فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف

فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف (بالروسية: Вячесла́в Миха́йлович Мо́лотов)؛ (9 مارس 1890 - 8 نوفمبر 1986) سياسي ودبلوماسي سوفييتي وأحد أبرز قيادي الحكومة السوفييتية، امتد نشاطه السياسي من بداية الثورة البلشفية حتى عام 1957. عمل كذلك في السلك الديبلوماسي كوزير خارجية وكان رئيسا للحكومة السوفيتية منذ عام 1937-1941 حيث استطاع أن تسيطر على الأوضاع الداخلية المتردية بقيامه بتعديل الدستور السوفيتي الذي سمي أخيراً بتعديل مولوتوف، حيث وبموجب هذا التعديل تمتعت الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفيتي بحق التمثيل الخارجي وعقد المعاهدات الدولية وإرسال البعثات الدبلوماسية إلى الخارج والعضوية في المنظمات الدولية أيضا.

نشأته[عدل]

ولد مولوتوف في مدينة كوكارا وكان لقبه الأصلي "سكريبيان". انضم إلى الحزب الشيوعي في عام 1906 واتخذ اسم مولوتوف لقبا له (تعني "المطرقة"). أعتقل أول مرة سنة 1909 وأبعد إلى سيبيريا لمدة سنتين. أصبح أحد محرري الجريدة البلشفية برافدا حيث التقى بستالين الذي كان المحرر الرئيسي لها. أعتقل مولوتوف مرة أخرة عام 1913 إلا أنه تمكن من الهروب عام 1915 والذهاب إلى سان بطرسبرغ.

عمله السياسي[عدل]

بعد اندلاع الثورة البلشفية عين مولوتوف أمينا عاما للحزب الشيوعي عام 1920 حتى عام 1922 (عندما تولى ستالين المنصب). أصبح مولوتوف حليفا رئيسا لستالين وتمكن من الانضمام إلى المكتب السياسي للحزب وهي أعلى هيئة في الحزب. لم يتوان مولوتوف من تأييد ستالين في كل صراعاته السياسية ضد خصومه، وعين رئيسا للوزراء عام 1930 خلفا لريكوف.

وزير الخارجية[عدل]

عين مولوتوف وزيرا للخارجية عام 1939 خلفا للتفينوف الذي كان من مؤيدي نظرية التعامل الدبلوماسي مع دول غرب أوروبا. وكان مولوتوف الموقع الرئيسي للمعاهدة السوفييتية-النازية.

إبان هجوم الألمان على الاتحاد السوفييتي كان مولوتوف هو الذي ألقى على الإذاعة خطاب إعلان الحرب على ألمانيا. وكان كوزير خارجية أكثر الدبلوماسيين نشاطا في اللقاءات مع دول الحلفاء.

إزاحته من القيادة[عدل]

بقي مولوتوف من أبرز القادة السياسيين بعد وفاة ستالين إلا أن جهود خوروشوف في تقليل النزعة الستالينية في السياسية السوفييتية أعطت مولوتوف سببا لمعارضته حتى حاول بالتعاون مع قياديين آخرين منل جورجي مالينكوف و نيكولاي بولكانين من الاطاحة بخوروشوف. بعد فشل جهوده وبقاء خوروشوف في السلطة عزل مولوتوف عام 1957 وطرد من الحزب الشيوعي عام 1961.

وفاته[عدل]

توفى مولوتوف عام 1986 عن عمر يناهز 96 عاما وكان قد سمح له آنذاك من الانخراط في الحزب الشيوعي. ونشرت مذكراته عام 1993.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]