قياس الاستقطاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صورة لوادي الموت في كاليفورنيا باستخدام قياس الاستقطاب

قياس الاستقطاب (بالانجليزية: Polarimetry) يعني قياس درجة استقطاب الموجة المستعرضة وهي حالة يكون فيها الضوء (ممثلا بموجة كهرومغناطيسية) مستقطبا بدرجة ما. عادة ما يتم استعمال هذا القياس لمعرفة حالة مادة معينة عبر تحليل انعكاس، انكسار أو تشتت الموجة الكهرومغناطيسة عليها.[1][2]

تطبيقات[عدل]

قياس اللإستقطاب على الأسطح الملساء يعرف عادة بالقياس الإهليجي (ellipsometry). لقياس الإستقطاب تطبيقات عديدة في علم الكواكب، علوم الفضاء، وفي الرصد الجوي. كما أن قياس الاستقطاب مدمج في التحليلات الرياضية للأمواج. فعلى سبيل المثال، الرادار عادة يرصد درجة الاستقطاب في المعالجة الملحقة للبيانات (post processing) لتحسين رصد الأهداف. في هذه الحالة، قياس الإستقطاب يمكن استعماله لتحليل المكونات الجزيئية لمادة معينة ويساعد على معرفة اتجاه المكونات الصغيرة في الهدف. إذا ما استعملت هوائيات ذات قابلية للعمل بالاستقطاب الدائري فيمكن حساب عدد الارتدادات للموجة المُستَقبَلة.

أجهزة[عدل]

جهاز قياس الاستقطاب (polarimeter) هو أداة علمية أساسية لقياس درجة استقطاب الأمواج الكهرومغناطيسية. قياس الإستقطاب يتم بناء على الاستفادة من بعض الخواص البصرية للمادة كحالة الانكسار المزدوج الخطي، الانكسار المزدوج الدائري (معروف أيضا بالدوران البصري)

لقياس هذه الخواص العديدة، تم إنشاء عدة تصاميم من أجهزة قياس الاستقطاب. بعضها صُنعت قديما والآخر متاح للإستخدام حاليا. أكثر أجهزة قياس الاستقطاب دقة هي تلك المعتمدة على قياس التداخل الزاوي، بينما الأجهزة العادية للقياس أسست على استعمال مرشحات إستقطابية (الضوء غير المستقطب الداخل يخرج مستقطبا)، أو قطعة تأخير موجية أو ما شابه.

المصادر[عدل]

  1. ^ Mishchenko, M.I.؛ Yatskiv, Y.S.؛ Rosenbush, V.K.؛ Videen, G.، المحررون (2011). Polarimetric Detection, Characterization and Remote Sensing, Proceedings of the NATO Advanced Study Institute on Special Detection Technique (Polarimetry) and Remote Sensing Yalta, Ukraine 20 September - 1 October 2010, Series: NATO Science for Peace and Security Series C: Environmental Security (ط. 1st). مؤرشف من الأصل في 2019-12-12. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |إظهار المحررين=4 غير صالح (مساعدة)
  2. ^ Jaap Tinbergen Jaap Tinbergen (2007). Astronomical Polarimetry. Cambridge University Press. ISBN:0-521-01858-7.