أركيكاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ArchiCAD

معلومات البرنامج
مطور البرنامج Graphisoft®
آخر إصدار 21  ( 2017)
نظام التشغيل ويندوز وماكينتوش
نوعية البرنامج تصميم معماري ثنائي وثلاثي الأبعاد
لغات البرنامج الإنجليزية ومعظم اللغات اللاتينية
الموقع الشبكي http://www.graphisoft.com/products/archicad/

أرتشيكاد أو أركيكاد ArchiCAD هو برنامج للتصميم المعماري باستخدام الحاسب يعمل في ظل الويندوز كما الماكينتوش والذي قد تم تطويره من قبل شركة غرافيسوفت المجرية.[1][2][3]

بدأ تطور البرنامج من عام 1982 لآبل ماكينتوش حيث نال شهرة واسعة حينها. وعُرف حينها كأول برنامج رسومي يعمل على حاسوب شخصي قادر على إنشاء رسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد في آن واحد. يقوم اليوم أكثر من 200000 معماري باستخدامه في تصميم الأبنية.

يمكن الأركيكاد مستخدمه من التعامل مع عناصر مكتبية تعتمد على قاعدة بيانات, لذلك عادة يسمي مستخدمي البرنامج تلك العناصر المكتبية "عناصر مكتبية". وهذا هو الاختلاف الجوهري بين البرنامج والبرمجيات الرسومية التي أنشئت في عام 1980, ومن ضمنها برنامج أوتوكاد من شركة أوتوديسك. حيث يمكن برنامج الأركيكاد مستخدمه من إنشاء مبنى وهمي من عناصر إنشائية وهمية مثل الجدران, والبلاطات (العقدات), الأسطح, الأبواب, الشبابيك والأثاث. كما يتوفر ضمن البرنامج خيارات كبيرة من العناصر المكتبية القابلة للتعديل.

كما يُمَكن الأركيكاد مستخدمه من التعامل مع كلا الرسوم الثنائية والثلاثية الأبعاد على شاشة الحاسوب في وقت واحد. وذلك بإمكانية إخراج الرسومات ثنائية الأبعاد في أي لحظة, وكذلك تقوم قاعدة بيانات المجسم في البرنامج بتخزين البيانات على شكل ثلاثي الأبعاد. كما يمكن استخراج الإسقاطات الأفقية والواجهات والمقاطع من مجسم المشروع والتي يتم تحديثها بشكل دوري. كما يمكن الحصول على رسوم تفصيلية من أجزاء مكبرة من المجسم مع إضافة تفاصيل ثنائية الأبعاد عليها.

المراجع[عدل]

  1. ^ Quirk، Vanessa (7 December 2012). "A Brief History of BIM". Arch Daily. اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2015. 
  2. ^ version étudiant et à l'essai نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Frausto-Robledo، Anthony (May 2, 2017). "GRAPHISOFT introduces ARCHICAD 21—With New Patent-Pending Technology". 
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.