كوردج الجبان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كوردج الجبان
Courage the Cowardly Dog intertitle.jpg.jpg
شعار البرنامج بالعربية (غير رسمي)
أيضاً معروف باسم كوردج الكلب الجبان
النوع كوميديا سوداء
كوميديا الرعب
فنتازيا
سريالية
صيغة رسوم متحركة
إخراج جون روبرت ديلوورث
أصوات النسخة العربية
عبدو حكيم
زينة ملكي
جورج دياب
حسن حمدان
طوني أشقر
سامي ضاهر
ربيع بحر صافي
خالد السيد
جيمي قزي
سيلينا شويري
زينة ضاهر
ماري روز معوض
رالين داغر
بلد الأصل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية
اللغة الإنجليزية
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 52 حلقة (102 حلقات مقطعة) (قائمة الحلقات)
الإنتاج
مدة العرض 22 دقيقة (تقريبا)
البث
القناة كرتون نتورك بالعربية
صيغة الصورة 480i
صيغة الصوت ستيريو
العرض الأصلي 12 نوفمبر 1999 – 22 نوفمبر 2002

كوردج الكلب الجبان (بالإنجليزية: Courage the Cowardly Dog) هو مسلسل رسوم متحركة أمريكي، والذي أنشأه جون روبرت ديلوورث لكرتون نتورك.

تدور الأحداث حول كلب يدعى كوردج الذي يعيش مع والديه ميورييل ويوستاس بيغ، وهما زوجان عجوزان يعيشون في مزرعة في "نووير" (مدينة خيالية في كانساس بالولايات المتحدة الأمريكية)، تحدث أمور غريبة وخوارق لهم إذ يقابلون وحوش وأشخاص غريبون. المسلسل يجمع بين عناصر الكوميديا السوداء، كوميديا الرعب، الفنتازيا، والسريالية، وأحيانا الدراما.

بث هذا المسلسل على قناة كرتون نتورك، تم إنتاج 4 مواسم للمسلسل بين 12 نوفمبر 1999 و22 نوفمبر 2002. في العالم العربي عرض البرنامج على إم بي سي 3، وعلى كرتون نتورك بالعربية في 20 مايو 2012.

صيغة الصورة 480i وصيغة الصوت ستيريو

القصة[عدل]

كوردج الجبان يحكي عن كلب يدعى كوردج، يسهل إخافته، يعيش كوردج في مزرعة مع ميورييل ويوستاس بيغ بالقرب من بلدة خيالية تدعى "نووير" في كانساس بالولايات المتحدة الأمريكية والذي تم التخلي عنه عندما كان جرواً حتى وجدته ميورييل (امرأة عجوز إسكتلندية لطيفة) مع زوجها يوستاس (مزارع عصبي وجشع والذي يتمتع بتخويف كوردج بواسطة قناع أخضر كبير بعينين أبيض ونمري وأنف أرجواني وشفتين صفراوتين وأسنان وردية). كوردج وميورييل ويوستاس في كثير من الأحيان يقابلون الوحوش والكائنات الفضائية والأشرار والعلماء المجانيين والزومبي والكثير من المخاطر ويجب على كوردج إنقاذ عائلته الجديدة.

الشخصيات[عدل]

  • كورج (Courage)، قام بالدور عبدو حكيم : هو كلب صغير وردي اللون، يشعر بالخوف باستمرار، مع ذلك ينقذ عائلته من الوحوش والأشباح والزومبي والفضائيين وغير ذلك، وهو يحب ميورييل كثيراً، وهذا ما يجعل كوردج ينقذها في كل مرة.
  • ميورييل (Muriel Bagge)، قامت بالدور زينة ملكي : هي امرأة عجوز إسكتلندية كبيرة في السن محبة ولطيفة، وهي من وجدت كوردج ورعته، وتقوم دائماً بضرب زوجها إذا أخاف كلبها كوردج.
  • يوستاس (Eustace Bagge)، قام بالدور جورج دياب : هو رجُل عجوز أمريكي كبير في السن، يحب أن يسلي نفسه بتخويف كوردج، وكلمته المعتادة هي "كلب غبي!". وبشكل رسمي يوستاس هو إنسان عصبي وبخيل وأناني.

الدبلجة العربية[عدل]

من اليسار إلى اليمين:
كوردج - ميورييل - يوستاس.

تمت دبلجة البرنامج من قبل إستوديوهات "Image Production House - بيروت - لبنان".