أبروصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
أبروصور
العصر: الجوراسي الأوسط، 168–161 مليون سنة
Abrosaurus2.jpg
رسم تخيلي للديناصور أبروصور

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الصوروبسيدات
الرتبة العليا: الديناصورات
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: أشباه الصوروبوديات
الفصيلة العليا: صوربوديات
الفصيلة: ماكروناريان
الجنس: أبروصور
الاسم العلمي
Abrosaurus
A.dongpoi Ouyang، 1989

أبروصور أو أبروسوروس (بالانجليزية:Abrosaurus) هو ديناصور نباتي من فصيلة ديناصورات ماكروناريان صوروبودا الاسم يعني السحلية الرقيقة أو الحساسة (من اللغة اليونانية αβρος وتعني "رقيق" أو "حساس" و σαυρος وتعني "سحلية") عاش هذا الديناصور في العصر الجوراسي الأوسط في قارة اسيا قبل 161 إلى 168 مليون سنة مضت، وهو أحد الديناصورات التي تم العثور على حفرياتها في محاجر دا شان بو في سيتشوان في الصين.[1] كان صغيرُا نوعُا ما بالنسبة للصوربوديات، وكان طوله أقل من 9 امتار (30 قدم)، وكان رأسه يشبه المربع وكان لديه عنق طويل.

معنى اسمه "السحلية الرقيقة"، ويشير إلى طبيعة الجمجمة، التي تحتوي على فتحات كبيرة مفصولة عن طريق دعامات رقيقة عظميًا، قام أويانغ دونغ بوي بتسمية الديناصور بهذا الاسم.

الاكتشاف والوصف[عدل]

اكتشف الأبروصور في عام 1984 وتم وصفه لأول مرة عام 1986. وصف أويانغ هذا النوع رسميا في عام 1989 تحت عنوان هو "Abrosaurus dongpoensis".[2] وتم تغيير الاسم إلى Abrosaurus dongpoi.[3] وتم نسبة الأبروصور في الأصل إلى شعبة صوربوديات الكاماراسوريداي، ورجح بعض الباحثون أنه عضو أساسي في ماكروناريان، وهذا يعني أن الأبروصور لم يتم تأكيد شعبته بعد.

المصادر[عدل]

  1. ^ Peng Guangzhao: Jurassic Dinosaur Faunas in Zigong. Zigong Dinosaur Museum, Zigong 2005, ISBN 7-220-07051-9 (PDF; 475 kB). نسخة محفوظة 10 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Hui Ouyang: A new sauropod from Dashanpu, Zigong Co. Sichuan Province (Abrosaurus dongpoensis gen. et sp. nov.). In: Zigong Dinosaur Museum Newsletter. Nr. 2, 1989, S. 10–14 (In chinesischer Sprache und Schrift).
  3. ^ G. Peng, C. Shu: Vertebrate Assemblage of the Lower Shaximiao Formation of Sichuan Basin, China. In: Wang Yuanqug, Deng Tao (Hrsg.): Proceedings of the Seventh Annual Meeting of the Chinese Society of Vertebrate Paleontology. China Ocean Press, Beijing 1999, ISBN 7-5027-4538-6, S. 27–35.

انظر أيضا[عدل]