راشيل جيدرون

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
راشيل جيدرون
 

معلومات شخصية
الميلاد 20 أبريل 1960 (64 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
القدس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الجنسية إسرائيل إسرائيلية
الحياة العملية
المهنة باحثة
موظفة في جامعة بار إيلان  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة كتاب قرن الكائنات الدقيقة الأحاديه الخلية

راشيل ألبك جيدرون (بالعبرية: רחל אלבק-גדרון‏) (مواليد 1960) هي باحثة إسرائيلية متعددة التخصصات في الأدب العبري والأدب المقارن والفلسفة والفن.

أبحاثها[عدل]

في كتابها قرن الكائنات الدقيقة الأحاديه الخلية The Century of the Monads، ادعت ألبيك-جيدرون أن هناك تشابهًا كبيرًا وحتى علاقة بين الميتافيزيقيا الوراثية والافتراضات الأساسية للحداثة. يظهر هذا الادعاء في أنماط الفكر العلمي في القرن العشرين، في الحركات المركزية في الفن التشكيلي من نهاية القرن التاسع عشر إلى بداية القرن العشرين، وعلى وجه الخصوص، في نظرة العالم إلى تيار الوعي.[1]

كما طورت نموذجًا نظريًا لوصف عملية إنشاء نسخ نصية وأنشأت طريقة للمقارنة بينها، سميت «النص الثالث».[2]

تدرس ألبيك-جيدرون النطق الأشكنازي للغة العبرية على أنه سؤال ما بعد الحداثة، في جزء من مناقشة علم الاجتماع في مشكلة تُعرف باسم «اختراع التقاليد».[3] كما قامت بتحليل عمل يويل هوفمان في ضوء الشاعرية الغربية والشرقية.

تعمل ألبك-جيدرون كأستاذ مشارك للأدب العبري في جامعة بار إيلان في إسرائيل.[4] وفي عام 2007، تم تعيينها كأستاذة زائرة في جامعة ستانفورد ودرست دورة «الشرق والغرب الشرقي في الأدب الإسرائيلي: روايات يوئيل هوفمان».[5]

درست ألبيك جيدرون لوحة واقعية مع الرسام إسرائيل هرشبرج في مدرسة استديو القدس.

مؤلفاتها المُختارة[عدل]

  • قرن الكائنات الدقيقة الأحاديه الخلية من الميتافيزيقيا والحداثة في القرن العشرين، مطبعة جامعة بار إيلان.
  • استكشاف الخيار الثالث: دراسة نقدية عن أعمال يوئيل هوفمان، بئر السبع: هيكشري، جامعة بن غوريون في النقب، كينيرت، زمورة-بيتان، مطابع دفير، 2016.
  • "الطوطم والعمى في إسرائيل 2001: إجراءات الانتقاء الثقافي مقدمة في رواية العروس المتحررة The Liberated Bride، ميكان 4 (يناير 2005)، ص. 5-19.
  • «المسودة التي تخلى عنها التاريخ:» رحلة إلى الشتاء «وإشعاع تابوت نوح كخطاب علاجية»، 5 (2005)، ص. 57-67.
  • «المنفى والأصوات المكبوتة: في اللغة الأشكنازية من العبرية كمسألة ما بعد الحداثة»، دراسات القدس في الأدب العبري التاسع عشر (2003)، ص 69-90.

مراجع[عدل]

  1. ^ Albeck-Gidron، Rachel. The Century of the Monads: Leibniz's Metaphysics and 20th-Century Modernity. Bar-Ilan University Press.
  2. ^ Albeck-Gidron، Rachel (2000). "The 3rd text – a theoretical and methodological principle in comparative research, and its application in comparison of the versions of Berdyczewski's story 'Urva Parch'". Sadan. ج. 4: 323–352.
  3. ^ Albeck-Gidron، Rachel (2003). "Exiled and Suppressed Voices: On the Ashkenazi Pronunciation of Hebrew as a Postmodernistic Question". Jerusalem Studies in Hebrew Literature. ج. 19: 69–90.
  4. ^ "Albeck-Gidron Rachel | The Joseph and Norman Berman Department of Literature of the Jewish People | Bar-Ilan University". www.biu.ac.il (بالإنجليزية). Archived from the original on 2013-01-30. Retrieved 2018-06-30.
  5. ^ "Taube Center for Jewish Studies". www.stanford.edu. مؤرشف من الأصل في 2012-11-09. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-30.

روابط خارجية[عدل]

Mekablim Shabat with Dov Elboim https://www.youtube.com/watch?v=C-H26AyCNxY&spfreload=10