صالح سليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صالح سليم
صورة معبرة عن الموضوع صالح سليم

اسم الولادة محمد صالح محمد سليم
الدولة علم مصر مصر
تاريخ الولادة 11 سبتمبر 1930
تاريخ الوفاة 6 مايو 2002 (العمر: 71 سنة)
مكان الوفاة لندن، المملكة المتحدة
الأبناء هشام
خالد

صالح سليم (11 سبتمبر 1930 - 6 مايو 2002)، لاعب كرة قدم وممثل مصري.

يعتبر من رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي المصري. كان والده الدكتور محمد سليم ووالدته السيدة زين الشرف من العائلة الهاشمية ووالدها من أشراف مكة المكرمة.

بدايته[عدل]

التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944 وانتقل في نفس العام لصفوف الفريق الأول حيث لعب بالفريق الأول حتى عام 1963 قبل أن يترك النادي للاحتراف في فريق جراتس النمساوي، ثم عودته مرة أخرى للنادي الأهلي وإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال اللعب.

لعب صالح سليم أول مباراة له ضد نادي المصرى عام 1948 وانتهى اللقاء بفوز النادي الأهلي بثلاثة أهداف نظيفة، ولعب صالح سليم في الجناح الأيسر وأحرز في المباراة هدفاً قبل نهاية اللقاء.

لعب أول مباراة رسمية له مع النادي الأهلي في أول بطولة دوري رسمية عام 1948 أمام نادي الجالية اليونانية بالإسكندرية.

المايسترو[عدل]

خاض انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي بعد اعتزاله وحصل على نسبة 45% من الأصوات بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبدالمحسن كامل مرتجى، وخاض الانتخابات لمرة أخرى في عام 1980 واستطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، وقد سانده نجوم النادي الأهلي في ذلك الوقت مثل محمود الخطيب، مصطفى يونس، ثابت البطل، مجدي عبد الغني، والكثير من أعضاء النادي الذين زاد عددهم بصورة كبيرة. واستمر صالح سليم رئيساً للنادي الأهلي حتى عام 1988 حتى قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة.

إلا أنه لسوء نتائج الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الاستقرار مرة أخرى للنادي الأهلي وكان ذلك في العام 1990، وقاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته وشعاره المعروف (الأهلي فوق الجميع) إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي إلى أن وافته المنية عام 2002.

إنجازات وألقاب[عدل]

كان صالح سليم دائماً من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967، واستطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

أحرز صالح سليم في حياته الكروية 101 هدف منهم 9 أهداف أحرزها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

حقق صالح سليم إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف.

كما لصالح سليم انجازين شخصيين آخرين هما أكبر عدد من البطولات يحرزها نادى في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة واجرازه هو وجيله من اللاعبين على 9 بطولات للدوى متتالية وهو رقم لم يكسر حتى الآن لان الرقم التالي هو 8 بطولات وللاهلى أيضا

تاريخه الفني[عدل]

شعبية صالح سليم كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة. توفي صالح سليم في 6 مايو 2002 بعد معاناة مع مرض السرطان.

مصادر[عدل]

الفنان صالح سليم المايسترو

صالح سليم