مثلث الموت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مثلث الموت هو اسم اطلق على منطقة الواقعة بين جنوب بغداد ومدينة الحلة بسبب الكم الهائل من هجمات المسلحين السنة والعبوات الناسفة التي استهدفت القوات الأمريكية.[1]

يقع هذا المثلث بين العاصمة بغداد ومدينة الحلة و يسكنه مليون نسمة اغلبية سنية عربية ويشمل هذا المثلث مدن كبيرة وبلدات وقرى تقع جنوب مدينة بغداد كاليوسفية و المحمودية و الأسكندرية و اللطيفية والرشيد وجرف الصخر والحصوة وهور رجب وعرب الجبور وجبلة وقد شهد هذا المثلث معارك عنيفة قام بها افراد من المسلحون في العراق خصوصاً في الأشهر الأخيرة من عام 2004 وثم استولت جماعات مسلحة مثل الجيش الإسلامي وجيش الراشدين وأنصار السنة على المنطقة. كما شهدت المنطقة أعمال قتل طائفي بحق سكان المنطقة حيث قامت الاجهزة الامنية المرتبطة بفرق الموت الشيعية ومليشيات جيش المهدي بعمليات قتل وخطف في مركز بلدة المحمودية وشمال الحلة وعرب الجبور.
تلصق منطقة مثلث الموت جغرافيا بالانبار بدون حدود ادارية واضحة وتتلاقى مع اراضي الفلوجة وزوبع وعامرية الفلوجة.

ومن الجدير بالذكر ان مصطلح مثلث الموت اطلق للمرة الأولى على منطقة تقع جنوب عاصمة الجزائر اثناء الحرب الأهلية الجزائرية بين عامي 1997 و 1998.

مصدر[عدل]

Flag-map of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.