فن البكسل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فن البكسل هو أحد أقسام الفن الرقمي الرسومي الحديث, أُسس خلال استخدام برمجيات رسوميات الرستر حيث يتم تعديل أو رسم الصوره في مستوى دقيق جداً ,مستوى البكسل (مستوى تكوين وحدة الصورة).

الرسوم التي تستخدم عادةً في الألعاب القديمه ,(مثل أجهزة المنصاب القديمة كسيجا,و مثل لعبة جهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم ماريو) أو ألعاب كثير من أجهزة الموبايل القديمة أو الحالية هي رسوم فن البكسل.

تاريخ تأسيسه[عدل]

أول من أطلق تعبير فن البكسل هما Adele Goldberg وRobert Flegal الذان قد كانا يعملا في بارك في عام 1982.

قد يتشابه فن البكسل مع بعض الفنون التقليدية مثل فن الحياكة على الأقمشة, وتصفيف الفسيفساء, وتصفيف الخرز حيث أن جميعها يعتمد على تصفيف أجسام صغيرة من المادة بترتيب معين وبألوان مرتبة لتكوين صورة أو منظر معين.

آلية فن البكسل ,و ما المجالات المستخدمة فيه[عدل]

فن البكسل يعتمد على الرسم الدقيق (بكسل ببكسل), يشكل رسام فن البكسل رسمته بشكل دقيق وتفاصيل دقيقه يكون من خلالها شكل أو رسمه أو صورة معينه ببرمجيات رسوميات الرستر التي تسمح بتكوين النقاط (البكسلز) مثل برنامج الرسام (Paint) ,مع العلم أن الرسوم التي يُستخدم فيها أدوات تتبع تقنية ضد التعرج (anti-aliasing) تلقائياً ,لا تندرج أو تعتبر من رسوم الفن البكسل. أستخدم في رسم رسوم ألعاب الفيديو القديمة في العصر الذي لم يكن متواجد فيه الـرسوميات ثلاثية الأبعاد (مثل ماريو على جهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم, سونيك على جهاز سيجا والكثير), لا يزال يستخدم في رسم مجسمات ألعاب حالية مع قلتها، ويستخدم أيضاً في رسم واجهات برمجيات الحاسوب.

أقسامه[عدل]

ينقسم فن البكسل بشكل عام إلى قسمين فرعيين, هما :

1-الإيسومترك :

حيث تأخذ أشكال الرسوم المرسومه أبعاداً محددة في زوايا قطرية معينة, تظهر الرسوم من زوايا توهم أنها مرسومه بشكل ثلاثي أبعاد يمكن رؤية أبعادها من جميع الإتجاهات ,إلا في الحقيقه انها ذات بعدين. أستخدم هذا في بعض من ألعاب الفيديو مثل ريد ألرتAge of Empires والكثير ,كما أنه لا يزال يستخدم حالياً في رسم ألعاب ,لكن بقلة مع حلول الـرسوميات ثلاثية الأبعاد.

2-الغير إيسومترك :

و هي تندرج تحتها كل رسوم فن البكسل من غير الإيسومترك, أي التي تُرى من جهة واحدة (من الأعلى ,أو من الجانب). كما يستخدم ولا يزال يستخدم هذا الفن في صناعة الكثير من واجهات البرامج الإلكترونية وألعاب الفيديو القديمة مثل ماريو على جهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم, سونيك على جهاز سيجا, ميجا مان على جهاز نينتندو دي إس والكثير.

بعض البرامج المتخصصة في فن البكسل[عدل]