فك سفلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
السطح الخارجى لعظمة الفك
السطح الداخلى لعظمة الفك

عظم الفك السفلي (بالإنكليزية: Mandible) هو أقوى وأكبر عظم في الوجه وهو أيضا العظم الوحيد المتحرك في الجمجمة. يتكون من جزئين يشكلان سويا زاوية قائمة.

ويتكون عظم الفك من :

- جزء منحني مستعرض اسمه جسم العظم.

- جزئين عمودين على الجزء المستعرض ويتحدان معه في زاوية قائمة تقريبا واسمهما الفروع the rami.

- منطقة الأسنان وهي المكان العلويى من جسم العظم.

- نتوء في الجزء العلوي الخلفي من كل من فرعي عظم الفك وهنا مكان التمفصل مع الجمجمة.

- نتوء هو مكان اتصال العضلة الصدغية.

فتحات عظم الفك السفلي : هناك زوج من الفتحات تقع في الجزء الداخلي من عظم الفك فوق زاوية عظم الفك في فرعيه واسمها الفتحتان الفكيتان mandibular foramen. وهناك زوج من الفتحات تقع على جسم عظم الفك واسمها Mental foramen.

الأعصاب :

العصب الحويصلي السفلي Inferior alveolar nerve : هو فرع من العصب الفكي الذي هو فرع من العصب القحفي الخامس. وهو يدخل عظم الفك عبر الفتحة الفكية. ثم يمشي إلى الامام في داخل القناة الفكية ليعطي الاحاسيس للاسنان. ثم ينقسم العصب إلى إلى قسمين نهائيين : قسم يجهز الأسنان الامامية في عظم الفك، وقسم يكون عصب الحس للشفة السفلى.

التمفصل : يتمفصل عظم الفك مع العظم الصدغي من كل جانب.

امراض عظم الفك السفلي : واحد من كل خمسة من الاصابات في الوجه يكون فيها كسر في عظم الفك السفلي. عادة يكون الكسر في كلا الجانبين من العظم. قد يصيب مفصل عظم الفك السفلي الخلع : إلى امام أو إلى الأسفل ونادرا إلى الوراء.

في الفقاريات ، و الفك السفلي ، أو الفك السفلي عظم الفك هو عظم الجمجمة مع تشكيل الجمجمة .

في الأسماك ذات الزعانف الفص و رباعيات الأرجل المبكرة الأحفوري ، و مثلي العظم ل لفك السفلي من الثدييات هو مجرد أكبر عدد من العظام في الفك السفلي. في مثل هذه الحيوانات ، ويشار إليها باسم العظم مضرس ، و تشكل الجسم من السطح الخارجي من الفك . يحدها أدناه عدد من العظام splenial ، في حين يتم تشكيل زاوية الفك من قبل العظام أقل الزاوي و العظام suprangular فوقه فقط . واصطف السطح الداخلي من الفك من قبل العظام prearticular ، في حين تشكل العظم المفصلي في ارتباط مع الجمجمة المناسبة. أخيرا مجموعة من ثلاثة عظام الإكليلاني ضيقة تقع فوق عظم prearticular . كما يوحي الاسم ، هي التي تعلق غالبية الأسنان إلى مضرس ، ولكن هناك أيضا عادة الأسنان على العظام المنقاري ، وأحيانا على prearticular كذلك.

ومع ذلك، فقد تم تبسيط هذا النمط البدائي معقدة بدرجات متفاوتة في الغالبية العظمى من الفقاريات ، كما العظام إما تنصهر أو اختفت تماما. في teleosts ، فقط مضرس ، مفصلي ، والعظام تبقى الزاوي ، في حين تعيش البرمائيات ، ويرافق مضرس فقط من قبل prearticular ، وفي السلمندر ، واحدة من coronoids . الفك السفلي من الزواحف لديها سوى واحدة من splenial المنقاري و ، ولكن يحتفظ كل العظام البدائية الأخرى باستثناء prearticular و السمحاق .

بينما في الطيور ، و تنصهر هذه العظام المختلفة في هيكل واحد ، في الثدييات معظمها قد اختفى ، وترك مضرس الموسع التي ما زالت العظام فقط في الفك السفلي - الفك السفلي . نتيجة ل ذلك، فإن صياغة الفك البدائية ، وبين المفصلي والعظام المربعة ، قد ضاع ، واستبدالها مع صياغة جديدة كليا بين الفك السفلي و العظم الصدغي . ويمكن رؤية مرحلة وسيطة في بعض therapsids ، والتي على حد سواء نقاط التعبير موجودة. وبصرف النظر عن مضرس ، لا تزال قليلة فقط العظام الأخرى من الفك السفلي في الثدييات البدائية ؛ و مفصلي السابق والعظام المربعة البقاء على قيد الحياة كما المطرقة و السندان في الأذن الوسطى .

أخيرا ، والأسماك cartilagenous ، مثل أسماك القرش ، لم يكن لديك أي من العظام وجدت في الفك السفلي من الفقاريات الأخرى . بدلا من ذلك، ويتكون الفك السفلي بهم من مثلي هيكل cartilagenous مع غضروف ميكل من المجموعات الأخرى. هذا لا يزال أيضا عنصرا هاما من الفك في بعض الأسماك العظمية البدائية، مثل سمك الحفش

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.