وادي قاديشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°16′58.60″N 35°57′5.84″E / 34.2829444°N 35.9516222°E / 34.2829444; 35.9516222

وادي قاديشا

وادي قاديشا أو وادي قنوبين هو من أعمق وديان لبنان. يقع الوادي في قضاء بشري في شمال لبنان ويبعد عن العاصمة بيروت 121 كلم ويرتفع عن سطح البحر 1500م. يحري في عمقه نهر قاديشا الذي ينبع من مغارة تقع عند أقدام "أرز الرب" التي تُشرف عليها "القرنة السوداء"، أعلى قمم جبال لبنان.

التسمية[عدل]

أما كلمة "قاديشا" فمُشتقّة من جذر سامي يعني "القداسة"، بحيث بات يعني "الوادي المقدّس". بالرغم وجود الأديرة والكنائس والصوامع فيه، فمن المحتمل أن يكون هذا الاسم قد أطلِق على الوادي قبل دخول المسيحيّة إلى المنطقة. وقد يكون في الأصل صفة الاله "البعل القدّوس" الذي كان له معبد عظيم في طرابلس في العصر الروماني، حيث كان يُعرَف باسم "زوس هاجيوس" أي «زوس القدوس».

تاريخه[عدل]

رسم لبارتليت يصور وادي قاديشا المقدس - 1883م

منذ الأزمنة القبتاريخيّة حتى العصر الروماني، سكن الإنسان في مغاور الوادي وملاجئه الصخريّة. ومع بدايات دخول المسيحيّة إلى الجبل، تحوّلت هذه الكهوف إلى كنائس وصوامع وأديرة وتعاقبت على السكن فيها الرهبان والنساك والمتوحدين. وكان هؤلاء ينتمون إلى مختلف المعتقدات التي انبثقت عن الاختلافات اللاهوتيّة حول لاهوت المسيح وناسوته والتي أدمت القرون المسيحيّة الأولى.

وكان يقيم في الوادي بعض المنقطعين من المسلمين، على حدّ ما رواه الرحال الأندلسي ابن جبير الذي تجوّل في المنطقة في غضون القرن الثاني عشر، وشهِد بأنّ مسيحيي جبل لبنان كانوا يقدّمون الطعام والمؤن إلى المسلمين الذين اختاروا الانقطاع عن الدنيا.

جغرافيته[عدل]

يبدأ الوادي عند بلدة بشري، ويصبّ فيه عدد من الوديان الرافدة التي تجتمع مياهها فيه لتسيل باتجاه البحر، بعد أن يكون النهر قد عبر طرابلس وتحوّل فيها اسمه من نهر قاديشا إلى نهر أبي علي. ينفصل الوادي إلى شعبتين عند بلدة طورزا. تتجه احداهاإلى بلدة إهدن وتعرف باسم "وادي قزحيّا". أما تتجه الثانية نحو الأرز وتُعرف باسم "وادي قنوبين"، نسبة إلى اسمي دَيرَين عظيمين فيهما.

معالمه[عدل]

من أهم معالم الوادي:

وصلات خارجية[عدل]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن لبنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.