مصنع سيارات كيا الجزائر

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيارة كيا ريــو
سيارة كيا سيراتو
مصنع السيارات

مصنع سيارات كيا الجزائر هو مصنع لصناعة السيارات علامة كيا الكورية. يتربع المصنع على مساحة 250 ألف و 500 متر مربع. يقع بالمنطقة الصناعية ببلدية جرمة ولاية باتنة 390 كلم شرق العاصمة الجزائرية. بقدرة إنتاجية إجمالية 000 100 ألف سيارة سنويا يعتبر أكبر مصنع لعلامة كيا في أفريقيا حسب تصريح رئيس المدير العام لشركة كيا السيد (سون نام لي Soon Nam Lee) عند وضع حجر إنجاز المصنع بولاية باتنة. المصنع هو شراكة بين مجموعة «غلوبال جروب» الجزائرية وشركة كيا الكورية تم إنشاء شركة مختلطة بناء على قاعدة 51 للجانب الجزائري و 49 في المائة للجانب الكوري، مصنع كيا الجزائر يقوم بتصنيع 4 أنواع من السيارات

وهم كيا سيراتو Kia Cerato، كيا ريو Kia Rio، كيا بيكانتو Kia Picanto، وكيا ك2700 Kia K2700. وحسب الاتفاقية الموقعة تم الاتفاق على إدماج قطاع الغيار تدريجيا المُصنّع في الجزائر بنسبة 50 في المئة. أما من جانب الشغل يبلغ عدد العمال في مصنع كيا الجزائر حولي 1600 عامل.

تعتبر شركة كيا لصناعة السيارت التابعة لمجموعة هيونداي من بين أهم الشركات المصنعة لسيارت في العالم كما تحتل المرتبة الخامسة عالميا بعد كل من فولكسفاغن الألمانية المرتبة الأولى، وتويوتا اليابانية المرتبة الثانية، وجنرال موتورز الأمريكية المرتبة الثالثة، وفورد الأمريكية المرتبة الرابعة. وتأتي بعد كيا كل من هوندا اليابانية المرتبة السادسة، ونيسان اليابانية المرتبة السابعة، وبيجو الفرنسية المرتبة الثامنة، ومجموعة رينو الفرنسية المرتبة التاسعة، وفيات الإيطالية في المرتبة العاشرة.

مجموعة «غلوبال جروب» الجزائرية تمتلك كذلك مصنع لصناعة الشاحنات والحافلات علامة هيونداي الكورية بنفس الولاية تقوم بتصنيع شاحنات من نوع هيونداي إش-دي 1000، وإش-دي 72، وإش-دي 65، وإش-دي 35 وحافلات من نوع هيونداي كونتي 27.


المصادر: Algerie-eco