مؤتمر الخريجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مؤتمر الخريجين كيان سوداني تم إنشاءه إبان فترة الحكم الثنائي الاستعماري بالسودان على غرار المؤتمر الهندي الذي اتى بالاستقلال للهند. وكان ميلاد مؤتمر السودان في عام 1938 م على أيدي خريجي كلية غردون -جامعة الخرطوم حاليا، وخريجي الكليات الاجنبية الأخرى.وقد كان السكرتير للسودان هو الزعيم إسماعيل الأزهري.

وكان هدفه سياسيا، وفي المقام الأول تحرر السودان من بريطانيا ولما كانت ظروف الموظفين السودانيين لا تسمح لهم بالعمل السياسى جاءت فكرته كهيئة اجتماعية كانت هي النواة التي منها نال السودان استقلاله في 1 يناير 1956 م.

بدأت فكرة مؤتمر الخريجين على المسرح السياسي نتيجه لنشاط المثقفين السودانيين في المجالات الثقافية والاجتماعية وقد بدأت الدعوة لتجمع الخريجين في مقال لخضر حمد في جريدة السودان عام 1935م ثم أبرز الفكرة ونادى بها أحمد خير في محاضرة له في نادي الخريجين بود مدني في عام 1937 م حيث نادى بالاتحاد الفكري. وقد نشرت مجلة الفجر المحاضره وعرضت الفكرة على لجنة نادى الخريجين بأم درمان برئاسة أسماعيل الازهري الذي لم يتحمس للفكرة في بادي الامر، ثم عقدت المؤتمرات والندوات في كل مكان من أم درمان وبورتسودان وود مدني. وبعد مجهودات عدة وافقت الحكومة على قيام المؤتمر، وأصدره السكرتير الإداري منشوراً بعدم الداعين للمؤتمر.


Flag-map of Sudan.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.