مسجد شويتزنجين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مسجد شويتزنجين
معلومات أساسيّة
الموقع قصر شويتزينجين،بادين ورتيمبرج، هيدلبرج، ألمانيا ألمانيا
الانتماء الديني الإسلام
الطبيعة مسجد جامع
العمارة
المصمم نيكولاس دي بيجاجي
الطراز المعماري إسلامية، عثماني
بدء الإنشاء 1795
المواصفات
المآذن 2

مسجد شويتزنجين: أقدم مسجد في ألمانيا، في عام 1795 أمَر أمير مدينة بفالز الألمانيَّة ببناء مسجد شويتزينجين؛ ليُزيِّن به حديقة قصْره، حيث استوحَى فكرة المسجد من الطِّراز المعماري التركي الذي كان منتشرًا في أوروبا آنذاك، وخلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين بدأ الأتراك يُولون عنايةً خاصة بهذا المسجد، ويُقيمون فيه صلاة العيد، ومنهم مَن قال: «نحن نعرف أنَّ هذا المكان ليس مسجدًا حقيقيًّا، إلاَّ أنه يَبُثُّ الطمأنينة في قلوبنا»، والآن يُعَدُّ مسجد شويتزينجين واحدًا من أبرز معالم المنطقة.

تاريخ الإنشاء[عدل]

لقد تَمَّ إنشاء المسجد في قصر شويتزينجين في القرن الثامن عشر، وهو القرن الذي وصَل الاهتمام بالأتراك والطِّراز المعماري التركي إلى أعلى مستوًى له في أوروبا، حيث أمَر الأمير كارل فيليب ثيودور حاكم إمارة بافيرا ، و أشرف على تصميمه المهندس المعماري نيكولاس دي بيجاجي ، وهو مسجد بِمِئْذَنتين، وانتهى بناؤه عام 1795.

مكانه[عدل]

يقع المسجد بالقرب من مدينة هيدلبرج التابعة لولاية بادين ورتيمبرج الألمانيَّة، وما زال معروفًا كونه «أوَّلَ مسجد في ألمانيا».

تصميمه[عدل]

المسجد مُحاط بحديقة على الطِّراز المعماري التركي، وهو غير صالح لأداء العبادات؛ بسبب نقْص بعض الأشياء به، كالِمحراب على سبيل المثال، وعلى الرغم من ذلك فإن المسلمين قد استخدَموه في بعض الحِقَب الزمنيَّة كمسجد.

زيارة ملك الأردن للمسجد[عدل]

زار ملك الأردن حسين المسجد عام 1962، وتوضِّح المخطوطات القديمة أنه دائمًا ما حَظِي مبنى المسجد باهتمام ورعاية فائقة.

معلم سياحي[عدل]

والآن يُعَدُّ هذا المسجد أثرًا يَزوره السُّيَّاح، وكذلك الأتراك المقيمون بالمنطقة ويُبدون إعجابهم به.

مصادر ومراجع[عدل]