نسر أصغر أصفر الرأس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

نسر أصغر أصفر الرأس

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: صقريات الشكل
الفصيلة: نسور العالم الجديد
الجنس: كاثارتيس
النوع: نسر أصغر أصفر الرأس
الاسم العلمي
C. burrovianus
كايسن، 1845

نسر أصغر أصفر الرأس ويطلق عليه أيضا نسر السافانا في فصيلة نسور العالم الجديد.اعتبر النسر الأصغر من نفس نوع النسر الأكبر أصفر الرأس حتى انقسما في عام 1964[1].يتواجد النسر في المكسيك ، أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية في الأراضي المنخفضة العشبية الرطبة أو المغمورة ، والمستنقعات.حجم النسر كبير ، و المسافة بين باع جناحيه 150-165 سم.لون ريش جسمه أسود ، ورأسه ورقبته والذي يقل عندهما الريش ، برتقالي شاحب مع مساحات حمراء أو زرقاء.يفتقر النسر الأصغر لمصفار لذلك تقتصر أصواته على همهمات و هسهسة منخفضة.

يتغذى النسر الأصغر على الجيف و يحدد موقع الجثث بالشم و البصر وهو أمر نادر في الطيور.يعتمد النسر الأصغر على نسور أكبر منه مثل نسر الملك للقيام بتمزيق جلود الحيوانات الكبيرة لأنه ليس لديه المقدرة على ذلك.يستخدم النسر الأصغر كنسور العالم الجديد الحرارة للبقاء طويلاً مع حد أدنى من الجهد.يضع النسر الأصغر بيوضه على سطوح مستوية مثل طوابق الكهوف ويطعم صغاره بواسطة قلس.

التصنيف[عدل]

وصف النسر الأصغر لأول مرة في عام 1845 بواسطة جون كايسن .يعتبر النسر الأصغر أحيانا بأن له سلالتين .الأول Cathartes burrovianus urubitinga وصفه النمساوي عالم الطيور أغست فون بليزيلن عام 1851 وهو الأكبر ويتواجد من شمال الأرجنتين إلى كولومبيا ، أما الثاني وهو مستبعد Cathartes burrovianus burrovianus فهو أصغر و يتواجد من شمال شرق أمريكا الجنوبية إلى المكسيك .جنس النسر الأصغر ، كاثارتيس يعني النقي وهو من اللاتينية من اليونانية kathartēs/καθαρτη.الاسم الشائع له vulture مشتق من الكلمة اللاتينية vulturus وهو يعني التمزيق وذلك يشير إلى عادات تغذيته.

لايزال التصنيف الدقيق للنسر الأصغر أصفر الرأس و الأنواع الستة الباقية من نسور العالم الجديد غير واضح. بالرغم من نسور العالم الجديد و القديم متشابهان كلاهما في المظهر و الأدوار البيئية إلا أنهما تطورا من أسلاف مختلفة في مختلف أنحاء العالم. والفرق بين النوعين حالياً قيد المناقشة، لكن هناك اقتراحات سابقة بأن نسور العالم الجديد قريبة أكثر من اللقالق. حالياً، هناك سلطات أكثر حافظت على الموقف العام في رتبة صقريات الشكل مع نسور العالم القديم، أو وضعهم في رتبتهم الخاصة "كاثارتي فورمر".اتحاد عالم الطيور الأمريكية قد أزال نسور العالم الجديد من اللقلقيات، وبدلاً من ذلك وضعتهم ضمن الصنوف غير المحددة ولكن يمكن انتقالهم في رتبة صقريات الشكل. ككل نسور العالم الجديد، النسر الأصفر يحتوي على 80 كروموسوماً.

الوصف[عدل]

طول النسر الأصغر 53-66 سم ، و باع جناحه 150-165 سم و طول ذيله 19-24 سم.لون ريش جسمه أسود مع لمعان أخضر.يقل الريش عند منطقة الحلق و جوانب الرأس وينعدم وجوده في الرقبة و الرأس . رأس النسر الأصغر أصفر مع جبهة محمرة و تاج رمادي-أزرق.قزحيات عينيه حمراء و سيقانه بيضاء و منقاره له لون اللحم.عين النسر الأصغر لها صف غير مكتمل من الرموش على الجفن العلوي و صفين تحت الجفن السفلي.النسور الغير ناضجة لها ريش بني و رأس داكن و قفاها أبيض.

منقاره سميك و مدور ، و معقوف عند الحافة .أصابع قدمه الأمامية طويلة و توجد شبكات صغيرة في قاعدتها و هيى غير قادرة على الإمساك.مدخل منخاره طولي و يفتقر للوتيرة .ككل نسور العالم الجديد ، يفتقر النسر الأصغر للمصفار ، و لذلك هو غير قادر على صنع أي صوت سوى الهسهسات المنخفضة.

يختلف النسر الصغير في مظهره مع النسر الأكبر أصفر الرأس في أشياء عدة. فهو أصغر منه كما يدل إسمه على ذلك ، و لديه ذيل أصغر و أنحف. ساقي النسر الأصغر أفتح لوناً من ساقي النسر الأكبر و رأسه برتقالي الدرجة أكثر من رأس النسر الكبير. طيرانه أيضا أقل ثبوتاً من طيران النسر الأكبر. يفضل النسر الأصغر العيش في السافانا بينما يفضل الآخر العيش في الغابات .

بجانب النسر الأكبر أصفر الرأس يشبه النسر الأصغر النسر التركي.

السلوك[عدل]

يطير النسر الأصغر منعزلاً، وتكون أجنحته بوضعية دايهدرال، ويهبط هبوط عمودي منخفض على الأراضي الرطبة عندما يبحث عن الطعام،

الغذاء[عدل]

يعد النسر الصغير ذو الرأس الأصفر من الحيوانات الذين يتغذون على البقايا و الفضلات و يتغذى على الجيف.وقد يأكل جثة أي حيوان ، و لكن هو معروف بالصيد للغذاء و خصوصا الحيوانات الصغيرة المائية في المستنقعات.يفضل النسر الصغير اللحم الطازج و لكنه في كثير من الأحيان لا يمكنه قطع جلد الجثة بسبب ضعف و صغر منقاره

التكاثر[عدل]

لا تبني النسور الصغيرة ذوات الرأس الأصفر أعشاشا ، لكن تفضل وضع بيوضها على الأرض ، طوابق الكهوف ، حواف الأجراف و الجذوع المجوفة.لون بيوضها كريمي و مبقعة ببقع بنية و رمادية خصوصا عند النهاية.لا تتحرك الفراخ عند الفقس مباشرة وهي مصابة بالعمى و معراة من الريش و لا ينمو لها ريش سفلي إلا بعد حين.يطعم النسر الصغير صغاره بواسطة القلس حيث تهضم طعام ثم يتقيأه في فم صغاره و الذين بدورهم يشربونه.ينمو لها الريش بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.

الانتشار و الموطن[عدل]

يتواجد النسر الصغير ذو الرأس الأصفر في الأرجنتين ، بليز ، بوليفيا ، البرازيل ، تشيلي ، كولومبيا ،كوستاريكا ، الإكوادور ، السلفادور ، غيانا الفرنسية ، غواتيمالا ، غيانا ، هندوراس ، المكسيك ، نيكاراجوا ، بنما ، باراغواي ، بيرو ، سورينام ، أوروغواي و فنزويلا.موطنه الطبيعي في المناطق الشبه استوائية أو المدارية في الرطبة الأراضي المنخفضة الرطبة أو المغمورة و الأراضي العشبية ، و المستنقعات ، و أشجار المانغروف[2]. ويمكن أن يتجول فوق الحقول الجافة و الأشجار.لا يتواجد النسر الصغير عموما في الأماكن المرتفعة.

مصادر[عدل]

  1. ^ Wetmore، Alexander (1964). "A revision of the American vultures of the genus Cathartes". Smithsonian Miscellaneous Collections 146 (6): 15. 
  2. ^ BirdLife International (2010). "Cathartes burrovianus". IUCN Red List of Threatened Species. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-01.