ميتاترون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ميتاترون، (بالعبرية: מטטרון) هو ملاك رئيسي في الدين اليهودي والذي يعتبره يههود الأبوكريفيا العصور الوسطى بأنه إدريس (أنوش، جد إبراهيم والذي حوله الله إلى ملاك سماويا. لا يوجد أي ذكر في التناخ أو الكتابات المسيحية حول هذا التحول، إلا أن سفر التكوين 5:24 في التوراة يذكر: "وسار أخنوخ مع الله ، ولم يوجد لأن الله أخذه". وهناك ذكر لميتاترو بشكل متصرف في التلمود، إلا أنه شائع في كتابات اليهودية الغموضية في العصور الوسطى وفي مصادر الديانات الماورائية مثل سفر "أنوش".

المصادر[عدل]

يذكر في التلمود أن الحاخام اليهودي إليشا بن أبويا الذي ولد قبل عام 70 ق.م.) قد زار السماء ورأى ميتاترون جالسا بحصرة الله (دلالة على علو شأنه). واعتبره أليشا إلاها أخر. مع أن التلموديين خالفوا هذا الرأي، إلا أنهم استعملوا صفة "يهوى الأصغر" عندما كانوا يرمزون إلى ميتاترون. واعتبره بعضهم أنه "كاتب السماء" الذي يسجل أحداث الأرض وأعمال اليهود.

أما التلمود البابلي، فيذكر أن ميتاترون استلم مهام الملاك ميخائيل كأمير الأرض. وذكر كذلك في كتب منحولة مثل سفر قصور السماء الذي يربط غلاقة أنوش، إبن يارد، وكيفية تحوله إلى يمتاترون الملاك ووصف مرة أخرى بيهوى الصغير. وهناك بعض الغموض حول شخصية ميتاترون إسمه كتب بطريقتين، الأولى بستة أحرف عبرية والثانية بسبعة أحرف عبرية (بترداد حرف التاء الأولى ليصبح ميتتاترون). لم يصدر أي جزم إن كانوا شخصيتين مختلفتين أم شخصية واحدة.

يسمى ميتاترون في الزوهار بـ"الشاب" والتي في العادة تعني الخادم. وتذكر أنه الملاك الذي قاد موسى وشعبه في خروجهم من مصر وتصفه بـ"الكاهن السماوي".

إقراء أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.