قناة شريانية مفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg ساهم في كتابة هذه المقالة شخص غير مختص في الموضوع، لذلك تحتاج إلى التأكد من صحة الاصطلاحات المستخدمة. إذا كنت مختصا في مجال المقالة يمكنك إجراء التصحيحات المطلوبة ثم إزالة قالب الإخطار هذا.
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنكليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنكليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنكليزية.
(إنكليزية) en:Patent ductus arteriosus ← (عربية) قناة شريانية مفتوحة


قناة شريانية مفتوحة
صورة معبرة عن الموضوع قناة شريانية مفتوحة


'القناة الشريانية المفتوحة'(باللاتينية: Patent ductus arteriosus) (PDA) هو عيب خلقي يصيب المواليد حيث تظل القناة الشريانية التي تربط بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر مفتوحة ولا تغلق تلقائيا بعد الولادة مباشرة وتظهر علامات بقاء القناة الشريانية مفتوحة بسرعة في التنفس وقصور في النمو ونقصان في الوزن وقد تؤدي إلى أمراض قلبية أخرى في حال عدم إغلاق القناة الشريانية المفتوحة.

نظرة عامة[عدل]

الأسباب[عدل]

قد لا يوجد سبب محدد لهذه المشكلة في حالات عديدة لكن تظهر بنسب عالية في بعض الحالات مثل الأطفال الخدج أو إصابة الأم بالحصبة أثناء فترة الحمل أو إصابة الجنين بمتلازمة داون.

الانغلاق الطبيعي للقناة الشريانية[عدل]

تنغلق تلقائيا بعد 2-3 ايام بعد الولادة للطفل الطبيعي أو اسبوع للطفل الخديج

العلامات والأعراض[عدل]

  • سرعة في التنفس
  • سرعة في نبضات القلب
  • ازدياد حركة المنطقة أمام القلب
  • ضيق في التنفس وانقطاع للنفس
  • نسبة أكسجين غير ثابتة في الدم
  • النبض المزدوج
  • عدم انتظام دقات القلب
  • ضغوط نبضية واسعة
  • زرقة الشفتين وأطراف اليدين والقدمين.

وقد تختلف هذه الأعراض وتزداد حدة أو تقل بناء على حجم القناة المفتوحة، كذلك قد تتداخل تلك الأعراض مع أعراض أخرى تتعلق بالقلب وقد تسبب خطأ في التشخيص.

التشخيص[عدل]

العلاج[عدل]

يكون العلاج الأساسي جراحياحيث يقام بازالة القناة الرابطة بين الشريانين. وبما أن البروستاغلاندين E1 هو المسؤول عن بقاء القناة الشريانية مفتوحة فإنه يمكن اغلاقها باستخام مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية (NSAIDS) كالاندوميتاسين أو ايبوبروفن. في حالات خاصة كحالة تبادل منشأالاوعية الكبيرة نحتاج لابقاء القناة مفتوحة لزيادة فترة البقيا لدى حديث الولادة ريثما يصبح العمل الجراحي ممكنا، ويتم الحفاظ عليها مفتوحة بإعطاء نظائر البروستاغلاندين مثل البروستاديل أو ميزوبرستول.

صور إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

1. عيادة طب الأطفال

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.