بوابة:ديناصورات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة الديناصورات

Tyrannoskull.jpg

توجد حاليًا 404 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
Dinosauria montage 2.jpg
الديناصورات أو الدَناصِير ومفردها ديناصور أو دَيْنُصُور: (كلمة معربة للفظ لاتيني مركب ، معناه عظاءة مرعبة) هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، تحديداً منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65.5 مليون سنة). اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطؤه، إذ اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي، وذلك من خلال ما ظهر من مستحثات تربط بين الأصنوفين، إذ تبيّن أن جميع الطيور اليوم تتحدر من سلف مشترك تطور من الديناصورات الثيروبودية خلال العصر الجوراسي. كذلك، فإن معظم التصنيفات الحديثة تضع الطيور كمجموعة باقية من رتبة الديناصورات.

تُعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً؛ فسليلتها من الطيور أكثر الفقاريات تنوعًا على وجه البسيطة، إذ يوجد منها ما يفوق 9,000 نوع. استطاع علماء الأحياء القديمة التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1,000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية، واليوم يمكن العثور على أشكال مختلفة من الديناصورات في جميع قارات العالم، سواء أكانت حية ممثلة بالطيور، أم نافقة تُعرّف بواسطة مستحثاتها. كان عدد من الديناصورات عاشبًا وكان بعضها الآخر لاحمًا، وكذلك سارت أنواع منها على قائمتيها الخلفيتين، فيما سارت أنواع أخرى على أربع قوائم، واستطاع بعضها أن يتنقل باستخدام الطريقتين. طوّرت العديد من الديناصورات غير الطيرية امتدادات خارجية لهيكلها العظمي شكلت لها درعًا جسديًا أو طوقًا عظميًا أو قرونًا، وقد حققت بعض الفصائل شهرة عالمية لغرابة شكلها الخارجي كما يتصوره العلماء. سيطرت الديناصورات الطيرية على أجواء الكرة الأرضية منذ انقراض الزواحف المجنحة التي كانت تعدّ منافستها الأساسية والسبب الرئيسي الذي يكبح تطورها. تشتهر الديناصورات بفعل حجم بعض الأنواع الضخمة، الأمر الذي يولد فكرة لدى العامّة مفادها أن جميع هذه الحيوانات كانت عملاقة، إلا أنه في واقع الأمر فإن معظم الديناصورات كانت بحجم الإنسان أو أصغر حتى. يُعرف أن معظم فصائل الديناصورات كانت تبني أعشاشًا لتضع فيها بيضها وتحضنه حتى الفقس.

أصبحت الهياكل العظمية للديناصورات المعروضة في المتاحف حول العالم تشكل معالم جذب سياحية مهمة، منذ أن اكتُشف أول أحفور لديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، وتحوّلت هذه الحيوانات إلى رمز من رموز الثقافة العالمية والمحلية لبعض البلدان. صُوّرت الديناصورات في الكثير من الروايات والأفلام السينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا ونسبة مبيعات هائلة، مثل سلسلة "الحديقة الجوراسية"، كذلك فإن أي اكتشاف جديد على درجة كبيرة من الأهمية تغطيه وسائل الإعلام المختلفة وتقدمه للجمهور المهتم بهذه الأمور.

3-shape.png
Bästa nyskrivna.svg

مقالة مختارة

Baryonyx NHM.jpg
الديناصور ثقيلُ المِخلب أو البَارِيُونِيكس هو أحد أجناس الديناصورات الثيروپوديَّة التي كانت تعيش في العهد الباريمي خلال العصر الطباشيري المُبكر، أي مُنذ ما بين 130 و125 مليون سنة. اكتُشفت العينة الأصليَّة (الأولى) من هذا الكائن سنة 1983م في مُقاطعة سري بِإنگلترا، وأُطلق عليها تسمية بَارِيُونِكس وُاكري أي «الديناصور ثقيلُ المِخلب الووكري» سنة 1986م. يُقصدُ بـ«ثقيل المِخلب» الإشارة إلى المخلب الضخم لهذا الكائن الواقع على إصبعه الأوَّل؛ أمَّا اسم النوع، أي «الووكري» فهو يُشيرُ إلى المُكتشف الأوَّل للمُستحاثة، وهو مُنقب المُستحاثات الهاوي وليام جـ. ووكر. أُعيد اكتشاف بقايا أُخرى من هذه الحيوانات خلال السنوات اللاحقة في كُلٍ من بريطانيا وأيبيريا. تُعتبرُ المُستحاثة الأصليَّة لِهذا الكائن إحدى أكثر مُستحاثات الثيروپودات التي عُثر عليها في بريطانيا اكتمالًا، وقد استقطب اكتشافها في وقته انتباه واهتمام وسائل الإعلام البريطانيَّة.

وصل طول الباريونيكس إلى حوالي 7.5 أمتار (25 قدمًا)، وبلغ وزنه حوالي 1.2 طن، مع الأخذ بعين الاعتبار أنَّ العينة الأصليَّة يُحتمل أنها كانت ما تزال يافعة حينما نفقت، لِذا فإنَّ المقاييس التي أُجريت عليها تحتمل الصواب والخطأ. تمتعت هذه الديناصورات بِأفكاكٍ ضيقة وخُطومٍ طويلةٍ مُنخفضة عند نهايتها، يُمكن مُقارنتها بِخطم الغريال، وكان طرف الخطم منها يتوسَّع بحيثُ يتخذ شكلًا ورديًّا. كذلك، يُمكن مُلاحظة ثلمة على الفك العلوي، تتناسق بشكلٍ واضحٍ مع شكل الفك السُفلي الذي يتخذُ شكلًا مُنعطفًا نحو الأعلى في بعض العينات بحيثُ يُملئ الفراغ الموجود في الثلمة المذكورة. أيضًا، كان لِهذه الكائنات عرفٌ مُثلث على رأس عظمها الأنفي، وصفٌ من الأسنان المخروطيَّة الحادَّة، يقعُ أكبرها في مُقدمة الفك. يُلاحظُ أنَّ أعناق هذه الكائنات أقل تقوسًا من أعناق غيرها من الثيروپودات، وأنَّ الفقرات العصبيَّة في فقراتها الصدريَّة تزدادُ حجمًا من مُقدمتها وُصولًا إلى خلفيَّتها. كذلك فإنَّ أطرافها الأماميَّة صلبة ومتينة، يصلُ طول مخلب إصبعها الأماميّ إلى 31 سنتيمترًا (12 إنشًا).

شكَّل تحديدُ الفصيلة التي تنتمي إليها هذه الديناصورات تحديًا للعُلماء زمن اكتشافها، لكن من المعروف الآن أنها تنتمي إلى فصيلة السپينوصوريَّات. اقترح بعض العُلماء إدراج الديناصور مُحاكي التمساح التينيري (السوكوميمس) ضمن جنس الباريونيكس، واعتبار الديناصور التمساحي خنجريّ الأنياب (السوكوصور) جنسًا مُرادفًا للباريونيكس، وبتعبيرٍ آخر، مزج الجنسين في جنسٍ واحد؛ على الرُغم من أنَّ غالبيَّة العُلماء ما زالوا يُفضلون الفصل بينها. كان الباريونيكس أوَّل الديناصورات الثيروپوديَّة التي أكَّد العُلماء بأنها كانت سمَّاكة (آكلة للسمك)، بعد أن عُثر على بقايا عظام أسماك في موضع المعدة عند العيِّنة الأصليَّة. كما يُحتمل أنَّ هذه الديناصورات كانت تصيد العواشب الضخمة بين الحين والآخر، أو تُقمم جيف تلك النافقة منها، إذ عُثر بداخلها على بقايا عظام إغوانودونٍ يافع. يُعتقدُ بأنَّ الباريونيكسات كانت تُمسكُ بالأسماك بِواسطة أطرافها الأماميَّة، وتُمزقها بها قبل أن تقتات عليها، وبهذا فإنَّ أغلب الظن يتجه إلى أنها عاشت على ضفاف الأنهار والمُسطحات المائيَّة، على مقرُبةٍ من مصدر غذائها، وإلى جانب أنواعٍ أُخرى من الثيروپودات وطيريَّات القدم (الأورنيثوپودات) وطويلات الأعناق (الصوروپودات).
3-shape.png
PL Wiki InM ikona.svg

صورة مختارة

هيكل عظمي لجيرافاتيتان.
هيكل عظمي لجيرافاتيتان.
3-shape.png
Structure du site icône.svg

تصنيفات

ديناصورات(13 ت، 58 ص)
بذرة ديناصور(1 ت، 109 ص)
سحليات الورك(19 ت، 39 ص)
طيور(91 ت، 53 ص)



3-shape.png
Arabic Question mark (RTL).svg

هل تعلم بأن


3-shape.png
Brachiosaurus silhouette.svg

مواضيع عن الديناصورات

التصنيف

سحليّة الحوض
الديناصورات الهيراريّة Herrerasaurus BW.jpg الهيريراصور الستوريكوصور
الديناصورات الثيروپودية
الديناصورات الحلقية Coelophysis Jeff Martz.jpg الكويلوفيسس الليلينستيرنوس الدايلوفوصور
الثيروپوديات الحديثة
الديناصورات القرناء Majungasaurus BW.jpg السيراتوصور الماجونجاصور
الكارنوتور
الديناصورات صلبة الذيل
الديناصورات العظمى Spinosaurus BW2.png السپينوصور
السوكوميمس
التورڤوصور
الثيروپودات الطيرية Allosaurus2.jpg الألوصور
التيرانوصور الڤيلوسيراپتور
شبيهات طويلة العنق
طويلات العنق الأوليّة Sketch plateosaurus bulky.jpg الأنتشيصور
البلاتيوصور الماسوسپونديلوس
طويلات العنق
طويلات العنق القاعدية Mamench DB.jpg المامنتشيصور
الشونوصور
الأوميصور
طويلات العنق الحديثة
الديناصورات الطويلة Diplodocus longus(2).jpg الديپلودوكس
الأپاتوصور
الأمارجاصور
صغيرة الخيشوم Brachiosaurus DB.jpg البراكيوصور
الكاماراصور
الأمبيلوصور
طيريّة الحوض
الديناصورات متفاوتة الأسنان Abrictosaurus dinosaur.png الهيترودونتوصور الأبريكتوصور
الديناصورات الوجنيّة المدرّعات
المدرعات القاعدية Scelidosaurus2.jpg السيليدوصور السوتيللوصور
عريضة الورك
الديناصورات المغطاة Stegosaurus BW.jpg الستيجوصور
الكنتروصور الهويانجوصور
الديناصورات المنصهرة Edmontonia dinosaur.png اليوپلوسيفالس
الإدمونتونيا
الأنكيلوصور
قرناء الورك مهدبة الرأس
سميكة الرأس Dracorex BW.jpg الدراكوركس
الستيجيمولوك الپاكيسيفالوصور
ذوات القرون Protoceratops BW.jpg الترايسيراتوپس الپروتوسيراتوپس التوروصور
طيرية الورك
طيرية الورك القاعدية Leaellynasaura BW.jpg الهيپسيلوفودون
الأجيليصور
الليلياناصورا
ذوات الأسنان الإجوانية Mantellisaurus atherfieldensis Steveoc.jpg الإجوانودون الإدمونتوصور الپاراصورولوفوس

مواضيع متعلقة بالديناصورات

الديناصورات ذوات الريش · مقالة جيدة التيروصورات · الأركوصورات · طيريات الرقبة · مقالة مختارة الطيور · الزواحف · مقالة مختارة انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي · أصل الطيور · تصنيف الديناصورات · تطور الديناصورات · بيض الديناصورات · علم الأحياء القديمة · قائمة الديناصورات · تكوين هيل كريك · فوهة تشيكسولوب · حرب العظام · زواحف ما قبل التاريخ · نهضة الديناصورات · الديناصورات في الثقافة الإنسانية

إحاثيون

ريتشارد أوين · ماري أنينج · روبرت تي باكر · بارنوم براون · وليام بكلاند · إدوارد درينكر كوپ · چاك هورنر · أوثنييل تشارلز مارش · چون أوستروم · إرنست سترومر · هنري فارفيلد أوزبورن


3-shape.png
Curly Brackets.svg

قوالب



3-shape.png
Nuvola apps korganizer.svg

أشياء يمكنك القيام بها

إنشاء..

توسيع..

تطوير..



3-shape.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن ديناصورات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات