هومو (جنس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهومو، (بالإنجليزية: Homo) هو جنس يندرج تحت الفصيلة الأَناسِيةّ (القردة العليا) في علم التصنيف الحيوي، وهو يشمل الإنسان الحديث والأنواع الحيوية المرتبطة به. عامة يعرف الجنس في علم الأحياء من حيث سلفه الموحد وسَيْغ تَرَاصّه وتباينه عن غيره من الأجناس وجنس الهومو يعني الجنس الإنساني لأن كلمة هومو تعني إنسان باللغة اللاتينية. لم يتبق من هذا الجنس سوى نوع الإنسان المعاصر المعروف علميًا باسم الإنسان العاقل الحديث أما باقي أنواع هذا الجنس فقد انقرضت. يقدر عمر هذا الجنس ،الذي من المحتمل يكون قد تطور من أسلاف عمارة الأسترالوبيثيثين (القُرْدُوحِيّون الجنوبيون) (بالإنجليزية: australopithecine) المندرجة تحت قبيلة أشباه البشر، بحوالي 2.3 إلي 2.4 سنة [1][2] مع بداية ظهور الإنسان الماهر. طُرِحَت العديد من الأنواع الحيوية كجد أعلى مباشر لنسل الهومو (النسل الإنساني)، بما في ذلك الأسترالوبيثكس جارهي، والأسترالوبيثكس سيديبا، والأسترالوبيثكس الإفريقي، وأسترالوبيثكس أفارينيسيس. [3][4] هذه الأنواع الحيوية تمتلك سمات مورفولوجية (تَشَكُّلية أو تكوينية) تتوائم مع سمات جنس الهومو (الإنساني)، لكن ليس هناك توافق في الآراء بشأن أيهم أدى إلى ظهور جنس الهومو، وبافتراض أن ذلك السلف (أو الجد الأعلي) ليس نوع آخر غير مكتشف حتى الآن.

أبرز التطورات الفسيولوجية (الوظيفية) بين جنس الهومو والأنواع قُرْدُوحِيّة الجنوبية السابقة هي الزيادة في سعة القِحْف (الجمجمة)، من حوالي ٤٥٠ سم٣ ( أو ٢٧ بوصة مكعبة) في أ. جارهي إلى ٦٠٠ سم٣ (أو ٣٧ بوصة مكعبة) في الإنسان الماهر. تضاعفت سعة الجمجمة مرات أخرى ضمن جنس الهومو، من الإنسان الماهر وخلال الإنسان العامل أو الإنسان المنتصب وحتي إنسان هايدلبيرغ من حوالي 0.6 مليون سنة مضت. وتتداخل سعة الجمجمة لإنسان هايدلبيرغ مع النطاق المألوف في الإنسان الحديث.

هناك عدة سمات لجنس الهومو لا توجد في باقي الرئيسيات، وبعض هذه الصفات متواجدة لدى بعض الرئيسيات ولكن بصورة أقل بكثير مثل:

  • حجم جمجمة كبير ويشمل حيزا كبيرا للمخ إذ يعتقد أنه نما بسبب ضعف وضيق عضلة اللثة
  • المشي على اثنين وهي صفة يشترك في الإنسان مع الإنسان الحديث
  • قدرة استيعاب واسعة وفهم للروابط والعلاقات بين الأشياء والتأثيرات المميزة للحركات والتغيرات المختلفة
  • بناء أدوات معقدة واستخدام الادوات لصنع أدوات
  • قدرة على الاتصال ولغة معقدة وميل طبيعي لتطوير لغة مشتركة مع بني جنسه وإن كانوا لا يشتركون في نفس اللغة.

تم حتى الآن اكتشاف عدد من الأنواع وإدراجها في تصنيف الإنسان كجنس وهي:

الإنسان الماهر، إنسان بحيرة رودولف، إنسان جيورجيا، الإنسان العامل، الإنسان المنتصب إنسان سيبرانو، الإنسان السالف، إنسان هايدلبيرغ، إنسان نياندرتال، إنسان روديسيا، إنسان فلوريس، الإنسان العاقل القديم، الإنسان الحديث تشريحيًا: (الإنسان العاقل الأول، الإنسان العاقل العاقل).

مراجع[عدل]

  1. ^ Stringer, C.B. (1994). The Cambridge Encyclopedia of Human Evolution. Cambridge: Cambridge University Press. صفحة 242. ISBN 0-521-32370-3.  Also ISBN 0-521-46786-1 (paperback)
  2. ^ McHenry, H.M (2009). Evolution: The First Four Billion Years. Cambridge, Massachusetts: The Belknap Press of Harvard University Press. صفحة 265. ISBN 978-0-674-03175-3. 
  3. ^ Pickering, R., Dirks, P. H., Jinnah, Z., De Ruiter, D. J., Churchill, S. E., Herries, A. I., ... & Berger, L. R. (2011). Australopithecus sediba at 1.977 Ma and implications for the origins of the genus Homo" Science 333(6048), 1421-1423.
  4. ^ Asfaw, B., White, T., Lovejoy, O., Latimer, B., Simpson, S., & Suwa, G. (1999). Australopithecus garhi: a new species of early hominid from Ethiopia" Science 284(5414), 629-635.
Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Human evolution scheme.svg هذه بذرة مقالة عن التطور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.