مذكرات فتاة الغيشا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مموارز أوف أه غايشا
Memoirs of a Geisha (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
آرثر غولدن (الرواية)
روبن سويكرد
السيناريو
البطولة
الديكور
John Myhre (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
تصميم الأزياء
التصوير
ديون بيبي
الموسيقى
التركيب
بييترو سكاليا
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
كولومبيا بيكشرز (محلياً)
دريم وركس (عالمياًَ)
نسق التوزيع
الميزانية
85 مليون دولار
الإيرادات
162,242,962 دولار

مذكرات فتاة الغيشا (بالإنجليزية: Memoirs of a Geisha)‏ هو فيلم تراجيدي رومانسي أمريكي صدر في 2005، وهو مأخوذ عن رواية مذكرات فتاة الغيشا، والتي صدرت عام 1997 للمؤلف الأمريكي آرثر غولدن. والفيلم من إنتاج شركة أمبلن إنترتينمنت التابعة للمخرج ستيفن سبيلبرغ وإضافةً لشركة وسبايغلاس إنترتينمنت. تم إخراج الفيلم من قبل المخرج الأمريكي روب مارشال. قامت بتوزيعه في الولايات المتحدة شركة كولومبيا بيكشرز ودريم ووركس في 9 ديسمبر، 2005. الفيلم من بطولة زانج زيي، و‌كين واتانابي، و‌جونج لي، و‌ميشيل يوه، و‌يوكي كودو، وسوزوكا أوهجو. تلعب أوغو دور سايوري الطفلة في الفيلم، والذي تم تصوير مشاهده في جنوبي وشمال كاليفورنيا إضافة إلى عدة مواقع في كيوتو منها معبد كيوميزو و‌ضريح فوشيمي إناري.

تتمحور قصة الفيلم حول فتاة صغيرة تدعى شايو ساكاموتو التي تم بيعها من قبل عائلتها كأمة. ومن ثم أرسلتها عائلتها الجديدة للمدرسة لتصبح غيشا (راقصة ومغنية يابانية). قصة الفيلم هو عموماً عن شايو البليغة وصراعها للعثور على الحب كفتاة غيشا. رشح الفيلم وحاز على عدد من الجوائز، من بينها ست ترشيحات لجوائز الأكاديمية نال منها ثلاث: أفضل تصوير سينمائي، أفضل إخراج فني، أفضل تصميم أزياء.

النسخة اليابانية من الفيلم حملت عنوان « سايوري » (SAYURI) استناداً على شخصية الفيلم الرئيسية التي أعيد تسميتها كسايوري ضمن أحداث الفيلم عندما تصبح مساعدة غيشا (أي ميهكو).

إستقبال[عدل]

حقق الفيلم عالمياً 158 مليون دولار[3]، فيما بلغت ميزانيته 85 مليون دولار أمريكي.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام السويدية. معرف قاعدة بيانات الأفلام السويدية: 61571. الناشر: المعهد السويدي للسينما. لغة العمل أو لغة الاسم: السويدية.
  2. ^ أ ب مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  3. ^ Memoirs of a Geisha". The Numbers: Box Office Data تاريخ الوصول 29 ديسمبر 2009 نسخة محفوظة 31 مارس 2014 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]