سلاحف برية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

السلاحف البرية

سلحفاة الغالاباغوس، أضخم نوعٍ حيّ من السلاحف البرية
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفصيلة: السلحفيات
الاسم العلمي
Testudinidae
باتش، 1788
النوع النموذجي

السلحفاة مهمازية الورك

السلاحف البرية هي مجموعةٌ من الزواحف التي تسير على اليابسة، تُصنَّف كفصيلةٍ في رتبة السلحفيَّات. مثل أقاربها السلاحف المائية لدى هذه السلاحف أصدافٌ كبيرةٌ تحميها من الضواري والمفترسين، كما توجد تشابهاتٌ أخرى عديدةٌ بين السلاحف البرية والمائية، وهما يُصنَّفان لذلك ضمن رتبةٍ واحدة، لكن توجد أيضاً بعض الاختلافات وأهمُّها النظام البيئي المناسب للعيش، وكذلك شكل وتكيُّف الأرجل أو الزعانف. تتنوَّع أحجام السلاحف البرية كثيراً، إذ تتراوح أطوالها من بضعة سنتيمتراتٍ إلى حوالي المترين، وفي بعض الأحيان قد يصل طولها إلى قرابة الخمسة أمتار. غالباً ما تكون السلاحف البرية نهاريَّة النشاط، كما قد تكون شفقيَّة بناءً على درجة حرارة محيطها، وبشكلٍ عامٍّ تعد حيواناتٍ ذات طبيعةٍ انعزالية.

الحياة[عدل]

السلحفاة مهمازية الورك، النوع النموذجي لفصيلة السلاحف البرية.
تعد السلحفاة المهمازية الإفريقية من أضخم السلاحف البرية الحية في العالم.

تسير السلاحف البرية العملاقة على اليابسة ببطءٍ بالغ، إذ قد لا تتعدَّى سرعتها 0.27 كيلومتراً في الساعة.[1] وتبلغ أكبر سرعةٍ سبق وأن سُجِّلت لها نحو 8 كيلومترات في الساعة.[2] معظم السلاحف البرية حيوانات عاشبة، تتغذى على الأعشاب والأوراق والأزهار والبذور وبعض الثمار، كما إنَّ بعضها قارتة، فقد تأكل الديدان والحشرات والجيف،

الولادة[عدل]

تحفر إناث السلاحف البرية لوضع البيض أعشاشاً تضع فيها ما يتراوح من بيضةٍ واحدةٍ إلى 30 بيضة.[3] عادةً ما تتمُّ هذه العملية في خلال الليل، وبعد أن تنتهي منها الأنثى تطمر بيوضها مجدداً بالرّمال، لحمايتها من المفترسين، إلا إنَّها لا تبقى في المكان لحراسة بيضها بل تتركه وترحل. تفقس البيوض بعد 60 إلى 120 يوماً من وضعها، بحسب نوع السلحفاة ومنطقتها.[4] يختلف حجم البيض باختلاف حجم الأمّ التي تضعه، لذا يمكن تقدير كم سيكون تقريبياً بقياس حجم مجرور السلحفاة. كثيراً ما يكون هناك بروز يشبه شكله رقم ٧ على السطح السفليّ لأصداف إناث السلاحف، خلف الذيل، يساعدها على إخراج البيوض. بعد انتهاء فترة الحضانة، يفقس الصّغار البيوض باستعمال سن بيضة، ثم يحفرون إلى السطح ويبدؤون حياتهم اعتماداً على أنفسهم فقط. عندما يفقسون، يكونون مغلَّفين بكيس بيضٍ جنينيّ يمنحهم مصدراً للغذاء لأول ثلاثة إلى سبعة أيَّامٍ لهم خارج البيضة، عندما يكونون قد حصلوا على بعض القوة للحصول بأنفسهم على الطعام. وهم كثيراً ما يتغذَّون على نوعيَّاتٍ من الطعام مختلفةٍ عن تلك التي تتناولها السلاحف البالغة، لأنَّهم يحتاجون إلى طاقةٍ أكثر، فمن الممكن مثلاً أن تتغذَّى صغار السلاحف العاشبة على الديدان أو يرقات الحشرات في بداية حياتها للحصول على البروتين.

العمر[عدل]

هارييت، أحد أطول السلاحف المعروفة تعميراً، عاش لنحو 175 عاماً قبل وفاته سنة 2006.

بصورةِ عامة، تعيش السلاحف البرية أعماراً مقاربةً لأعمار البشر. كما وقد سبق أن سُجِّلت حالاتٌ عاشت فيها سلاحف لأكثر من 150 عاماً.[5] لقد أدَّى هذا إلى أن تصبح السلاحف البرية رمزاً لطول العمر في بعض الثقافات، مثل الصين. أكثر سلحفاةٍ معروفةٍ للبشر عاشت في التاريخ وإحدى أطول الحيوانات المعروفة عمراً كانت توئي ماليلا، وهي سلحفاة أهداها المستكشف البريطاني جيمس كوك إلى العائلة الحاكمة في تونغا في عام 1777 بعد ولادتها بفترةٍ قصيرة، وبعد ذلك بقيت في رعاية العائلة حتى وفاتها لأسبابٍ طبيعيَّة في 19 من مايو عام 1965، عن عمر 188 عاماً.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>

المراجع[عدل]

  1. ^ 2003 Grolier Encyclopedia, The Great Book of Knowledge, The Speed of Animals, pp. 278
  2. ^ 2007 Grolier Encyclopedia, The Great Book of Knowledge, The Speed of Animals, page 297
  3. ^ Andy Highfield. "Tortoise Trust Egg F.A.Q". Tortoisetrust.org. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-07. 
  4. ^ Andy Highfield. "Tortoise egg incubation". Tortoisetrust.org. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-07. 
  5. ^ Moon, J., McCoy, E., Mushinsky, H., and Karl, S. 2006. Multiple paternity and breeding system in the gopher tortoise, Gopherus polyphemus. The Journal of Heredity 97:150–157.