رشا الرومي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رشا عبدالعزيز الرومي
معلومات شخصية
اسم الولادة رشا عبدالعزيز الرومي
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
 الكويت
منصب
رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في الخطوط الجوية الكويتية سابقا
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس تجارة جامعة الكويت
المدرسة الأم جامعة الكويت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سيدة أعمال

رشا عبد العزيز الرومي ،‌‌‌‌ سيدة أعمال كويتية شغلت سابقا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية وتعد أول إمرأة تقود الناقل الوطني لدولة الكويت، حيث تولت مسؤوليتها في ديسمبر من العام 2013 بقرار من وزير المواصلات في البلاد، جاء عقب إيقاف ثم إقالة رئيس الشركة السابق سامي النصف على خلفية إتفاق الأخير على صفقة طائرات مستعملة من شركة جيت إيرويز الهندية والتي أثارت عاصفة استياء واسعة على الصعيدين الشعبي والسياسي، إذ وجه عددا من أعضاء البرلمان تساؤلات لوزير المواصلات المشرف على الخطوط الكويتية انتهت بقرار إقالة النصف.

انجازات[عدل]

عامان فقط ابتداء من 2014 حتى نهاية 2015 استطاعت خلالهما رشا الرومي تحقيق انجازات ونجاحات كبيرة، فقد اختيرت ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعام 2015 وفقا لقائمتي مجلة فوربس الأميركية بالشرق الأوسط، وكذلك ارابيان بيزنس المتخصصة في الاقتصاد والاعمال، وجاء تصنيفها بعد قدرتها على إحداث نقلة نوعية في شركة الطيران الوطنية الكويتية تمثلت في إبرام صفقتي طيران مع كل من ايرباص الأوروبية وبوينغ الأميركية لتحديث اسطول الشركة، الذي يتراوح عمر طائراته ما بين 20 إلى 25 عاما. وتقدر مصادر صحافية قيمة الصفقتان بنحو 3.4 مليار دولار.

وخلال عام واحد نجحت رشا الرومي في تخفيض خسائر الشركة المتراكمة بنسبة 50 في المئة من 67 مليون دينار كويتي في العام 2013 إلى 33 مليون دينار بنهاية العام 2014 ، ليعكس تفوق سياساتها وقراراتها الإدارية الناجعة التي لم تسلم من سهام التشكيك.

وتمكنت من زيادة حصة الشركة السوقية للركاب في مطار الكويت الدولي إلى 24 في المئة خلال 2015 مقارنة مع 23 في المئة في 2014 بحسب إحصائيات الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي.

كما أنها قامت بوضع استراتيجية جديدة للشركة أحدثت على إثرها ثورة إدارية داخل المؤسسة الحكومية أنهت من خلالها خدمات أكثر من 1600 موظفا كويتيا وأجنبيا من إجمالي 6000 آلاف موظف.

حصلت رشا الرومي على تخفيضات هائلة من قيمة صفقتها مع شركة إيرباص الأوربية بلغت نسبتها 10 في المئة، فضلا عن نجاحها في إلغاء شرط كانت ستدودع بموجبه الخطوط الكويتية مبلغ 350 مليون دولار كضمان لإيجار 12 طائرة ضمن العقود المبرمة بين الشركتين.

اعتبر مراقبون وفق مصادر صحافية ان الصفقتن التي أبرمتهما رشا الرومي يعدان من أهم الصفقات في تاريخ النقل الجوي الكويتي ولما لهذا من اعتبارات وأبعاد كثيرة ليس أقلها تفوقها على المسؤولين المتعاقبين على رئاسة الشركة على مدى أكثر من 15 عاما لم يستطيعون تحديث الاسطول لاستعادة الطائر الأزرق - شعار الشركة - إلى ريادته وسابق عهده في المنافسة بالسوق المحلي والإقليمي.

سياساتها الجريئة[عدل]

واجهت رشا الرومي موجة انتقادات شديدة من أعضاء في مجلس الأمة الكويتي بسبب سياساتها الإدارية الجريئة وغير المعتادة من مسؤول حكومي، ومضت الرومي في تنفيذ سياساتها التي وصفها خبراء صناعة النقل الجوي ب الناجحة ولم تأبه للعين الحمراء للبرلمان التي يخشاها المسؤولين في البلاد لدرجة دفعت بعض الاعضاء في المجلس إلى تشكيل لجنة تحقيق في صفقة شراء الطائرات من ايرباص بسبب شكوك حول عمليات تنفيع وعمولات استفاد منها البعض إلى ان تحققت اللجنة البرلمانية من ان الصفقة سليمة ولا يشوبها شائبة.

ومنذ فبراير 2016 اصدر وزير المواصلات الكويتي عيسى الكندري قرارا بالتجديد لمجلس إدارة الخطوط الكويتية برئاسة رشا الرومي لمدة ثلاث سنوات مقبلة.

المصادر[عدل]

1.رشا الرومي.. أول امرأة تقود إدارة «الخطوط الكويتية»

2.«الكويتية»: إنهاء خدمات 1606 موظفين... والبقيّة تأتي

3.«الكويتية» استحوذت على 24 % من إجمالي الركاب في 2015 بـ 2.6 مليون

4.الرومي في أول لقاء بعد تحليقها بالطائر الأزرق: انتظروا أرباح الخطوط الجوية الكويتية بعد 4 سنوات

5.https://www.kuwaitairways.com/ar/about/pages/bod.aspx

6[http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=601106رشا الرومي تتحفظ على قرار لجنة التحقيق: لا تجاوزات في إجراءات عقد «الكويتية»

7.http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=349148&yearquarter=20142

8.http://www.citytalks.co.uk/fulldetails.asp?ref=297881

9 .http://altaleea.com/?p=6368

10.رشا الرومي ضمن أقوى 100 سيدة عربية في 2015 وفقا لقائمة فوربس http://www.alqabas-kw.com/Temp/Pages/2015/09/18/25_page.pdf

11.رئيس ايرباص الشرق الأوسط فؤاد العطار: رشا الرومي أبلت بلاء حسناً في المفاوضات مع «ايرباص»http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=388555&yearquarter=20143

12.رشا الرومي في لقاء مع فضائية العربية الاخبارية

13.حديث رشا الرومي مع فضائية cnbc عربية [1]

14. أول فتاة كويتية تعمل كابتن طيار مدني في عهد رشا الرومي أثناء تكريمها من امير الكويت الشيخ صباح الاحمد [2]