لمفومة لاهودجكينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Non-Hodgkin Lymphomas
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 C82.-C85.
ت.د.أ.أ 9591/3
وراثة مندلية بشرية 605027
ق.ب.الأمراض 9065
مدلاين بلس 000581
إي ميديسين med/1363
ن.ف.م.ط. [1]


لِمْفُومةٌ لَاهودجكينيَّة تكون عبارة عن مجموعة من سرطانات الدم التي تتضمن اي نوع من الورم اللمفوما عدا لمفومة هودجكين. أنواع اللمفومة الاهودجيكينية تكون مختلفة في الاهمية ومن ناحية الضراوة. الورم اللمفي يكون من السرطان المنشق من الخلايا المفاوية (نوع من خلايا الدم البيضاء).الورم اللمفي يتم علاجة عبر العلاج الكيمائي، واجسام مضادة وعلاج مناعي واشعة ونقل خلايا دم جذعية.

الأورام اللمفاوية الاهودجكينية كانت تصنف وفقاً ل Working Formulation 1982 الذي صنف 16 نوع. ال Working Formulation لم يعد استخدامه الآن.

اخر تقسيم للاورام اللمفاوية كان تقسيم 2008 وهو ورم ليفي هودجكين وورم ليفي ليس هودجكين عوضا عن ال 70 مجموعة كانت موجوده سابقاً..[1]

التاريخ[عدل]

الورم اللمفاوي الاهودجكيني تم وضعة من قبل توماس هوجكين 1832 Thomas Hodgkin وكان أول من وصف الورم اللمفاوي. لان الورم اللمفاوي الهدجكيني يكون حساس إلى الاشعة بشكل كبير حتى ان الأبحاث اعتمدت علية. أول تصنيف للورم المفاوي الهدجكيني مان في عام 1963. هناك بعض التصنيفات الأخرى كتصنيف رابابورت Rappaport والذي تم نشره عام 1982 وطريقة التصنيف كانت مستوحاه من Working Formulation والذي وضع مصطلح لمفومة لاهودجكينية وصنف اللمفومة إلى ثلاث درجات.

حالياً، لمفومة لاهودجكينة تحتوى على 16 حالة مختلفة. وتم وضعهم في مجموعات وفقاً إلى الضراوة. شديد الضرارة يكون مميتاً بينما الاقل ضراوة قد يعيش فترة أطول.

المصطلح الجديد[عدل]

مع ذالك، Working Formulation واللمفومة الاهودجكينة تستخدم في حالات عديدة. حالياً، الإحصائيات للمفومة تكون مجموعة من ورم ليفي هودجكين وورم ليفي ليس هودجكين عبر وكالات خاصة بمرض السرطان كالجمعية الكندية للسرطان أو المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة.

انظر أيضاً[عدل]

  • Lymphoma, for information about all forms of NHL as well as Hodgkin's lymphoma
  • Chemotherapy, for information on the standard of care of all forms of non-Hodgkin lymphomas.
  • CHOP-R for the most common chemotherapeutic regimen for lymphoma.

المراجع[عدل]

  1. ^ ed. by Steven H Swerdlow et al. (2008). WHO Classification of Tumours of Haematopoietic and Lymphoid Tissues. Oxford Univ Pr. ISBN 978-92-8322431-0. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Hematological malignancy histology