المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

آل سعدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

أسرة آل سعدون هي الأسرة الحاكمة في إمارة المنتفق في الناصرية من عام 1530 م وإلى عام 1918 م، وهي أسرة المشيخة تاريخياً في اتحاد قبائل المنتفق (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهدهُ العراق تحت مشيخة شيخ مشائخ فعلي)، وهو الاتحاد القبلي الضخم الممتد من شمال وشمال شرق الجزيرة العربية وإلى وسط العراق والذي كان يشكل جزءاً هاماً من مملكة المنتفق، وأسرة السعدون هي أسرة المشيخة في قبائل المنتفق.

النسب[عدل]

الكثير من المؤرخين ذكروا نسب أسرة السعدون مثل: مؤرخ العراق عباس العزاوي والمؤرخ جعفر الخياط والنسابة حليم بن حسن الأعرجي ويونس إبراهيم السامرائي وديكسون والمس بيل وماكس فرايهير اوبنهايم. وهذا ما أكده الدكتور مصطفى جواد وكذلك الدكتور عماد عبد السلام رؤوف في مقالاته وكتبه وأحاديثة والدكتور يقظان سعدون العامر الذي أكد أن الأمير الحسن بن طلال ألقى في لندن محاضرة حول تاريخ المنطقة، وذكر أن آل السعدون هم من الهاشميين الذين سكنوا العراق، وهم يعلمون أنهم منهم وهذا ما ذكره مرارًا الملك فيصل الأول لعبد المحسن السعدون والذي أكده المؤرخ عبد الرزاق الحسني.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. القبائل والبيوتات العراقية الهاشمية في العراق - للشيخ يونس إبراهيم السامرائي.
  2. معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي -المستشرق النمساوي ادوارد زامباور.
  3. قاموس تراجم الأعلامخير الدين الزركلي.
  4. الاسرة الحاكمة في العراق- د. عبد السلام رؤوف.
  5. ذكرى السعدون-الشيخ علي الشرقي.
  6. كتاب أركان البادية- إبراهيم كريدية.
  7. تاريخ السعدون، المؤرخ عبد الله الناصر.
Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن الدولة العثمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.