أعراف شرق المحيط الهادئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ.

سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ هي سلسلة منحدرات تتوسط المحيط عبارة عن حد من صفيحة تكتونية منفرجة تقع على طولالمحيط الهادئ. وتفصل صفيحة المحيط الهادئ من الغرب عن صفيحة أمريكا الشمالية(من الشمال إلى الجنوب) وصفيحة ريفيرا (Rivera) وصفيحة كوكوس وصفيحة نازكا والصفيحة القطبية الجنوبية. وتنحني السلسة من نقطة غير محددة بالقرب من القارة القطبية الجنوبية في اتجاه الجنوب إلى الشمال حتى نهايتها في الطرف الشمالي لخليج كاليفورنيا في بحر سالتون في جنوب كاليفورنيا.


نظرة عامة[عدل]

سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ، 21 درجة شمالاً. قاعدة مدخنة "بلاك سموكر" (black smoker).

تتحرك القشرة المحيطية بعيدًا عن سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ لأي جانب بمعدل 70 ملم كل عام.[1] على الجانب الشرقي من سلسلة المنحدرات تلتقي كوكوس وصفيحة نازكا المتحركتان باتجاه الشرق مع صحيفة أمريكا الجنوبية وصحيفة أمريكا الشمالية المتحركتين نحو الغرب انغمارهما أسفل منهما. وتكون النتائج المباشرة لهذا التصادم هي تكون حزام البراكين على طول الأنديز، وقوس البراكين الممتد عبر أمريكا الوسطى والمكسيك. وبسبب شرق شبه جزيرة باجا بكاليفورنيا فإنه يُشار إلى سلسلة المنحدرات هذه أحيانًا بمنطقة صدع بخليج كاليفورنيا. وفي هذه المنطقة، يتم تمازج قشرة محيطية متكونة حديثًا مع القشرة القارية المتصدعة الناشئة عن صفيحة أمريكا الشمالية.

وبالقرب من الجزيرة الشرقية تتقابل سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ مع سلسلة منحدرات تشيلي في الجزيرة الشرقية والصفائح الصغيرة في خوان فيرنانديز المتجهة نحو الشرق حيث تغوص أسفل صفيحة أمريكا الجنوبية عند الأخدود الواقع بين تشيلي وبيرو على طول الشاطئ جنوب تشيلي. ويمتزج الامتداد الجنوبي لسلسة منحدرات شرق المحيط الهادئ (والذي يُسمى سلسلة المنحدرات القطبية) مع سلسلة منحدرات جنوب الهند عند نقطة التلاقي الثلاثية في ماكويري جنوب نيوزيلندا.

وعلى طول سلسلة منحدرات شرق المحيط الهادي تم اكتشاف الفتحات الحرارية المائية التي تُسمى بلاك سموكرز لأول مرة وتمت دراستها بشكل مكثف. وتكون هذه الفتحات ترسبات طبقية كبيرة جدا تتكون منها البراكين في قاع المحيطات.[2] وقد تم العثور على العديد من المخلوقات الغريبة في المياه العميقة هناك. يمثل الامتداد الجنوبي لسلسلة منحدرات شرق المحيط الهادئ أحد أسرع الأجزاء انتشارًا سلاسل منحدرات وسط المحيط على وجه الأرض.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Study site at the East Pacific Rise". SEAS: Student Experiments At Sea. اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2008. 
  2. ^ "Black Smokers". American Museum of Natural History. اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2008. 

وصلات خارجية[عدل]