المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أحمد بن إبراهيم الغازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد بن إبراهيم الغازي
(بالصومالية: Axmad bin Ibrahim al-Ghaziتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 1506
زيلع
الوفاة فبراير 21, 1543
مواطنة Flag of Ethiopia.svg إثيوبيا
Flag of Somalia.svg الصومال  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

السلطان أحمد بن إبراهيم الغازي (المعروف بـ احمد غري)[1] (ولد في سنة 1507 ومات في سنة 1543) كان الإمام من سلاطين الصومال الذين غزوا الحبشة وهزم العديد من الأباطرة الإثيوبية، وألحقت الكثير من الضرر وهزائم في ذلك المملكة. مع مساعدة من الجيش تتكون أساسا من الصوماليين، وشرع الإمام أحمد (الملقب الغري يعني "الأيسر") في غزو ما يقرب ثلاثة أرباع الحبشة (إثيوبيا حاليا) وضمها تحت سلطة سلطنة عدل خلال الحرب العدلية الحبشية 1529-1543.

الأمام أحمد بن إبراهيم الغازي هو أعظم سلاطين المسلمين الذائع الصيت المشهور ,كانت له المعارك الخالدة كاد يفني الحبشة لولا تدخل البرتغاليون وأوروبا المسيحيتين استشهد في معركة ضد البرتغال والحبشة وكان قد قتل القائد كريستوفاو ابن فاسكو دا غاما والملك لبنا دبنجل الأمهري في معركة وفلة.

السنوات الأولى[عدل]

ولد الإمام أحمد لقبيلة جدبورسي (سمرون) قرب زيلع، وهي مدينة ساحلية تقع في شمال غرب الصومال (التي كانت جزءا من سلطنة عدل) الإمام المجاهد أحمد بن إبراهيم الغازي تزوج من ابنة السلطان محفوظ.

أنظر أيضا[عدل]

  1. ^ التاريخ الإسلامي