غازات دفيئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Fairytale key enter.png لقد اقترح نقل صفحة غازات دفيئة إلى غاز دفيء. جار التوصل إلى اتفاق بشأن النقل في صفحة النقاش.
تأثير البيت الزجاجي , مخطط يبين تدفق الطاقة بين الفضاء و الغلاف الجوي و سطح الأرض , يتم التعبير عن تبادل الطاقة في واط لكل متر مربع (W/m2).
كثافة غازات الاحتباس الحراري في 2000

الغازات الدفيئة هي غازات توجد في الغلاف الجوي تتميز بقدرتها على امتصاص الاشعة التي تفقدها الأرض (الاشعة تحت الحمراء) فتقلل ضياع الحرارة من الأرض إلى الفضاء، مما يساعد على تسخين جو الأرض وبالتالي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري والاحترار العالمي.

إن البعض يعتقد أن تراكم الأكاسيد الكربونية CO والأكاسيد النيتروجينية NO والمعروفة بغازات الاحتباس الحراري في طبقة الاستراتوسفير مما يعيق نفاذ الأشعة الشمسية المنعكسة من سطح الأرض، حيث إن لها القدرة على امتصاص الإشعاع الشمسي الحراري ذي الموجة الطويلة (الأشعة تحت الحمراء) وبذلك تبقى حبيسة حول الأرض مما يرفع درجة حرارة الكون، ويطلق على هذه الظاهرة الانحباس الحراري.

والمشكلة الرئيسية تكمن في تزايد غازات الاحتباس الحراري وأهمها غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق مليارات الأطنان من الوقود سواء من المنشآت الصناعية أو محطات الطاقة أو وسائل المواصلات حيث ينطلق كل عام ما يزيد عن 20 مليار طن CO2 وهي تمثل 0,7% من كمية الغاز الموجود طبيعياً في الهواء.

وغازات دفيئة هي:

  1. بخار الماء : وينتج من عمليات التبخر للماء.
  2. ثاني أكسيد الكربون(CO2) : وينتج من احتراق الوقود واى مصدر للدخان مثل عوادم السيارات.
  3. أكسيد النيتروز (N2O)
  4. الميثان (CH4) وينتج الميثان من الثروة الحيوانية
  5. الأوزون (O3)
  6. الكلوروفلوركاربون (CFCs) وكانت هذه تستخدم في الماضي في تبريد الثلاجات.
تغير نسبة وجود الغازات الدفيئة في الجو منذ عام 1970. الوحدات ppm جزء في المليون، ppb جزء في البليون، ppt جزء في الترليون

أصبح استخدام غازات الكلوروفلوركربون (CFCs) أو(FCKW) في الثلاجات ممنوعا في معظم دول أوروبا طبقا لإقترحات البرلمان الأوروبي، ذلك بسبب ثبوت أن تفاعلات تلك الغازات مع الأوزون في طبقات الجو العليا تؤدي إلى تحلل الأوزون مما يعمل على اتساع نضوب الأوزون أو (ثقب الأوزون). ووجود غاز الأوزون في طبقات الجو العليا ضروري لحماية الكائنات الحية على الأرض من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية. فغاز الأوزون يمتص قدرا كبيرا منها ويمنعها من الوصول إلى سطح الأرض.

آثار الغازات الدفيئة على الغلاف الجوي للأرض[عدل]

في النظام البيئي أكثر الغازات الدفئية انتشاراً هي :

الغازات الدفيئة الطبيعية والبشرية المنشأ[عدل]

معظم انبعاثات غازات الدفيئة متساوية الطبيعية والبشرية المتعددة المصادر. ومن خلال فترة ما قبل الثورة الصناعية، كانت تركيزات الغازات الموجودة ثابتة تقريبا. و في العصر الصناعي، والأنشطة البشرية قد أضافت غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وذلك أساسا عن طريق حرق الوقود الحفري وإزالة الغابات.

الغازات الدفيئة البشرية المنشأ[عدل]

وهي ليست غاز واحد انما هي عبار عن 6 غازات وهي 1-بخار الماء 2-ثاني اكسيد الكربون 3-المثان 4-اكسيد النيتروز 5- الأوزون 6-الكلوروفلوروكربون(cfcs)

دورة بخار الماء[عدل]

انبعاثات غازات الاحتباس الحراري[عدل]

إزالتها من الغلاف الجوي[عدل]

العمليات الطبيعية يمكن إزالة غازات الدفيئة من الغلاف الجوي من خلال عمليات مختلفة، نتيجة ل:

تغيير المادية (التكثيف والهطول إزالة بخار الماء من الجو). تفاعل كيميائي داخل الغلاف الجوي. على سبيل المثال، يتأكسد الميثان عن طريق تفاعل مع الهيدروكسيل التي تحدث بشكل طبيعي، OH · والمتدهورة لCO2 وبخار الماء (CO2 من أكسدة الميثان لم يتم تضمين في الاحترار العالمي المحتملة الميثان). التفاعلات الكيميائية الأخرى تشمل حل والصلبة التي تحدث في كيمياء المرحلة الهباء الجوي. تبادل المادية بين الغلاف الجوي والمقصورات الأخرى من الكوكب. ومن الأمثلة على ذلك مزج الغازات في الغلاف الجوي في المحيطات. تغيير الكيميائية في مجال التفاعل بين الغلاف الجوي والمقصورات الأخرى من الكوكب. هذا هو الحال بالنسبة لCO2، الذي انخفض بنسبة التمثيل الضوئي للنباتات، والتي، بعد حل في المحيطات، يتفاعل مع حامض الكربونيك وتشكيل بيكربونات أيونات الكربونات و(انظر تحمض المحيطات). تغيير الضوئي. الهالوكربونات هي فصل من ضوء الأشعة فوق البنفسجية الافراج عن الكلور · · كما وF الجذور الحرة في طبقة الستراتوسفير مع الآثار الضارة على طبقة الأوزون (عادة ما تكون مستقرة الهالوكربونات جدا أن تختفي من تفاعل كيميائي في الغلاف الجوي).

اقرأ أيضا[عدل]

MUWO4193.JPG هذه بذرة مقالة عن البيئة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.