الساحل الغربي للولايات المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
US map-Pacific.PNG

إقليم المحيط الهادي يتكون من خمس ولايات وهي : ولاية واشنطن ، وولاية أوريجون ، وولاية كاليفورنيا ، وولاية ألاسكا ، وهاواي .تبلغ مساحة هذا النطاق من الولايات المتحدة ( 2,374,231) وهذا النطاق أكبر الولايات المتحدة مساحة ورابعا سكانا وبلغ عدد سكانة في سنة (1408 هـ -1899 م ) 36,850,000 نسمة .

الموقع[عدل]

يتكون من ثلاث ولايات هي : واشنطن ، وأوريجون ، وكاليفورنيا ، هذه الولايات قسم في صلب الكتلة الأم ، وتشكل الجبهة التي تطل على المحيط الهادي وتحدها كندا من الشمال ، والمكسيك من الجنوب ، وإقليم الولايات الجبلية من الشرق والمحيط الهادي من الغرب ، وتبلغ مساحة هذه الولايات (838,813)كيلومتراً مربعاً ، وعدد سكانها في سنة (1400 هـ - 1980 م ) 30,431,388 نسمة . وتقع هذه المنطقة في أقصي غرب الولايات المتحدة ، وهذا الأقليم يتميز بتزايد عدد السكان والتعمير على نطاق واسع .

الأرض[عدل]

تبدأ من الغرب بسلاسل جبلية ساحلية تشرف أحياناً على مياه المحيط الهادي ، وتترك أحياناً أخرى سهلا شريطياً ضيقاً بينها ، وهذه السلاسل الجبلية الساحلية ليست شاهقة الأرتفاع فمتوسط الارتفاع (1500 -2500 ) قدم . ونادراً ما تزيد عن ذلك ، ففى جبال أوليموس (8000 ) قدم ، في ولاية واشنطن ، وتحصر هذه الجبال بينها ودياناً طويلة ، يلي هذه السلاسل ناحية الشرق وادي (الباسفيك ) ، ويمتد من الشمال إلى الجنوب بطول القارة من كندا شمالا إلى خليج كاليفورنيا جنوباً ، وينقسم هذا السهل إلى القطاع الشمالي الغربي ، ويشمل أجزاء من ولايتي واشنطن وأوريجون ، ويشمل هذا الحوض لوس أنجلوس ، وتطل على هذا السهل سلاسل جبلية نحو الشرق ويطلق عليها السلاسل الوسطي ، وهي مجموعة متصلة من الجبال أكثر ارتفاعاً من السلاسل الساحلية ، ومنها جبال كاسكيد قي ولايتي واشنطن وأوريجون ، وجبال سيرانيفادا وسان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا ويزداد الارتفاع في سيرانيفادا على 4000 متر .

المناخ[عدل]

يتنوع المناخ في هذا الإقليم نتيجة لامنداده الطولي ، فيتسم المناخ العام بالتنوع ، حيث يجمع بين المناخ المداري الحار في الجنوب ، ويوصف هذا بالجفاف ، يلية إلى الشمال مناخ شبيه بمناخ البحر المتوسط ، صيفه طويل جاف وشتاؤه دافئ ، والتساقط المطري في الشتاء ، ويخفف من حرارة الصيف مرور تيار كاليفورنيا البارد بسواحله ، أو هبوب رياح باردة من الشمال ، وهذه المنطقة تعتبر إقليم الفواكه في الغرب ، وإلى الشمال يسود مناخ مشابة لمناخ غرب أوروبا ،ويتسم بالشتاء المعتدل والصيف الدافئ والتساقط المطري في معظم شهور السنة .

النشاط البشري[عدل]

يتنوع النشاط البشري في هذا الإقليم فيشتمل على الزراعة ، وتتعدد الغلات الزراعية فمنها الفاكهه ( الحمضيات ) الكروم ، التفاح ، ومنها الخضر ، والأرز ، والقطن ، والقمح ، وأهم ما يستخرج : البترول ، والغاز ، والذهب ، والحديد ، والنحاس ، والأسمنت ، والمعادن المشعة . وللصناعة دور هام في النشاط البشري بهذا الإقليم ، ولقد نهضت الصناعة به ، وظهرت المستوطنات الصناعية في العديد من مناطقه . أهم الصناعات الآلات ، والصناعات (الالكترونية ) ووسائل النقل والمعادن والمواد الغذائية.

المصدر[عدل]

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي – سيد عبدالمجيدبكر