طحالب بنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الطحالب البنية

ماكروسايكتس بايريفيرا
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: طلائعيات
الفرع: أسناخ صبغية
القسم: سوطيات متغايرة
الشعبة: طحالب داكنة
الشعيبة: داكنات
الصف: فوقسانية
الطائفة: طحالب بنية
الاسم العلمي
Phaeophyceae


Kjellman، 1891


الطحالب البنية (الاسم العلمي: Phaeophyceae ) (بالإنكليزية: brown algae) هي مجموعة كبيرة من الطحالب متعددة الخلايا والتي غالباً ما تسكن المحيط. وهي تتضمن العديد من الطحالب البحرية التي تعيش في مياه نصف الأرض الشمالي الأكثر برودة. هذه الطحالب تلعب دوراً مهماً في البيئات المائية، لكونها تصلح كطعام وأيضا للمواطن التي تشكلها. على سبيل المثال، الكيسات الكبروية (الاسم العلمي: Macrocystis ) التي قد يصل طولها إلى 60 متر، تشكل غابات دائمة تحت الماء. إن مثالاً آخر هو السرجس (الاسم العلمي: Sargassum )، والتي تبني مواطن فريدة في المياه الإستوائية لبحر سارجاسو. العديد من الطحالب البنية، كأفراد رتبة الفوقسيات، تنمو على الشواطيء الحجرية. وبعض الطحالب المنتمية لهذه الطائفة يستعملها البشر للغذاء.

وعلى الصعيد العالمي، هناك ما بين 1500 إلى 2000 نوع من الطحالب البنية.[1] بعض الأنواع لها أهمية تجارية كبيرة، مثل الفوقس العقدي (الاسم العلمي: Ascophyllum nodosum )، لدرجة أنها أصبحت موضوعات للأبحاث المكثفة بحقها.[2]

تنتمي الطحالب البنية إلى مجموعة كبيرة للغاية، Heterokontophyta، وهي مجموعة كائنات حقيقيات النواة المميزة بشكل بارز من خلال البلاستيدات الخضراء المحاطة بأربعة أغشية، مما يفترض أن أصلها ناجم من علاقة تكافلية بين كائن حقيقي النواة وغيره من الكائنات حقيقية النواة الأخرى. وتحتوي معظم الطحالب البنية على الصبغة فوكوزانثين (fucoxanthin)، وهي المسئولة عن اللون البني الأخضر المميز الذي تم اشتقاق اسم هذه الطحالب منه. وتعد الطحالب الخضراء متميزة بين الكونتيات المتغايرة (heterokont) فيما يتعلق بتطوير أشكالها إلى أشكال متعددة الخلايا من خلال الأنسجة المتميزة، إلا أنها تتكاثر من خلال الأبواغ والأمشاج ذات الأسواط التي تشبه خلايا الكونتيات المتغايرة الأخرى. وقد أظهرت الدراسات الجينية أن أقرب الكائنات إليها هي الطحالب الصفراء المائلة للأخضر.

رتب[عدل]


انظر أيضًا[عدل]

  • الحشائش البحرية (الأعشاب البحرية)

وصلات خارجية[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ van den Hoek، C.؛ Mann، D. G.؛ Jahns، H. M. (1995). Algae: An Introduction to Phycology. Cambridge: Cambridge University Press. صفحات 165–218. ISBN 0-521-31687-1. 
  2. ^ Senn، T. L. (1987). Seaweed and Plant Growth. Clemson, S. C.: T. L. Senn. ISBN 0-939241-01-3.