نسر أبيض الظهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

نسر أبيض الظهر

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: Gyps
النوع: النسر أبيض الظهر
الاسم العلمي
Gyps africanus
Salvadori، 1865

النسر أبيض الظهر (الاسم العلمي: Gyps africanus) نسر من نسور العالم القديم، من رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وهو قريب جيني من النسر الأسمر الأوروبي. يسمى هذا النسر أحياناً النسر الإفريقي أبيض الظهر، وذلك لتمييزه عن النسر الهندي أبيض الظهر، فقد كان يُعتقد في السابق أنهما نوعان قريبان.

يقتات النسر أبيض الظهر بشكل أساسي على جيف الحيوانات النافقة، التي يعثر عليها عن طريق الطيران فوق مناطق السافانا والبحث، كما يقوم بالتقاط البقايا من مواطن البشر. ويتحرك هذا النسر عادة على شكل جماعات، ويتكاثر على الأشجار في مناطق السافانا في غرب إفريقيا وشرقها، ويضع بيضة واحدة. وهو طائر مقيم في أغلب الأحيان، أي لا يقوم بالهجرة.

تناقصت أعداد النسور بيضاء الظهر عن السابق، فقامت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض بتصنيفه نوعاً قريباً من الخطر عام 2007، وفي عام 2012 قامت القائمة الحمراء بتصنيفه نوعاً مهدداً بالانقراض.

الوصف والهيئة[عدل]

يشبه النسر أبيض الظهر النسور الأخرى، فهو يملك جناحين عريضين جداً، وريشات ذيل قصيرة، وريشات صغيرة على رأسه ورقبته، كما يملك قَبَّةً بيضاء على أسفل رقبته. الأفراد البالغة تملك ظهوراً بيضاء اللون مغايرة للريش الغامق الذي يغطي باقي جسدها، أما الأفراد اليافعة فتكون غامقة اللون بالكامل.

النسر أبيض الظهر حجمه متوسط، إذ يتراوح وزنه ما بين 4,2 و 7,2 كيلوغرام، وطوله ما بين 78 و 98 سنتمتراً، وباع جناحيه ما بين 1,96 و 2,25 متر.


المرجع[عدل]