أسود الكربون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أسود الكربون

أسود الكربون هي مادة حاوية على عنصر الكربون وهي تنتج من الاحتراق غير الكامل للمنتجات الحاوية على الهيدروكربونات مثل المشتقات الثقيلة للنفط مثل قطران التكسير الحفزي (FCC)، وقطران الفحم.

يعد أسود الكربون شكلاً من أشكال الكربون اللابلوري، ولديه نسبة مرتفعة من مساحة السطح إلى الحجم (A/V)، ولكنها دون الفحم المنشط، وهو يختلف بوجود هذه الخاصية عن السناج بارتفاع تلك نسبة A/V، وبوجود نسبة أقل بشكل واضح من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

يستخدم أسود الكربون كخضاب في صناعة اللدائن والدهانات والأحبار، كما يستخدم كمادة مالئة في صناعة الإطارات وفي منتجات مطاطية أخرى.[1]

حسب تصنيف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، فإن أسود الكربون ربما قد يكون أحد المسرطنات للبشر، وهو ضمن المجموعة Group 2B.[2] قد يؤدي التعرض قصير الأمد إلى تراكيز مرتفعة من أسود الكربون إلى حالات مهيجة للمجرى التنفسي.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Market Study: Carbon Black". Ceresana. اطلع عليه بتاريخ 2013-04-26. 
  2. ^ Kuempel, Eileen D. and Sorahan, Tom (2010). "Identification of Research Needs to Resolve the Carcinogenicity of High-priority IARC Carcinogens" (PDF). Views and Expert Opinions of an IARC/NORA Expert Group Meeting, Lyon, France, 30 June – 2 July 2009. IARC Technical Publication No. 42. Lyon, France: International Agency for Research on Cancer. 42: 61–72. اطلع عليه بتاريخ August 30, 2012. 


Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.