آمال علام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آمال علام
معلومات شخصية
مواطنة
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات

آمال علام إذاعية معروفة تعمل بإذاعة صوت العرب ولها الكثير من البرامج الناجحة التي تجد صدى واسع عند جمهور الشباب ومن برامجها المميزة برنامج (المرأة والأمم المتحدة) والبرنامج الجماهيرى (ماراثون الاغنيات) المذاع على الهواء أسبوعيا بإذاعة صوت العرب مع الإعلامى المعروف أحمد شريف الذي يقدم العديد من البرامج المنوعة ومنها (تراكيبو وتفاتين في محطة بنزين وأنا وحليم والبلد دى) الذي حصل هلى الجائزة الذهبية في برامج المنوعات في مهرجان القاهرة للإعلام العربي 2007.

دورها في التوعية بمرض الإيدز[عدل]

حاضرت الاعلامية آمال علام تحت راية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في دول عربية عن كيفية التعامل بدون تكلف مع المتعايشين مع الإيدز [1]. واستطاعت بقوة شخصيتها وهدوئها المؤثر ان ترشد الشباب والشابات الإعلاميات عن كيفية معاملة المريض بالايدز، حينما وصل أحد المتعايشين وحكى عن عدواه التي اوصلها لزوجته البريئة، فقالت امال ان 80% من المصابين هم من النساء في العالم العربي، لانهن خجولات، مطيعات ولايردن هدم المنزل على رأس الأولاد، فيضحون بصحتهن وأولادهن من أن يطلبوا من أزواجهن ارتداء الواقي بعد سفر.

وتقول إن" 80% من النساء العربيات المصابات يمرض الإيدز عن طريق أزواجهن القادمين من الخارج." وتشرح السبب ان" تربية المرأة العربية على الطاعة تمنعها من طلب زوجها فحص دمه من الإيدز ونصحه باستخدام الواقي الذكري". وتطالب "بتوعية المرأة بحقوقها والدفاع عنها لحماية نفسها واسرتها من الامراض".

امال هي رئيسة قسم الشباب والأسرة في إذاعة صوت العرب في القاهرة والناشطة في البرنامج الإنمائي، عانت الناشطة الأمميه في برنامجها الإذاعي من الاتهامات بالفاحشة، عندما بدأت مبكرا بالحديث في الإذاعة عن المتعايشين مع الايدز. وهي تحث على الصورة الايجابية في الإعلام العربي عنهم.

جاءت مشاركتها في فريق UNDP من مصر واليمن [2] بالقاء محاضرات توعية للاعلاميين. أمال علام، مع الناشطين شريف عبد العزيز، وأيمن غالي. Transformational Leadership Workshop on HIV Media Messaging, Sana,a – Republic of Yemen, 13-15 October 2009،

قدم الفريق، في عدة جلسات، محاضرات عن الأساسيات العلمية للايدز، الجهود والتحديات في اليمن، حقائق وارقام عن الايدز في العالم العربي، القضايا الحساسة في الاعلام العربي: الإايدز مثالا، المخدرات والايدز، شهادات المتعايشين مع الفيروس، الإيدز في الصحافة العربية والمدونات، طبيعة الادمان وجذوره، برنامج الـ12 خطوة ومجموعات الدعم للفئات الأكثر عرضة، عرض أفلام تسجيلية عن المتعايشين العرب مع الإيدز، السينما والايدز، الايدز ومخاطر الاتصال، الإيدز في السينما العالمية : الهند مثالا، الالتزام الشخصي والمبادرات.

القلق تضاعف بارتفاع معدلات الاصابة بالايدز الامر لذلك أقيمت حلقات التوعية بين قادة الرأي، الدين وممثلي الشعب. تعتبر امال ان التصريحات الدينية ستلعب الدور الفاعل في رسم الصورة الايجابية حول مرضى الايدز. عرض فلم تسجيلي لمؤتمر الأديان في مصر عام 2004، حيث اكد رجال الدين على انسنة مرض الإيدز أي عدم اعتباره لعنة من الله، كما ظهر، في الفلم، الشيخ د. يوسف القرضاوي يؤكد على أن الزنا فاحشة لكن ان زل الشيطان رجل أحدهم فعليه إلزام نفسه بالواقي الذكري.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]