيث ظهر مغنون مثل إيمينم وفرقتهd_12 وأحدثت تأثير كبير في صناعة الموسيقى حيث أتاحت فرصه للكثير من المبتدئين بدخول عالم الراب أمثال 50 سنت, ذا غيم, ليل وين، كيني ويست.

الراب خارج أمريكا[عدل]

منذ نهاية التسعينات انتشر الراب خارج أمريكا الشمالية، وقد تواجدت أنواع جديدة فرعية عنه. ويوجد في بعض الدول العربية عدد من مؤدي هذا الأسلوب، سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

الراب في مصر[عدل]

ظهر الراب في مصر في مصر في أواخر عام 2003 و بدايات عام 2004 على يد عدد قليل جدا جدا من مغنيين الراب المحليين و هم كانوا فرقة مدرسة الراب في مصر إيجي راب سكول (Egy Rap School) و مغني الراب المعروف ب هيل سينجر (Hell Singer) أي مغني الجحيم و فرقة واي كرو (Y-Crew) و ماستر أ (Master A) من الأسكندرية و مودي راب (Mody Rap) والجوكر El Joker من شبرا، و كان إنتشارهم قليلاً و بطيئاً في البداية و لكنهم اكتسبوا شهرة واسعة فيما بعد و إعتبرهم مغنيين الراب و الجمهور زعماء الراب في مصر و أساتذته الكبار و قد عانوا الكثير من النقد الاذع من المجتمع المصري الشرقى الرافض لثقافات الغرب و لكن لم يثبط هذا من عزيمة هؤلاء الشباب بل حاولوا تغيير هذه النظرة السيئة للراب المصري و إقناع المجتمع بأن الراب في مصر مختلف تماماً و هو نابع في الأصل من ثقافة الشرق و لا يعبر إلا عن حالة الشرق و ثنايا المجتمع المصري ، و قد كانت هناك فرقة تتبنى هذا اللون من الموسيقى أسمت نفسها إم تي إم ولكن لم يعتبرها هؤلاء الشباب فرقة تنتمي للراب أو تنتهج طريقة فقد كانت هذه الفرقة مدعومة من شركة إنتاج و لم يكونوا هم من يصنعون موسيقاهم أو يكتبون كلماتهم بأنفسهم على عكس الرابرز أو مغنيين الراب المسمون بالأندر جراوند أي تحت الأرض و هم الذين يدعمون أنفسهم و يصنعون موسيقاهم و يكتبون كلماتهم بأنفسهم و يسجلون أغانيهم في غرف صغيرة بداخل المنازل بأقل الإمكانيات . بدأ الراب في مصر بالإنتشار في مصر فبدأت بعض الأسماء بالظهور فظهر مفنيين أمثال جاد الجلاد و إي ماني (E-Mony)و إف كيلا (F-Killa) و كردي و العديد من الرابرز المهمين ثم زاد الإنتشار و كثرت فرق الراب و المغنيين الفرديين مما جعل المجتمع يعترف بأن الراب في مصر لون من ألوان الموسيقى و أن له جمهوره و أصبح يحتل الراب المصرى مكانة كبيرة بين الراب الدولي هو الفنان احمد مكي و أصبح له جمهوره في الخارج كما في الداخل وهو من أكبر شعبية من المغنين الاندر جراوند و مغنين الراب الموجدين في مصر و مازال في إزدهار و تطور مستمر إلى وقتنا هذا.

الأنواع الفرعية[عدل]

كتابة الراب[عدل]

يذكر أن جميع مغني الراب يكتبون كلمات الأغاني بأنفسهم ويهتم الرابر بالعناصر التالية في الاغاني:

الدفق (بالإنجليزية: Flow): هو التزامن بين أطوال الأسطر في كلمات الأغنية والإيقاع بحيث يتساوى عدد المقاطع في السطر الواحد مع تلك المقاطع في السطر الذي يليه ومع سرعة الإيقاع وهو ما يسمى بالـتمبو Tempo.

الإلقاء (بالإنجليزية: Delivery): هو الأداء الصوتي بحيث يضيف المعنى على الكلمة من نبرة الصوت والتناغم الصوتي مع اللحن بإظهار العاطفة الملائمة في الوقت الملائم أثناء ترديد سطر معين كالتعبير الحزن بخفض الصوت والغضب برفعه.

الفكرة أو المحتوى (بالإنجليزية: Concept/Lyrical Content): يقصد بالمحتوى والموضوع الأساسي الذي تتحدث عنه الأغنية.

التعقيد الكلامي (بالإنجليزية: Lyrical Complexity): وهذا العنصر هو أفضل طريقة لتمييز بين الرابر الموهوب وغير الموهوب أما التلاعب بالكلمات Word Playing وهو استعمال كلمات تعطي أكثر من معنى فهو يضيف نوع من الدعابة على الأغنية.

المراجع[عدل]