كيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيا موتورز

Kia Motors
기아자동차

كيا موتورز.png"The Power to Surprise"
"الـقـدرة عـلـى الـمـفـاجـأة"
معلومات
النوع عام
تاريخ التأسيس 09 يونيو 1944م
المؤسس شول هو كيم
الجنسية علم كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية
أهم الشخصيات يونغ جونغ سيو
المقر الرئيسي سيول, كوريا الجنوبية
الشركة الأم مجموعة هيونداي كيا للمركبات (38.67٪)
عدد الفروع هواسيونغ، كوريا الجنوبية

غوانغ ميونغ، كوريا الجنوبية
غوانغجو، كوريا الجنوبية
سيوسان، كوريا الجنوبية
زيلينا، سلوفاكيا
جيانغسو، الصين
كوانغ نام، فييتنام
جورجيا، و.م.أ

عدد الموظفين 42,000 إلى غاية نوفمبر 2009)
مناطق الخدمة عالميا
الصناعة سيارات
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لكيا
Kia-motors-ffm001.jpg

كيا موتورز (بالإنجليزية: KIA Motors) بالكورية:기아자동차 هي ثاني أكبر مصنّع سيارات في كوريا الجنوبية. وهي تابعة لمجموعة هيونداي كيا للمركبات ومقرها في سيول، كوريا الجنوبية. والرئيس التنفيذي للشركة هو تشونغ ايوي سون.، كيا موتورز الأمريكية استضافت رسميا حفل وضع حجر الأساس لأول مصنع للتجميع في الولايات المتحدة الأمريكية بـ وست بوينت، جورجيا، بناء على تكلفة أولية مقدرة بأكثر من 1 مليار دولار أمريكي في 20 تشرين الأول / أكتوبر، 2006. ومنذ عام 2005، بدأت كيا التركيز على السوق الأوروبية والمملكة المتحدة, وبانضمام بيتر شراير مدير مكتب التصميم في الشركة في سنة 2006, حققت كيا النجاح في مختلف الأسواق الأوروبية والعالمية.

التاريخ[عدل]

ووفقا لكيا موتورز، اسم "كيا" مستمد من الكلمة السينوكورية " كي (ki) " (الخروج من) والحرف " أ (a) " (الذي يرمز لآسيا, والمعنى الكلي لـ كيا (Kia) هو "الناشئة أو الخارجة من آسيا".

كيا تعد من أقدم شركات السيارات، تأسست في 9 جوان/يونيو 1944 حيث كانت بداياتها في تصنيع الأنابيب الفولاذية والدراجات يدويا. وفي عام 1952، غيرت كيا اسمها من كيانغسونغ للصناعات الدقيقة (Kyungsung Precision Industry) إلى اسمها الحالي كيا موتورز (Kia Motors)، ولاحقا، بدأت كيا بصناعة الدراجات البخارية (بدءا من 1957)، الشاحنات (1962) والسيارات باسمها (1974). وافتتحت الشركة أول مصنع متكامل لتركيب السيارات في عام 1973 وهو " مصنع سوهاري " بغوانغ ميونغ. وكانت كيا قد حصلت على رخصة لتركيب سيارة فيات 124 في 1971، وسيارتي فيات 132 وبيجو 604 في 1976. كما أنتجت كيا أول محرك بنزين في 1973 وأول محرك ديزل في 1976. في 1986، وبشراكة مع شركة فورد موتورز الأمريكية، بدأت كيا بصناعة سيارات مستمدة من نماذج مازدا للسوق المحلية وكذا لبلدان أخرى. وتشمل هذه النماذج كل من برايد (المستوحاة من مازدا 121) وأفيلا. اللتان تم تسويقهما لكل من أمريكا الشمالية وأستراليا كـ فورد فيستيفا وفورد أسباير .

في 1991، بيعت أول سيارة لكيا في أوروبا وهي كيا برايد.

في 1992، تأسس فرع كيا موتورز أمريكا في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي فبراير 1994، بيعت أول سيارة تحمل علامة كيا في الولايات المتحدة من طرف أربعة وكلاء في بورتلاند, أوريغون. ومنذ ذلك الحين، بدأ توسع كيا في المنطقة بشكل منهجي إقليم بإقليم. ثم طرحت في نفس السنة سيارة سيفيا، وبعد سنوات قليلة تم طرح كيا سبورتاج في السوق.

ومع ذلك، أدى إفلاس كيا في عام 1997 - بسبب الأزمة المالية الآسيوية - إلى فقدانها لـ 51٪ من أسهمها لصالح منافسها الأول شركة هيونداي موتور التي قامت بمزايدة شركة فورد موتورز التي كان لها مصالح وشراكة مع كيا منذ 1986. وفي وقت لاحق، تمكنت هيونداي من تجريدها من بعض ملكيتها لكيا، وحاليا تملك هيونداي أقل من 40٪ من أسهم كيا.

في أكتوبر 2006، وضعت كيا موتورز الأمريكية حجر الأساس لبناء مصنع لكيا موتورز بـ وست بوينت، جورجيا، وهو ما يمثل استثمارا بقيمة 1 مليار دولار أمريكي لصالح كيا. افتتح المصنع في فبراير 2010.

في 2009، سجلت كيا موتورز الأمريكية 15 عاما على التوالي من زيادة حصتها في السوق الأميركية.

والآن, كيا لها أكثر من 4000 وكيل تجاري في 127 دولة في العام، ولها أكثر من 40000 عامل، وحققت مبيعات قدرها 1.53 مليون وحدة في سنة 2010.

التركيز على التصميم و" أنف النمر "[عدل]

بداية في سنة 2006، قامت كيا بتوضيف مصمم سيارات الألماني " بيتر شراير " وعينته رئيسا لقسم التصميم لديها. شراير الذي سبق وأن عمل لدى أودي (صمم أودي تي تي وغيرها) وكذلك لدى فولكس فاجن (صمم سيارة بيتل الجديدة) والذي نال في 2003 " جائزة التصميم لجمهورية ألمانيا الاتحادية ".

عُيّن شراير من أجل إعادة تصميم تشكيلة سيارات كيا. فأشرف على على أنشطة التصميم في مراكز تصميم كيا في فرانكفورت ولوس انجليس وطوكيو ومركز التصميم ناميانج في كوريا.

وأشار شراير في مقابلة معه في 2007 بأن كيا كان لها " صورة حيادية " قبل وصوله.

   
كيا
" في الماضي، كانت سيارات كيا جدّ حيادية. فحينما ترى واحدة على الطريق، لا تعرف إذا ما كانت كورية أو يابانية.. أعتقد أنه من المهم جدا أن تكون قادرا على التعرف على كيا لأول وهلة.. "
   
كيا
شبك أنف النمر في سيارة كيا سيراتو

أنف النمر[عدل]

مع سيارة كيا كي كونسبت، التي عرضت في معرض فرانكفورت للسيارات 2007، عرضت كيا شبك جديد للشركة لخلق وجه معروف لعلامتها، سمي بـ " أنف النمر ". وأشار شراير أنه أراد بذلك " مظهراً قويا ملفتا، ختم، مُعرّف للعلامة " وأن سيارات كيا بحاجة إلى وجه قوي عدواني ومميز وحيوي يجعلك تميز السيارة حتى من مسافات بعيدة. وتعليقا له على الشبك الجديد في 2009 " من الآن فصاعدا، سيكون هذا في كل سياراتنا".

الانتماءات الفرعية[عدل]

شركة كيا موتورز[عدل]

تأسست شركة كيا موتورز في سنة 1944، وهي أقدم مُصنّع سيارات في كوريا الجنوبية والآن هي قسم من مجموعة هيونداي كيا للمركبات. تنتج أكثر من 1.5 مليون سيارة سنويا في مصانعها ومركّباتها الثلاثة عشر (13) في ثمانية (8) بلدان، التي تصدر إلى شبكتها من الوكلاء التجاريين والموزعين في 172 بلدا. كيا لها 42000 موظفا حول العالم وعوائد سنوية تبلغ أكثر من 14.6 مليار دولار، وهي الراعي الرئيسي لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس وشريكا رسميا للفيفا.

كيا موتورز أمريكا[عدل]

مصنع كيا موتورز بجورجيا، و.م.أ

كيا موتورز أمريكا هو فرع كيا موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية المسؤول عن تسويق وبيع سياراتها. يوفر هذا الفرع تشكيلة كاملة من سيارات الشركة عبر 640 موزع ووكيل تجاري عبر البلاد. في أغسطس 2009، احتلت كيا المرتبة الثامنة (8) من حيث المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان هذا الفرع قد تاسس سنة 1992. وبيعت أول سيارة تحمل علامة كيا سنة 1994. وفي أكتوبر 2006، وضعت كيا حجر الأساس لبناء مصنع لها في وست بوينت، جورجيا بمبلغ قدره 1 مليار دولار أمريكي ($) وقدرة إنتاجية بـ 300,000 وحدة سنويا لسوق أمريكا الشمالية وكافة أنحاء العالم، يتربع على مساحة قدرها 8.9 كم²، وبدأ نشاطة في نوفمبر 2009. ويقوم هذا المصنع حاليا بتركيب الجيل الثاني لسيارة كيا سورينتو إضافة إلى سيارة هيونداي سانتا في

كيا موتورز أوروبا[عدل]

كيا موتورز أوروبا هي فرع شركة كيا موتورز في أوروبا لتسويق وبيع سياراتها. ويقع مقره وسط مدينة فرانكفورت الألمانية.

بدأت كيا بتصدير سياراتها إلى أوروبا في منتصف سنة 1991، حيث كانت أول سيارة هي برايد التي نالت شهرة بين المشترين. وفي نهاية سنة 1991 باعت كيا حوالي 1,800 برايد في المملكة المتحدة. وفي السنة التالية (1992) تضاعف عدد مبيعاتها، لتحقق مبيعات تقارب 5,500 في سنة 1993. لكن، وفي نهاية العقد (التسعينيات) انخفضت المبيعات كثيرا وحتى مع ظهور خليفتها ريو في مايو 2000، لم يبع الطراز الجديد لمدة عام.

مقر كيا موتورز أوروبا ومركز التصميم بفرانكفورت

ومع توسع نطاق الاتحاد الأوروبي في عام 1994، بدأت كيا بتصدير مجموعة من سيارات الهاتشباك متوسطة الحجم وسيارات صالون والتي تم تسويقها بوصفها رخيصة وجيدة التجهيز وكبدائل لمحبي فورد إسكورت وأوبل أسترا. وشهدت هذه الطرازات عمليات تحسين في الشكل في عام 1999 من أجل الإبقاء على العلامة. غير اسم الهاتشباك إلى شوما وظلت هذه النماذج تباع حتى عام 2004، وقد أطلقت كيا الطراز الأحدث سيراتو الذي أدخل كيا في أول منافسة جدية لها مع باقي العلامات التجارية.

وقد نال طراز سبورتاج من فئة السيارات النفعية الرياضية (أس يو في) بعد طرحه في السوق سنة 1995 شعبية كبيرة وحقق مبيعات كثيرة في كامل أنحاء أوروبا، وزادت مبيعات كيا لهذه الفئة سنة 2002 بعد طرحها للطراز الأكبر سورينتو.

كيا لم تدخل لسوق السيارات العائلية الكبيرة الأوروبي إلا بعد طرحها لطراز سريدوس في عام 1999. هذه السيارة كانت مماثلة في الحجم لفورد مونديو، ولكن عند طرحها للبيع لأول مرة كان سعرها أرخص من فورد فوكس. كانت واسعة من الداخل، ذات صندوق كبير، وتجهيزات عالية الجودة، وبسعر تنافسي. ونافست باقي العلامات التجارية الأوروبية مثل فورد، فوكسهول، أوبل، رينو وبيجو. وقد تم طرح خليفتها ماغنتيس في سنة 2001.

دخلت كيا سوق السيارات المتعددة الأغراض (أم بي في) عام 1999 بطراز سيدونا. عند طرحها، عدّت أرخص سيارة كاملة الحجم على الإطلاق والأكثر مرغوبة لدى الناس في المملكة المتحدة.

في 2005، افتتحت كيا أول مصنع لها في سلوفاكيا، بمبلغ قدره 1 مليار يورو (€) في زيلينا وتبلغ قدرته الإنتاجية حوالي 300,000 وحدة في السنة.

مع بداية الألفية الجدية زادت مبيعات كيا في أوروبا، وفي سنة 2009 أصبحت علامة كيا علامة شائعة ومعروفة لدى الناس في بريطانيا. كما شهدت بداية عام 2004 ظهور طراز كيا بيكانتو الذي أصبح أشهر طراز لكيا في أوروبا بفضل سعرها المعقول.

نــماذج من سيارات كيــا[عدل]

Kia Sedona (a.k.a Kia Carnival), 2006.
Kia Sportage, 2005.
Kia Optima, 2006.
Kia Opirus (a.k.a Kia Amanti), 2006.

سيارات الركاب (العائليه)[عدل]

Kia Motors Group

سيارات الجيب[عدل]

Kia Motors Group

المركبات التجارية[عدل]

Kia Motors Group

Concept cars[عدل]

معلومات عن طرازات كيا الجديدة[عدل]

  • ريو: اطلقت شركة كيا النسخة الجديدة من سيارتها ريو بتصميم جديد كليا وانيق، وجرى وضع بعض من اللمسات العصرية في الداخل لاضفاء الطابع المرح لها. زودت كيا سيارتها ريو بمحرك جديد مكون من اربعة اسطوانات بسعة 1.4 لتر يولد قوة تصل إلى 90 حصان مع علبة تروس اوتوماتيكية.
  • بيكانتو: اطلقت شركة كيا الجيل الجديد من سيارتها الصغيرة المحبوبة بيكانتو لعام 2012 بكل جديد كليا وبتصميم ألماني شبابي. زودت بيكانتو الجديدة بمحرك رئيسي من اربعة اسطوانات سعة 1.2 يولد قوة تصل إلى 85 حصان، يعمل بالتناسق مع علبة تروس اوتوماتيكية.
  • أوبتيما: تتمتع سيارة كيا اوبتيما الجديدة بشكل حيوي وانيق يعكس مواكبة كيا لتطور صناعة السيارات، حيث انها زودت بعدة محركات، الأول بسعة 1.7 ديزل والثاني بسعة 2.0 لتر والثالث وهو الأكبر بسعة 2.4 لتر يولد قوة تصل إلى 178 حصان. يعملون بالترابط مع علبة تروس اوتوماتيكية من ستة نسب، مع توفر علبة تروس يدوية.
  • سبورتيج: اطلقت شركة كيا سيارة سبورتيج الجديدة كليا التي تندرج تحت قائمة سيارات الكروس اوفر المدمجة، بشكل عصري وانيق وحيوي، حيث زودت سبورتيج بمحرك رئيسي مكون من اربعة اسطوانات سعة 2.0 لتر يولد قوة تصل إلى 163 حصان عند 4600 دورة بالدقيقة، يعمل مع علبة تروس اوتوماتيكية.
  • سورينتو: سورينتو هي سيارة (اس يو في) اطلفتها شركة كيا لتنافس العديد من السيارات ضمن هذا القطاع. فزودت كيا سورينتو بمحرك مكون من سته اسطوانات على شكل حرف V سعة 2.7 لتر يولد قوة تصل إلى 165 حصان يعمل بالتناغم مع علبة تروس اوتوماتيكية من ستة نسب.

معرض[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]

قالب:Kia Motors قالب:Hyundai قالب:Korean automobile industry قالب:KAMA