ميغ رايان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميغ رايان
Meg Ryan
صورة معبرة عن الموضوع ميغ رايان

اسم الولادة مارجريت ماري إيميلي هيرا
الميلاد 19 نوفمبر 1961 (العمر 53 سنة)
فيرفيلد، كونيتيكت

ميغ رايان (19 نوفمبر/تشرين الثاني 1961)، ممثلة أمريكية، معروفة جدا بأدوارها المرحة في أفلام الكوميديا الرومانسية.ولدت ميغ في مدينة فيرفيلد، كونيتيكت. ثم انتقلت عائلتها إلى مدينة بيثل، وبعد التخرّج من المدرسة العليا فيها درست الصحافة في جامعة نيويورك.وقد دفعت مصاريف تعليمها بالتمثيل في إعلانات التلفزيون التجارية، ثم تركت الكليّة بعد ثلاث سنوات لتبدأ عملها في مهنة التمثيل.

أدوارها[عدل]

جاء أول دور رئيسي لها في الفيلم (غني ومشهور) (1981)،ثم في منتصف الثمانينات ،بدأت بالظهور في أفلام تركز على الشخصيات الرئيسية مثل (توب غن) و(إينر بيس)

صدحت شهرة رايان في الكوميديا الرومانسية الشهيرة (عندما التقى هاري بسالي When Harry Met Sally). الفيلم حول العلاقة بين سالي أولبرايت، لعبت من قبل رايان، وهاري الشخصية المرتاحة والمتشائمة، لعب من قبل بيلي كريستال. يجتمع الاثنان بعد انتهاء الجامعة ويصبحان صديقين ويتحول الأمر إلى علاقة حب.

أدوار رايان الأكثر نجاحا استمرّت في الكوميديا الرومانسية. ولعبت دور البطولة مع توم هانكس في ثلاثة من مثل هذه الأفلام. في (جو يتحدى البركان Joe Versus the Volcano) (1990) تظهر رايان في ثلاثة أجزاء متميّزة كنساء منفصلات في حياة شخصية هانكس. في (قليل النوم في سياتل Sleepless in Seattle) (1993)يلعب هانكس دور أرمل، وتلعب رايان دور امرأة تسمعه على نداء إذاعي في أحد البرامج وتقرّر بأنّها يجب أن تقابله.(لديك بريد You’ve Got Mail) (1998) يظهر الممثلان كمالكي مكتبة متنافسين وهما على علاقة رومانسية على البريد الإلكتروني.

لعبت رايان أنواعا مختلفة أيضا من الأدوار، وسعت مداها كممثلة. لعبت دور مدمنة خمور في (عندما يحبّ رجل امرأة When A Man Loves A Woman ) (1994) ،طيارة مروحية عسكرية في (الشجاعة تحت النيران Courage Under Fire) (1996)، وراقصة غريبة في (الضوضاء Hurlyburly) (1998). في منتصف التسعينات أسست رايان شركة إنتاج، صورت من خلالها فيلم Prufrock. جهد الشركة الأول كان (قبلة فرنسية a French kiss) (1995) كوميديا رومانسية شاركت فيها بالتمثيل مع كيفين كلاين.

حياتها[عدل]

انفصلت ميغ عن زوجها الممثل دينيس كويد، والذي أنجبت منه ابنا. بعد دورها في فيلم دليل على الحياة مع راسل كرو، وقد واعدته لفترة وجيزة ذلك العام إلى ان انهت ميغ العلاقة.[1]

في عام 2007 قامت ميغ بتبني طفلة من الصين.

حياتها السياسية[عدل]

اشتهرت ميغ بتصريحاتها المنتقدة لإسرائيل و قد قاطعت مهرجان القدس للافلام احتجاجا على الهجوم على قافلة الحرية .[بحاجة لمصدر]

مراجع[عدل]