أوتوديسك ريفيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أوتوديسك ريفيت [1] هو برنامج لنمذجة معلومات المباني[2] بُني خصيصاً للمهندسين والمعماريين. يسمح البرنامج لمستخدميه تصميم المبانى ومكوناتها في نموذج ثلاثي الأبعاد، مع إمكانية تحويله لنموذج ثنائي الأبعاد. والحصول على معلومات المبنى بناءاً على قاعدة البيانات للنماذج. الريفيت هو نمذجة المباني ومعلوماتها ذات أبعاد أربعة، ولها أدوات قادرة على التخطيط، وتتبع مختلف مراحل دورة حياة المشروع أو المبنى، بدءاً من المفهوم الأولي للبناء إلى الهدم في وقت متأخر.

ما يمكن أن يفعله الريفيت[عدل]

يمكن لبرنامج الريفيت أن يقوم بالتالي وهو ليس على سبيل الحصر:

  1. إضافةُ المحاور Grids، وإضافة المناسيب Levels، وتحديد عدد الأدوار.
  2. إضافةُ كل العناصر المعمارية والإنشائية التي يحتاجها المبنى مثل: الأبواب والنَّوافذ والجسور والأعمدة والقواعد، بالإضافةِ إلى كلِّ عناصر التَّصميم الدَّاخلي من فرشٍ وإضاءاتٍ وتشطيبات. وأيضًا إضافة ما يتعلَّق بالأنظمة الميكانيكية والكهربائية والصِّحية.
  3. مساعدتك في عمل خطوط الكنتور، وتصميم البيئة المُحيطة بالموقعِ العام من شوارع ومسطحات خضراء، وغيرها. بالإضافةِ إلى عناصر تنسيق الموقع من أشجار وتبليطات.
  4. يُعالج طريقة ارتباط الحوائط وعلاقتها بالأسقف والأرضيات وبقيَّة عناصر المبنى.
  5. يُقدِّم حلولًا للسَّلالم والرَّامبات Ramps والمصاعد.
  6. إضافة البيانات على جميع الرُّسومات، كالكتاباتِ والرُّموز.
  7. جدولة عناصر المشروع، وحساب كميَّاته.
  8. إنشاء كتلة المبنى بكلِّ تفاصيله.
  9. إخراج المشروع بمساقطه الأفقية والمُعلَّقة، وواجهاته، وقطاعاته، وتفاصيله، وجداوله، والحصر والكميَّات، على لوحات جاهزة للطِّباعةِ أو لتصديرها.
  10. عمل ريندر عالي الجودة للمشاهد الخارجية والدَّاخلية واللقطات الليلية.
  11. عمل Animation تحريك للكاميرا على مسار مُحدَّد، ومن ثُمَّ إخراجه على فيلم.

مميزات برنامج الريفيت[عدل]

  1. الرِّيفيت ينبع من الهندسة، لذا؛ هو أكثر مرونة وسهولة وأكثر توافقًا مع المباني. حيثُ أنَّهُ يتعامل بذكاء مع البيانات المُدخلة ليُساعدك في تقليل إعادةِ صياغة وتعديل التَّصاميم الأصلية. ويُمكِّنك من مُراقبة سير العمل خطوة بخطوة أثناء الرَّسم. وهذا ما يجعل برنامج الرِّيفيت أفضل خياراتك، إن كان كل عملك مع المباني.
  2. الرِّيفيت لا يعتمد على طريقة الإسقاط، فأنت ترسم المساقط مرَّةً واحدة فقط، وبعد ذلك يُمكنك الحصول على أيِّ عدد من الواجهات والقطاعات والتَّفاصيل بكبسة زر.
  3. السَّرعة الفائقة في عملِ التَّعديلات. فعند تعديل جزء أو عنصر من التَّصميم، كتحريكِ باب أو حذف نافذة، يتم عكس التَّعديلات أتوماتيكيًا على كلِّ كتلة المبنى وما تحويه من مساقط وواجهات وقطاعات، ...إلخ، دون الحاجة للمرورِ على كامل المشروع وأجزائه وتعديل كلّ عنصر بشكلٍ مُستقل.
  4. يحوي أدوات مُتخصِّصة لأعمال البناء لكلِّ صنف من أصناف الهندسة. فللعماري مثلًا، نجد الجدران والأبواب والنَّوافذ والأرضيات والأسقف والسلالم... إلخ. وفي الإنشائي نجد الأعمدة والجسور... إلخ. وهكذا. لذا هو أفضل خيار للمهندسين بصفةٍ عامة، ولكلِّ تخصُّص ما بصفةٍ خاصَّة. كما أنه متوافق بشكلٍ تام مع التَّخصّصات المُختلفة (معماري- إنشائي- كهربائي- صحِّي- ميكانيكي).
  5. له قدرة عالية جدًّا على عمل التَّصميمات المعمارية والإنشائية لأي كتلة مهما بلغت درجة تعقيدها ومهما كان شكلها غريبًا، عن طريق ما يُسمَّى في الرِّيفيت بالماسينج Massing.
  6. قدرته على تحليل الطَّاقة وترشيدها بتحليل المناطق الحرارية استنادًا إلى معاييرٍ مُختلفة مثل الموقع، ونوع البناء، والنِّسبة المؤية للزُّجاج. بالإضافةِ إلى تقدير استهلاك الطَّاقة وتكاليف دورة حياة التَّصميم المقترح. أي اتخاذ الاستدامة في الإعتبار أثناء عملية التَّصميم.
  7. إمكانية تصدير المُخرج النِّهائي إلى برامج أخرى كالماكس والأتوكاد والإيكوتكت.dd
  8. سهولة استخدامه، والسَّرعة العالية في تعلُّمه. حيثُ يُمكن للمستخدم الجديد إتقان الكثير من أدواته، ومن ثُمَّ إخراج مشاريع مُميَّزة جدًّا في فترةٍ زمنيةٍ بسيطة.

اختلافه عن الأوتوكاد[عدل]

  • يختلف أسلوب برنامج الرِّيفيت المعماري عن أسلوب الأتوكاد المعروف اختصارًا بإسم (CAD) أو التَّصميم باستخدام الكمبيوتر Computer Aided Design . أي أنت من يقوم بالرَّسم والتَّصميم، والكمبيوتر هو الأداة المُساعدة في الرَّسم. تعتمد فكرة الأوتوكاد(CAD) على تصميم المساقط الأفقية أوَّلًا، ثُمَّ عمل إسقاط لإنشاء عناصر المشروع الأخرى، كالواجهات والقطاعات. وعندما تحتاج إلى تعديل عنصر ما، أو جزء من المشروع، تحتاج إلى تعديلها في كامل المساقط والواجهات والقطاعات والتَّفاصيل، أيِّ بكلِّ المشروع، وبالطَّبع هذا يتطلب وقتًا طويل.
  • كذلك الأتوكاد يصعب توافقه مع التَّخصَّصات المُختلفة، فلن تجد توافقًا بين (المعماري، الإنشائي، الكهربائي، الصِّحي، الميكانيكي)، وهذا بسبب انَّهُ برنامج عام، فالأتوكاد يصلح لجميع التَّخصَّصات كونه وسيلة رسم لا أكثر، ولهذا لا تجد فيه أدوات مُتخصِّصة كالجدران والأعمدة مثلًا. وأخيرًا؛ الأتوكاد يصعب فيه تنفيذ المباني العضوية وذات الأشكال المُعقَّدة. ومع كلِّ ذلك؛ لا يُمكننا الاستغناء عن الأتوكاد لأَّنًّهُ يُساعدنا في إنشاء التَّفاصيل ولأنَّهُ من أفضل برامج الرسم الثُنائي الأبعاد على مستوى العالم.
  • أمَّا برنامج الرِّيفيت المعماري، فهو أيضًا أحد برامج شركة أتوديسك Autodesk. يستخدم تكنولوجيا مُختلفة عن برامج الرَّسم والتَّصميم المُختلفة مثل الأتوكاد. فهو يعمل بتكنولوجيا تُعرف اختصارًا (BIM) أي نمذجة معلومات البناء Building Information Modeling. وتعني أن تقوم بإنشاء عناصر المشروع عن طريق مجموعة من المعلومات تُعطيها للبرنامج ليقوم مباشرةً بتنفيذ ما أمرتهُ به. أي أنَّهُ يُمكنك مثلًا بسهولة إنشاء جدران أو بلاطات بمواصفاتٍ وسماكاتٍ وطبقاتٍ مُعيَّنة.

اختلافه عن الماكس[عدل]

  • كذلك؛ يعمل الرِّيفيت بطريقة أُخرى تُسمَّى البناء الافتراضي Virtual Building، أي إنشاء مبنى تخيُّلي/ افتراضي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع. وهذا تمامًا ما نقوم به مع برنامج الماكس، مع الفارق أنَّ برنامج الماكس هو برنامج إظهار لا أكثر. أمَّا الرِّيفيت فهو برنامج رسم وتصميم وإظهار. لذا يُمكننا الاستغناءُ بهِ عن الماكس. فلا معنى إطلاقًا، لاستهلاك وقت طويل في تعلُّمِ برنامجٍ كبير كالماكس، ثُمَّ تضييع وقت طويل آخر لتعلُّمِ أحد مقابسه المُهمَّة كالفيراي، من أجلِ أن أستخدمه للإظهار المعماري فقط.

مصادر[عدل]

  1. ^ http://usa.autodesk.com/revit/
  2. ^ 4D BIM or Simulation-Based Modeling". structuremag.org. Retrieved 29 May 2012.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

تعلم أوتودسك ريفيت 2011 باليوتيوب
https://draftsman.wordpress.com

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.