مرآب (منزل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
جراج الإرميتاج (Hermitage garage)
نيقولا الثاني في متحف الإرميتاج، سان بطرسبرج، روسيا.

يعد الكراج أو الجراج (المرأب) السكني هو جزء من منزل، أو مبنى متصل، وهو مُصمم أو مُستخدَم لتخزين مركبة أو مركبات. في بعض الأماكن، يُستخدم هذا المصطلح ترادفيًا مع مصطلح "سقيفة السيارة"، بالرغم من أنه يصف عادةً بناءً ليس مغلقًا تمامًا.

الجراجات (المرأب) السكنية الأسترالية[عدل]

تحتوي المنازل الأسترالية عادةً على جراجين أو جراجٍ ونصف الجراج أو جراج مزدوج للسيارات، وتحتوي بعض المنازل الحديثة على جراج ثلاثي ذي بابٍ واحد مزدوج أو بابٍ واحد فردي قبل سبعينيات القرن الماضي، كانت معظم الجراجات مفصولة عن المنازل حيث كانت تُبنى وراء المنازل على الطريق الذي يسبق جانب المنزل، وكانت شائعةً في منازل الخشب الليفي القديمة وغير شائعة في المنازل المبنية من الطوب. تتكون أغلب الأبواب في هذه الجراجات من اثنين من أبواب المخازن الخشبية مع وجود باب للدخول ذي حجمٍ اعتيادي في جانب الجراج أو باب بي & دي رولا (B&D Rolla Door) ،الموصوف في الأسفل.

يعد الباب المنزلق (B&D Rolla Door) للجراج أكثر الأبواب شيوعًا في أستراليا ،حيث يتم استخدامه منذ عام 1956 ولا يزال مستخدمًا بشكلٍ كبيرٍ حتى الآن. فهو باب مرن مموج ولكنه مصنوع من ألواح الفولاذ القوي، وهو ينزلق خلال مسارات ويلف حول أسطوانة مثبتة فوق فتحة الباب في مدخل الجراج. تُعد هذه الأبواب يدوية الاستخدام ويمكن التحكم فيها كهربائيًا عن بعد (تعرف باسم Controll-a-Door)، مع إتاحة استخدام مجموعة أدوات للتحويل.

أما بالنسبة للإغلاق، فهناك نوعان من الأقفال: قفل أساسي في مركز الباب؛ يحرك قضيبين للإقفال انزلاقيين مربعين داخل وخارج الفتحات الموجودة داخل مسارات الباب حيث يفتحه ويغلقه، وقفل ذو ملف لولبي في المحرك الأتوماتيكي للباب. تتميز المنازل الحديثة بأبواب النمط الأمريكي بصورة أكبر، وهي أبواب رفع قلّابة؛ تنزلق في مسارٍ مثبت على السقف عن طريق تشغيل المحرك، ودفع السلسلة. ومنذ أواخر السبعينات، أصبحت معظم الجراجات، إن لم تكن كلها، متصلةً بالمنازل، وخلال الثمانينات أصبح وجود باب للدخول إلى المنزل من الجراج أكثر شيوعًا عندما يسمح التصميم بذلك، بينما أصبح هذا التصميم مألوفًا الآن. تحتوي معظم الوحدات السكنية (الشقق) القديمة في أستراليا على جراجات في الطابق الأرضي حيث يمكن الوصول إليها عن طريق رواق مشترك وأبواب للدخول، وتؤدي جميعها إلى الطريق الخاص. بينما تحتوي الوحدات الجديدة على مرأب تحت الأرض.

الجراجات السكنية البريطانية[عدل]

الرفع إلى أعلى (أب-آند-أوفر)(Up-and-over) باب جراج
عزل الباب الجراج الخاص

البريطانية بوجود جراج حيث تحتوي عادةً على جراج مفرد أو مزدوج مبنيًا داخل المبني الأساسي، مقطوعًا من مساحة الأراضي (غالبًا ما يكون في الحديقة الخلفية)، أو في منطقةٍ عامة. وكما ازداد الحجم النموذجي السيارة العائلية بشكلٍ ملحوظ خلال العقود الأخيرة، فلم تعد بعض الجراجات كافيةً لإيقاف السيارة وتزايد استخدام الجراج كمساحة للتخزين.

كان المصطلح الشائع لهذه البنايات في العقود الأولى من القرن العشرين هو بيت السيارات. وعلى نحوٍ تقليدي، كانت أبوابالجراج خشبية، تُفتح إما عن طريق لوحين من الألواح المعدنية ،أو عن طريق الانزلاق الأفقي. تُزوَّد الجراجات الجديدة بأبواب معدنية تسمى (أبواب الرفع إلى أعلى) (up-and-over doors). وفي المنازل الجديدة، أصبحت هذهِ الأبواب تعمل بالكهرباء على نحو متزايد.

عادةً، يكون الجراج المفرد البريطاني الصغير 8 by 16 قدم (2.4 ‮×‬ 4.9 ‮م‬)، والجراج المفرد المتوسط 9 by 18 قدم (2.7 ‮×‬ 5.5 ‮م‬)، والجراج المفرد الكبير 10 by 20 قدم (3.0 ‮×‬ 6.1 ‮م‬). أصبحت السيارات العائلية أكبر مما كانت عليه في الماضي، ولذلك أصبح الحجم الأكبر للجراج هو الخيار المفضل. يبلغ حجم سيارة اعتيادية عائلية كبيرة مثل فورد منديو (Ford Mondeo) ما يقرب من 15 by 6 قدم (4.6 ‮×‬ 1.8 ‮م‬)، وهذا يعني أنه بالرغم من وجود جراج أكبر مساحةً، فإنه من الضروري إيقاف السيارة عند جانب واحد حتى يمكن فتح باب السائق بدرجةٍ كافيةٍ للدخول والخروج من السيارة.

الجراجات السكنية بالولايات المتحدة[عدل]

جراج حديث لسيارة واحدة، في الولايات المتحدة الأمريكية (USA).

في معظم منازل العائلة الواحدة ومنازل المدينة الأمريكية، يحتوي الجراج فيها على بابٍ في جانب المبنى لدخول وخروج السيارات. تُفتح معظم أبواب الجراجإلى أعلى عن طريق استخدام محرك سلسلة كهربائي، والذي من الممكن التحكم فيه عن بعد من سيارة المقيم في المنزل من خلال جهاز إرسال لاسلكي صغير. تتصل الجراجات بأقرب طريق من خلال طريق خاص. كما تتوفر مساحة داخل الجراج لسيارة واحدة أو اثنين، وتحتوي الجراجات المُنشأة في ستينيات القرن الماضي عادةً على بابٍ يصل الجراج مباشرةً بداخل المنزل ("جراج متصل"). كانت الجراجات السابقة في كثير من الأحيان منفصلة كما كان موقعها في الفناء الخلفي للمنزل، ويمكن الوصول إليها من خلال طريق خاص أو زقاق.

وفي الماضي، كانت الجراجات غالبًا مبان منفصلة عن المنزل ("جراج منفصل")، تشبه تقريبًا السقائف الحديثة. وفي بعض الأحيان، يتم بناء جراج فوق شقة حيث يمكن تأجيره. ونظرًا لانتشار السياراتبشكل أكبر، أصبحت فكرة وصل الجراج مباشرةً بالمنزل مستخدمةً على نطاقٍ واسع. في حين يجب على الشخص الذي يمتلك جراجاً منفصلاً السير إلى الخارج أيًا كانت حالة الطقس، فيسير الشخص الذي لديه جراج متصل بالمنزل مسافةً أقل داخل نفس المبنى.

وفي معظم الأحيان، تُؤسس الجراجات حيثما تقع سندرة المنزل. وتستخدم الجراجات أيضًا لتخزين الأدوات، والدراجات الهوائية، وجزازات العشبوالأشياء الأخرى، كما أن معظم الجراجات غير مكتملة الأرضيات. ونظرًا لاستخدامها كمخازن بشكلٍ كبير، وكمساحة مفيدة للقيام بمشروعات تحسين المنزل، فلا يستخدم بعض مالكي المنازل الجراجات الخاصة بهم لإيقاف سياراتهم، ولكن يفضلون سقيفة السيارات بديلاً.. تحتوي بعض الجراجات على غرفة تخزين منفصلة لتجنب هذه المشكلة جزئيًا.

وفي مطلع القرن الواحد والعشرين، بدأت الشركات في عرض "الجراجات المحمولة" في الولايات المتحدة. وفي أغلب الأحيان، تُصنع هذه الجراجات من المعدن وتكون غير متصلة بالمنزل القائم أو أي مبنى آخر، وهي تشبه الجراجات المُنشأة قبل ستينيات القرن الماضي. تستاء عديد من جمعيات مُلاك المنازل من تأسيس هذه المباني غير المطابقة للمواصفات، ولكن لا يزال الإقبال عليها متزايدًا.

يمكن لشركات رصف الجراجات تركيب منتجات للرصف غير متوفرة عمومًا بالنسبة لمالك المنزل وتوفير نظام طلاء يدوم لمدة طويلة. تتضمن هذه المنتجات، على سبيل المثال لا الحصر، الإيبوكسي (epoxies)، والبولي يوريثان (polyurethanes)، و وحدات بلاط نموذجية.

تقوم شركات أبواب الجراج بتركيب أو تصليح أبواب الجراج، حيث تعد هذه العملية خطيرة وتتطلب قدرًا كبيرًا من المهارة الفنية لإتمامها بأمانٍ وبشكلٍ صحيح. تأتي أبواب الجراج في أشكال متنوعة: يدوية وأوتوماتيكية. يعمل كل من أبواب الجراج اليدوية والأوتوماتيكية عن طريق الضغط على نابض (زنبرك). ومع الوقت والاستخدام المستمر، تضعف هذه النابضات وتتلف. يمثل استبدال هذه النابضات إجراءً خطيرًا جدًا ويرجع هذا إلى القوة الكبيرة التي تحملها هذه النابضات.

الجراجات البارزة[عدل]

شركة هوليت باكارد (Hewlett-Packard) في وادي السيليكون (Silicon Valley) بدأت عملها في جراج. أصبح هذا الجراج مَعلمًا مميزًا الآن.[1]

معرض للجراجات الخاصة[عدل]

مخزن السيارات/حظائر السيارات[عدل]

يُشار إلى الجراجات المستخدمة في الولايات المتحدة وكندا لتخزين وسائل النقل والحافلات باسم مخزن سيارات أو حظائر السيارات. تكون مرافق التخزين إما مبانٍ معدنية أو طوبية تم استخدامها لتخزين وسائل النقل أو الحافلات بعيدًا عن العوامل الأخرى. ويشار إليها في بريطانيا باسم مستودع الحافلات أو مخزن.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]