متلازمة كليبل-ترينوناي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متلازمة كليبل-ترينوناي
Klippel–Trénaunay Syndrome
صورة بالرنين المغناطيسي
صورة بالرنين المغناطيسي
صورة بالرنين المغناطيسي

معلومات عامة
الاختصاص علم الوراثة الطبية  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع متلازمة،  ومرض  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
حالات مشابهة متلازمة باركس ويبر[1]  تعديل قيمة خاصية (P1889) في ويكي بيانات
التاريخ
سُمي باسم فريدريك ويبر  [لغات أخرى][2]  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات

متلازمة كيبل ترينوني ويبر أو متلازمة كليبل-ترينوناي (بالإنجليزية: Klippel-Trenaunay-Weber Syndrome)‏ هي اضطراب دوراني خلقي نادر، سببه غير معروف إلى الآن، ولكن الفشل في التكوين بشكل الصحيح في الأوعية الدموية/ أو الأوعية الليمفاوية أحد الأسباب للوصل لهذه الحالة، وهناك اضطراب مشابه لمتلازمة كيبل ترينوني ويبر بوجود بقع نبيذية اللون واضطرابات وعائية هو متلازمة ستيرج ويبر.

الأعراض والميزات[عدل]

تتميز المتلازمة بوجود أورام دموية (نمو غير عادي حميد على الجلد، وخراجا شريانية وريدية ودوالي في أوردة الأطراف. وقد تتضخم الطرف المتأثرة وتصبح أدفأ من العادة. وقد تكون الأصابع مندمجة في الطرف العلوي والسفلي أو يوجد أصابع زائدة. وقد يحدث نزيف نتيجة لورم في المهبل أو الشرج. وقد يعاني المرضى من نوبات وتخلف عقلي. والملامح الرئيسية الثلاثة هي وحمة خمرية اللون (بورت النبيذ)، تشوهات في الوريدي واللمفاوي التشوهات، وتضخم في الأنسجة الرخوة في الطرف المصاب.

العلاج[عدل]

لا يوجد علاج للمرض والعلاج الوحيد هو علاج الأعراض. ويمكن للجراحة بالليزر أن تخفف أو تمحى بعض الآفات الجلدية وتصحح بعض الاختلافات في حجم الأطراف، وقد تكون الأجهزة المساعدة هي الحل الأفضل. كما يمكن بواسطة العلاج بالتصليب في الأوردة المصابة أن يساعد في تقليل الحجم. كما نجح المرضى في المدة الأخيرة في تقليل الحجم بواسطة استعمال طرق الضغط المختلفة واستعمال الأربطة والمشدات. كما يفيد العلاج بالتدليك. قد تكون المضاعفات مهددة للحياة.

مراجع[عدل]

  1. ^ . DOI:10.1002/AJMG.1217. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة) والوسيط |مسار= غير موجود أو فارع (مساعدة)
  2. ^ https://web.archive.org/web/20130704193415/http://www.sturge-weber.org/resources/about-sws/conditions/17-klippel-trenaunay-syndrome.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية