نغل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

نغل

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: وتريات الأصابع
الفصيلة: خيليات
الجنس: حصان
النوع: E. caballus + asinus

النغل هو حيوان هجين من سلالة الخيول يستخدم للركوب وحمل المتاع وينتج عن تزاوج الحصان وانثى الحمار (الاتان) ويسمى في بعض اللهجات بـ الجحش والفرق بين البغل والنغل ان النغل اصغر حجما واقل قوة من البغل لذلك يعزف الفلاحون عن تهجين هذا الحيوان.

الوصف[عدل]

النغل وهو ليس نفسه البغل أو الحمار كما يظن الكثيرون. وصوت النغل يختلف قليلا عن الحمار ،كما يتصف النغل بالشجاعة ولا تكون هذه الشجاعة بنفس الدرجة التي يتصف بها البغل. من حيث الجوهر يشابه النغل اخواله (الحمير) ويحمل النغل الصفات الوراثية السائدة من الحمير، كالأذنين الطويلتين.

التنشئة[عدل]

يولّد هذا النوع من الحيوانات بشكل خاص في بلدان البحر المتوسط ودول آسيا، وتعتبر عملية تهجينه أصعب من تهجين البغل، لان لفت نظر حصان لأنثى الحمار هو أصعب بكثير من لفت نظر الحمار إلى الفرس، ولهذا السبب ولأسباب أخرى تتعلق بعدم اختلاف النغل بالكثير عن الحمار فان عملية تهجينه تكون قليلة جدا.

الصفات الوراثية[عدل]

عند تهجين الجملة الوراثية للأتان (62 كروموسوم) مع الجملة الوراثية للحصان (64 كروموسوم) فان الناتج هو صيغة وراثية هجينة مؤلفة من (63 كروموسوم) وهذه الصيغة الوراثية لا تحتوي على خلايا جنسية قادرة على إنتاج الأعراس الضرورية لعميلة التكاثر. من حيث المبدأ تكون الذكور قادرة على ممارسة الجنس ولكنها تكون عقيمة. في مقابل ذلك تكون بعض الاناث وفي حالات قليلة جدا قادرة على الانجاب. ويتعلق الشبه الكبير للنغل بوالدته الحمارة بعملية تسمى عدم التأثر الوراثي، أي أن الصفات الوراثية من الأب تورّث ولكنها لا تؤثر بالضرورة على تركيب الحمض النووي الذي يتشكل مشابها إلى درجة كبيرة لصيغة الحمض الوراثي المورّث من الأم. لهذا يشابه النغل لدرجة كبيرة اخواله الحمير.

الاستخدامات[عدل]

تستخدم هذه الحيوانات على الأغلب في الجر والنقل، وفي بعض الأحيان تستعمل هذه الحيوانات في عمل المناجم في بعض دول اميركا. كما أنها تستخدم للركوب لبعض هواة ركوب هذا النوع من الدواب.

الادب[عدل]

ورد ذكر هذا الحيوان في الأدب في تمثلية „نغل على الطريق السريع“ للكاتب الفرنسي باول بيرنا.

انظر أيضا[عدل]