ريغنسبورغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 49°1′N 12°5′E / 49.017°N 12.083°E / 49.017; 12.083

ريغنسبرغ (Regensburg)
شعار ريغنسبرغ موقع ريغنسبرغ في ألمانيا
 
الولاية الإتحادية بافاريا
منطقة ادارية بالاتينات العليا
المقاطعة
السكان 155.192 (2013-12-31)
مساحة 80.76 كم2
كثافة سكانية 1641 نسمة لكل كم2
الارتفاع 326–471 م فوق مستوى سطح البحر
الرمز البريدي 93047–93059
رمز الهاتف 0941
رمز السيارات R
رئيس البلدية Hans Schaidinger
موقع الانترنت [1]

ريغنسبورغ (بالألمانية: Regensburg) مدينة ألمانية في ولاية بافاريا، تقع عند التقاء نهري الدانوب والأنهار ريغن، في أقصى منعطف شمالي للدانوب. تقع شرقها الغابة البافارية. وريغنسبورغ عاصمة المنطقة الإدارية بالاتينات العليا. مركز المدينة الكبير العائد للعصور الوسطى وضع ضمن مواقع التراث العالمي من قبل يونيسكو لوجود كمية هائلة من الزخارف والمعالم الهندسية المعمارية التاريخية. عدد سكانها 155.192 نسمة.

تاريخ المدينة[عدل]

للمدينة تاريخ قديم حيث كانت مستعمرة رومانية وبناها الرومان لموقعها الاستراتيجي حيث تقع على نهر الدانوب من ضفته الجنوبية.,وكانت تسمى ب- كاستا ريغينا- (Castra Regina) اي بمعنى القلعة على الريغن حيث يصب نهر الريغن (نهر صغير) في الدانوب في تلك المدينة. اشتهرت المدينة في العصور الوسطى حيث كانت من اغنى المدن الألمانية لجنيهم الضرائب على البضائع والتجار المسافرين من ضفة النهر إلى الأخرى. وقد كانت أيضا في فترة ما عاصمة الإمبراطورية الرومانية المقدسة (مملكة ألمانية) وكانت مقر للامبراطور الألماني. المدينة القديمة بقيت للحظ محفوظة بعد الدمار الذي حل بألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية حيث لم يقم الحلفاء بقصف المدينة كباقي مدن ألمانية ولا تزال مدينتها القديمة من أجمل المدن الألمانية وتعد ورث ثقافي قديم.

معالم المدينة[عدل]

من أشهر معالم ريغنسبرغ المهمة هي

  • الكاتيدرالية, دوم,(Der Dom) تعد من أكبر الكنائس في المنطقة
  • معبد الفالهالا (Walhala)
  • الجسر الحجري, الشتاين بروكه,(Steinbrücke) نقطة عبور من الضفة الشمالية إلى الجنوبية لنهر الدانوب
شعار جامعة ريغنسبورغ

التعليم والثقافة[عدل]

جامعة ريغنسبرغ التي كان يعلم بها بنديكتوس السادس عشر بنفسة كاستاذ في الثيولاوجيا, وجامعة ريغنسبرغ للعلوم و التقنية, المعهد العالي, مستشفى ريغنسبرغ الجامعي المشهور بحداثتة ومستواه الأكاديمي العالي

المدينة والعالم[عدل]

للمدينة جامعة حديثة وبها القى بنديكتوس السادس عشر في يوم 12 سبتمبر 2006 كلمته المشهرة التي احدثت شرخ بالعلاقات الإسلامية والمسيحية في العالم وعلى غرارها قامت مظاهرات واعمال تظاهرية في العالم الإسلامي.

صور[عدل]

Regensburg Uferpanorama 08 2006 2.jpg

وصلات خارجية[عدل]

موقع ريجنسبرغ الرسمي: [2] عرض من الفضاء [3] صور من داخل المدينة [4]