مسجد سليمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مسجد سليمان مدينة إيرانية تقع في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران يبلغ عدد سكانها 127,634 نسمة عام 2005[1], تقطنها القبائل البختيارية من القومية الكردية ,اكتشف فيها أول بئر نفط في الشرق الأوسط.

اسم المدينة يفترض أنه جاء من معتقدات محلية تسمي أطلال قصر أخميني "إرسليمان"، والتي تعني "مسجد سليمان". لاستيطان الرئيسي بالمدينة حدث منذ نحو 100 سنة، نتيجة تطوير صناعة النفط في الشرق الأوسط، حين قامت شركة النفط الأنجلو-إيرانية بإدارة الحقول النفطية في المدينة. الاسم التاريخي للمدينة هو “پارسوماش”، هذا الاسم أطلقه “الفرس” الذين جاءوا من الغرب إلى هذه المنطقة.أثناء العصور الوسطى كان اسمها “تلغر”، وهو اسم الأرض المحاذية لنهر كارون. ولاحقاً تغير اسم المدينة إلى “جهانگيري”، ثم “نفطون”، وأخيراً مسجد سليمان. وعندما فتح العرب المنطقة، حاولوا تحطيم بيت النار في هذه المدينة، إلا أنهم لاقوا معارضة ومقاومة. ويقال أن “موسى” أسس بيت نار “سار مسجد” ليقيم ديانته، وأن السكان يُجلـّونه.

في 1908 تم حفر أول بئر نفط في الشرق الأوسط في منطقة نفطون في مركز هذه المدينة، ولذلك فقد أقيم الاحتفال المئوي بهذه المناسبة في عام 2008 في هذه المدينة.

أعلام مسجد سليمان[عدل]

مصادر[عدل]

Middle east graphic 2003.jpg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافيا الشرق الأوسط تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.