جمجمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Fairytale key enter.png
لقد اقترح نقل صفحة جمجمة إلى قحف. جار التوصل إلى اتفاق بشأن النقل في صفحة النقاش.
جمجمة
الاسم اللاتيني
cranium
صورة معبرة عن جمجمة
صورة متحركة لجمجمة الفأر

تفاصيل
الاسم الإغريقي κρανίον
نظام أحيائي الجهاز الهيكلي
FMA 46565   تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
نظرة جانبية لجمجمة إنسان
جمجمة لحصان.

الجمجمة[1] هي ذلك العظم الذي يغطي الدماغ وأعلى الرأس. تنشأ الجمجمة في أجنة الفقاريات على خط أو نموذج واحد مكونة من جزئين، هُما الجمجمة العصبية (وهي تحيط بالدماغ وتحميها، حيث يدعم "القوس الأمامي" منطقة اللسان، ويُكوِّن "القوس الفكي" الفكوك)، والجمجمة الحشوية. من العمليات التي تجرى في الجمجمة عملية نشر الجمجمة.

جماجم الحيوانات[عدل المصدر]

الأسماك[عدل المصدر]

مجسَّم لجمجمة ديناصور من نوع الماسوسبونديلوس، وتظهر فيه الثقوب الخلفية وراء محجر العين تماماً.

عندَ الأسماك الغضروفية، تظل الجمجمة العصبية والأقواس الحشوية كلها غضروفية في الحيوان اليافع. وتكون الجمجمة العصبية على شكل صندوق يُحيط بالدماغ، ويمتدُّ أماماً في بوز، ويوجد زوج من المحافظ الشمسية على الجانبين، وفي الوسط يُوجد تجويف على كل جانب، وخلفاً يوجد زوج من المحافظ الأذنية لأجزاء الآذان الداخلية. فيما يتصل القوس الأمامي بالمحفظة الأذنية والقرنية الأمامية أسفل منه.

أما عند الأسماك العظمية، فإنه يَحدث تعظم في أجزاء من الجمجمة الغضروفية الجنينية، فتكون عظام غضروفية أو عظام بديلة، وأما الأقواس الخيشومية فتبقى في الطور اليافع لتدعيم منطقة الخياشيم التنفسية.

رباعيات الأطراف[عدل المصدر]

عند رباعيَّات الأطراف تطرأ تغيُّرات على كلا الجمجمتين الحشوية والعصبية. ففي "القوس الحشوي الأول" (بالجمجمة الحشوية) يَتعظَّم الجزء الخلفي من قسمه العلوي مكوناً العظم المربعي، وأما السفلي فإنه غضروف يَتعظم هو الآخر مكوناً العظم المفصلي. يَبقى الفك السفلي (في القوس الأمامي) متصلاً بالمحفظة السمعية، ويتعظم فيه مكوناً العمود السمعي داخل الأذن الوسطى، وأما "القوس الخيشومي" فتَبقى منه أجزاء لتكون غضاريف القصبة الهوائية والحنجرة.

التشريح[عدل المصدر]

الثقوب[عدل المصدر]

مقالات ذات صلة[عدل المصدر]

روابط خارجية[عدل المصدر]

مراجع[عدل المصدر]

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.