مستخدم:Mr. abdeLMouGHit/Moroccan citron

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Moroccan citron
نوع (تصنيف)Citrus medica

الاتحاد المغربي الكباد ((بالعبرية: אֶתְרוֹג מָרוֹקָנִי‏)) هو صحيح الكباد متنوعة مواليد الأسد ، المغرب ، والتي لا تزال اليوم في المركز الرئيسي من الزراعة.

The Moroccan citron was described by the Moroccan professor Henri Chapot, as being a sweet citron, meaning that its pulp is low in acid. He discovered that the acidity in the more common citrons or lemons, is represented by red on the inner coat of seeds specifically on the chalazal spot, violet pigmentation on the outer side of the flower blossom, and also by the new buds that are reddish-purplish. The Moroccan citron which is acidless is completely lacking the red color. This designation was cited by Herbert John Webber and Leon Dexter Batchelor the editors of the fundamental treatise on citrus, namely The Citrus Industry, which was published by the University of California, Riverside in 1967.[1]

Chapot ربما كان أول من وصف هذه مجموعة متنوعة من الكباد في التفاصيل ، جنبا إلى جنب مع الرسوم التوضيحية من أشكال كثيرة من الفاكهة ، و خصائص كل من شجيرة, أوراق و أزهار. ويذكر أيضا أن الكباد من المغرب الذي هو تقليديا فقط تزرع في المنطقة من آل الأسد, أجل mitzva من أربعة أنواع ، مستطيل ، acidless بدلا الجافة, يختلف كثيرا في تقريب الكباد الهجين, Rhobs ش Arsa, هذا هو أكثر شيوعا نمت عن الطعام في البلد بأكمله من المغرب و مذاقه الحمضي و الفواكه.[2]

The only other known sweet citron is the Corsican.

كما استخدم etrog[عدل]

The exact date when the variety came into use for etrog is unknown. According to the local Jewry, it was with them since they were exiled to Morocco after the destruction of the Second Temple. From then on it was highly revered by all the rabbis and communities of North Africa, without any interruption or controversy.[3] During time, it got accepted also by Ashkenazi communities all over Europe.[4]

Berbers at their etrog plantations

Location of cultivation[عدل]

الموقع الدقيق زراعة في قرية آل الأسد في إقليم تارودانت ، 100 كم إلى الشرق من مدينة أغادير ، كما كان numerously ذكرت من قبل اليهودية والعلمانية المصادر.

الكسب غير المشروع مجانا[عدل]

المطعمة citrons لا كوشير على استخدام الطقوس في الكتاب المقدس اليهودي عطلة عيد العرش ، وفقا الدينية اليهودية القوانين (halakha),[5] و البعض يفضل البحث عن etrog citrons أيا من كان أسلافهم المطعمة.[6]

في عام 1995 ، أستاذ اليعازر E. غولدشميت مع وفد من الحاخامات تم تعيينهم من قبل الحاخام يوسف شالوم Eliashiv من القدس, إسرائيل, تحقق ما إذا كان المغرب لا يزال في نفس الدولة من طعام حلال ، وإذا كان أي المطعمة etrog هي التي يمكن العثور عليها هناك. غولدشميت طلب المغربي أستاذ البساتين ، وهي Mohamed El Otmani من أغادير إلى مساعدة.

البربر الفلاحين تسلق الجبال الشاهقة في طريقهم إلى البساتين.

معا أنها صعد الأطلس الوادي حيث المحلية البربر تم زراعة المغربي الكباد لقرون عديدة ، كانت معجبة جدا من التقليد القديم الذي يمارس هناك ، وإيجاد لا أحد المطعمة شجرة الكباد.

وفد قدمت نتائجها إلى Eliashiv الذي كان سعيدا جدا حول المعلومات التي المغربي البرية لا يزال يعرض بسند متصل من غير المطعمة etrog.

نقص البذور[عدل]

ومع ذلك ، في عام 1960 ، Schraga Schlomai الشهير etrog مزارع[7] وروى المصائب من كل استخدام etrog أنواع جانب واحد كان المتزايد, الذي يدعي أنه سليل بلدى الكباد من أم الفحم.

كما أن الماس الكباد (Yanova) اليونانية الكباد (كورفو) ، وقال استنادا إلى كتيب من Salant الشركاء ، أن منذ بعض منهم ثبت أن المطعمة لا شهادة يجوز منح بقية, لأنه من المستحيل تحديد ما إذا كان غير المطعمة citrons ليسوا أحفاد المطعمة منها. كما المغربي و اليمنيين citrons زعم أنه بالرغم من عدم وجود الأشجار المطعمة اكتشف من أي وقت مضى بين تلك الأنواع ، ينبغي أن تكون غير صالحة ، في ضوء التمايز من اشكنازي أنواع. المغربي الكباد هو يزعم أنه seedlessnessو اليمنيين عن pulplessness, كلاهما الكثير مختلفة في التشكل من التقليدية Yanova الإسرائيلية esrogs.[8]

ثم المتنازع عليها من قبل الحاخام شموئيل ديفيد مونك في responsa "Pe معاذ Sadcha" (الفصل 62) ، على الأقل مع أولئك الذين هم بالتأكيد ungrafted ، الفروق لا يمكن أن يندم عليها منذ etrog من بلد واحد يجب أن يطابق التشكل من أصل آخر.

المغربي الكباد مع عموديا لافتا بذور

في عام 1980, عندما يكون السوق في مدينة نيويورك تغيرت كثيرا في صالح المغربي الكباد الحاخام Yekusiel يهودا Halberstam ، Klausenberger سيدي ، reconsolidated مطالبات Schraga Schlomai ونفذت حظر المغربي للاستخدام الديني.[9] له الحكم استنادا إلى حقيقة أن البعض منهم قد لا والبذور نرى أن Shiyurei Kneseth haGedola (Orach حاييم 648) تناقش أي اتجاه بذور يجب أن تواجه لإثبات الطهارة ، وخلص إلى أن أصيلة الكباد يجب أن يكون دائما غير طبيعي.

بذور المغربي الكباد عندما تكون موجودة ، هي في الواقع تواجه قصوى عموديا كما هو مطلوب جزئي seedlessness لا يمكن أن يكون نتيجة الكسب غير المشروع ، كما الأشجار تم بالفعل فحص أوقات مختلفة[بحاجة لتوضيح]بأنها خالية تماما من أي تطعيم.

الوراثية النقاء[عدل]

As to natural hybridization that may have occurred to certain types of citron, and should result in genetic and morphological changes, it is very unlikely in light of the DNA comparison conducted by Elizabetta Nicolosi from University of Catania, Italy and a group of researchers from around the globe, where it was found to be completely pure citron and extremely similar to the rest of kosher etrogs.[10]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Available online at The Citrus Industry نسخة محفوظة 2012-02-05 على موقع واي باك مشين., see title "Sugar or Acidless Oranges"
  2. ^ Un curieux cedrat Marocain (1950) Rev. Intl. Bot. Appl. Agr. Trop. 30:506–514.
  3. ^ Website from North African Rabbi
  4. ^ HaLevanon 11 no 7 نسخة محفوظة 2008-10-02 على موقع واي باك مشين., page 2, Rabbi Yakov Ettlinger about Moroccan Etrog.
  5. ^ Aruch Hashulchan 648;27
  6. ^ Ethrog page on Citrus Variety Collection website
  7. ^ who republished the "Pri Etz Hadar" booklet that was originally authored by the Salant partners in 1962, see his introduction with the name "Davar el haKorei"
  8. ^ דבר אל הקורא, שרגא שלומאי, תשכ"ב
  9. ^ Letters of Shefa Chaim, Vol. 1 No. 34
  10. ^ Search Authentic Citron

[[تصنيف:الزراعة في المغرب]] [[تصنيف:ثقافة أمازيغية]] [[تصنيف:أترج]] [[تصنيف:حمضيات]] [[تصنيف:مطبخ مغربي]] [[تصنيف:عيد العرش]]