سلحفاة أمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السلحفاة الأمريكية

سلحفاة أمريكية في فلوريدا
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفصيلة: السلحفيات
الجنس: السلاحف الأمريكية
النوع: السلحفاة الأمريكية
الاسم العلمي
Gopherus polyphemus
فرانكويس داودين، 1802

السلحفاة الأمريكية هي نوعٌ من السلاحف البرية، تنتمي إلى جنس السلاحف الأمريكية. تعيش السلحفاة الأمريكية في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحفر أوكاراً في الأرض لتسكنها، ويجعلها ذلك شديدة الأهمية لبيئتها الطبيعية، لأن هناك مئات أنواع الحيوانات البرية الأخرى التي تستوطن أوكارها. كما إنها ذات دورٍ في الثقافة الشعبية، إذ إنها تعد سلحفاة ولاية فلوريدا وزاحف ولاية جورجيا.[1][2][3] يُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ غير محصن من خطر الانقراض، وذلك بسبب تدمير بيئتها الطبيعية.

الوصف[عدل]

السلحفاة الأمريكية هي سلحفاة برية متوسطة الحجم، حيث يبلغ طول أصدافها بالمتوسط 20 إلى 30 سنتيمتراً، وأما ارتفاعها حتى قمة الصدفة فحوالي 15 إلى 37 سنتيمتراً، ويتراوح الوزن من كيلوغرامين إلى 6 كيلوغرامات (4 كلغم وسطياً). أقدام السلحفاة الأمريكية الأمامية متكيّفة جيداً لحفر الأوكار في الرمل، وهي مزودة بحراشف خاصَّةٍ لحمايتها أثناء ذلك، وأما الخلفية فهي كبير الحجم، وهما سمتان شائعتان عن معظم السلاحف. يتراوح لون أصداف السلاحف الأمريكية من البني الغامق إلى الرمادي الأسود، وأما السطح السفلي للصدفة فلونه أصفر. ثمة مثنوية شكل جنسية جلية عند هذه السلاحف، ومن سماتها البارزة أن السطح السفلي لأصداف الذكور يكون مقعراً بينما هو مسطح عند الإناث.[4][5]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Florida legislation that passed and that failed". St. Petersburg Times. May 4, 2008. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2011. 
  2. ^ "15.03861. Official state tortoise. History.—s. 2, ch. 2008-34 (hist)" (scroll down). 2010 Florida statutes (chapter 15). Florida State Legislature. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2011. 
  3. ^ Shearer 1994, p. 314
  4. ^ http://www.canon.com/environment/communication/ad/pdf/wild201105.pdf
  5. ^ http://www.sms.si.edu/irlspec/gopher_polyph.htm