كمبريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 54°30′N 3°15′W / 54.500°N 3.250°W / 54.500; -3.250

كُمْبريا
EnglandCumbria.png
جغرافيا
العاصمة كارلايل
المنطقة شمال غرب إنجلترا
المساحة 6,768 كم²
المقاطعات المجاورة لانكشير
شمال يوركشير
دورهام
نورث ثمبرلاند
دومفريز وجالوي في اسكتلندا
السكان
التعداد 496,600 نسمه
الأعراق 96.7% بيض
3.3% أخرى
التقسيم الإداري
CumbriaNumbered.png
  1. بارو إن فيرنيس
  2. جنوب ليكلاند
  3. كوبيلاند
  4. أليرديل
  5. إيدن
  6. مدينة كارليسل

كُمْبريا هي مقاطعة غير حضرية (ريفية) في شمال غرب إنجلترا. تأسست في عام 1974 طبقاً لقانون الحكم المحلي لعام 1972. وتتألف من ست مناطق. تعد ثالث أكبر مقاطعات إنجلترا، يحدها من الغرب البحر الايرلندى، ومن الجنوب لانكاشير، من الجنوب الشرقي شمال يوركشير، ومن الشرق دورهام ونورثمبرلاند. أما اسكتلندا فتقع إلى أقصى شمال المقاطعة.

المقاطعة من المناطق الريفية، وتضم مناطق فائقة الجمال الطبيعي أشهرها محمية طبيعية اسمها منطقة البحيرات. كانت المقاطعة مصدر إلهام لأجيال من الفنانين البريطانيين والاجانب والكتاب والموسيقيين. تشكل جبال أوس أغلب مساحة المقاطعه والتي تضم أعلى نقطة في إنجلترا وهي bikeScafell بارتفاع 978 متر. جميع الجبال في إنجلترا التي هي أكثر من 900 م فوق مستوى سطح البحر في كامبريا.

أجزاء من سور هادريان موجودة في أقصى شمال المقاطعة، حول كارلايل. كامبريا تنقسم إلى ستة مناطق يمثلها ست دوائر انتخابية.

التاريخ[عدل]

خلال العصور المظلمة كامبريا شكلت جزء من مملكة Rheged. بحلول نهاية القرن السابع، معظم كامبريا دخلت ضمن مملكة نورثامبريا، التي أصبحت فيما بعد جزءا من إنجلترا. أجزاء كبيرة من كامبريا ضمتها اسكتلندا في عهد نورمان الفاتح من إنجلترا في 1066. وفي 1092 كامبريا تعرضت للغزو من قبل وليام الفاتح وأعادها داخل إنجلترا حيث ظلت مقسمة بين كمبرلاند، وستمورلاند ولانكشير. مقاطعة كامبريا تم إنشاؤه في عام 1974، طبقا لقانون الحكم المحلي لعام 1972 من مناطق المقاطعات السابقة كمبرلاند ووستمورلاند.

الرياضة[عدل]

كارلايل يونايتد هو الفريق الوحيد لكرة القدم في كامبريا والذي يلعب في دوري المحترفين الإنجليزي لكرة القدم ويلعب في الدرجة الثالثة

السكان[عدل]

مدينة كارلايل هي أكبر مدن المقاطعة. ومعظم سكان المقاطعة في المناطق الريفية، المقاطعة هي ثاني أدنى مستوى في إنجلترا في الكثافة السكانية ولا يوجد بها سوى خمس بلدات يبلغ عدد سكانها أكثر من 20،000. كامبريا هي أيضا واحدة من مقاطعات البلاد الأقل تنوعا عرقيا، بنسبة 96 ٪ من السكان بريطانيين بيض. ولكن في المدن الكبيرة لديها تركيبة عرقية هي أقرب إلى المعدل الوطني. الدين الأكثر انتشاراً في كامبريا الآن هو المسيحية، تليها البوذية ثم الإسلام، وذلك على العكس من معظم البلاد التي يحتل بها الإسلام المركز الثاني في الترتيب

وصلات خارجية[عدل]