مديرية موزع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مديرية موزع
تقسيم إداري
البلد علم اليمن اليمن
المحافظة محافظة تعز
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 665
السكان
التعداد السكاني 35054 نسمة (في سنة 2004)
الكثافة السكانية 52.71
معلومات أخرى
خط العرض 13.56667
خط الطول 44.03333
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينتش)

مديرية موزع في اليمن
مديرية موزع

مديرية موزع إحدى مديريات محافظة تعز. بلغ عدد سكانها 35054 نسمة عام 2004[1]. تقع في إطار الجزء الغربي لمحافظة تعز.

الموقع[عدل]

المساحة[عدل]

665.4 كم2

السكان[عدل]

  • 34.815 نسمة
  • الكثافة السكانية: 52.3/ كم2

التقسيم الإداري[عدل]

تتكون إدارياً من (4) مدن هي : موزع ، العواشقة ، الاهمول ، الاتيمة وهي أقل عزل المديرية سكاناً .. كما تعتبر مدينة العواشقة أكبر العزل مساحة (290.8كم2) .. في حين أن مدينة موزع هي الأكثر سكاناً والأصغر مساحة كونها تضم في إطارها مركز المديرية ..

السياحة[عدل]

يوجد بها موقع أثري قديم يطلق عليه معبد الظهرة في عزلة الاهمول ، وموقع أثري آخر في مدينة موزع ، ويقع فوق جبل عفار ، إلى جانب 4 سراديب قديمة في قرية الغيل – عزلة العواشقة – كما أن هناك عدد آخر من المزارات تتركز معظمها في عزلو موزع ومنها : قبة باسعد ، قبة المحولي ، قبة السيد حسين ، .. كما توجد حمامات طبيعية علاجية في قرية الدرابي – عزلة العواشقة .. إضافة إلى مزارات سياحية مثل / وادي رسيان ، وادي الغيل ، وادي المقيصع – في عزلتي العواشقة والاهمول..

الأنشطة الاقتصادية للسكان[عدل]

معظم سكان المديرية يعملون في الزراعة وتربية الحيوان ، والبعض يمارسون الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار(المدر).. ، وكذا ممارسة بعض الأنشطة التجارية الصغيرة الأخرى..ونسبة بسيطة منهم في الوظائف الحكومية.

المقومات الاقتصادية للمديرية[عدل]

أولا : الإنتاج الزراعي الحبوب : تزرع الذرة الرفيعة بأنواعها (البيضاء ، الحمراء ، الصفراء).. كما يتم إنتاج الدخن بكميات متوسطة ، وذلك في جميع عزل المديرية ، والذرة الشامية بكميات قليلة ، ويتركز إنتاجها في المساحات الواقعة على الأودية المائية والقريبة من آبار المياه..

الخضروات : البصل في عزلتي العواشقة والاهمول بكميات متوسطة ، والطماطم ، والبسباس ، والجزر البنجر (البطاط الهندي) في عزلة موزع ، مع زراعة الفجل ، الجرجير في موزع والاهمول والايتمة..

الفواكه : الشمام ، الحبحب ، في عزلتي موزع والاهمول. كما تتم زراعة وإنتاج الموز ، المانجو ، عمب الفلفل (الباباي) .. ويتركز إنتاج هذه الأنواع في العواشقة .. كما يتم زراعة النخيل وإنتاج التمور بكميات بسيطة في عزلة الاهمول.

البقوليات : الدجرة بكميات لا بأس بها في الاهمول..

'ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات

يحتل المرتبة الثانية بعد الزراعة ، حيث يتم تربية الماعز بكميات متوسطة في جميع العزل ، وهناك الأبقار والجمال للأغراض الخاصة ، وأعداد بسيطة من الحمير.

ثالثاًُ : تربية الدواجن' مزرعتان لتربية الدواجن في عزلة الأهمول. وفقاستان في عزلة العواشقة ، وهي تابعة للقطاع الخاص .. مع تربية أعداد بسيطة من الدواجن للاستهلاك الذاتي ..

رابعاً : تربية النحل بكميات بسيطة في عزلتي العواشقة والايتمة.

مصادر[عدل]

  1. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة تعز. تاريخ الولوج 21 آذار 2011.