انتقل إلى المحتوى

بوابة:براكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البراكين
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
جبل سانت هيلين

"مرحبا بكم في بوابة براكين. هذه البوابة موجودة لمساعدتك في تصفح مواضيع ويكيبيديا المتعلقة بالبراكين التي نأمل أن تجدها مفيدة وقد تساعد هذه المقالات في توسيع بحثك ومعارفك في هذه المجال. هنا سوف تجدون أطلالة على المقالات المتعلقة بمواضيع الصخور والتضاريس البركانية والمخاطر الجيولوجية وتكتونيات الصفائح وعلم البراكين والعديد من المواضيع ذات الصلة. المحررين الجدد الذين يهتمون في هذه الموضوعات هم دائماً موضع ترحيب. ونحن سعداء لتقديم المساعدة والمشورة في إنشاء مقالات ذات صلة."

البراكين وهي عبارة عن تضاريس برية أو بحرية تخرج أو تنبعث منها مواد مصهورة حارة مع أبخرة وغازات مصاحبة لها من أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق. وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاً أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية.

المزيد عن الموضوع...


توجد حاليًا 772 مقالة مرتبطة بهذه البوابة

مقالة مختارة

   👈

سرتسي (بالآيسلندية : Surtur's) هي جزيرة بركانية صغيرة تقع بالقرب من الساحل الجنوبي لأيسلندا، تبلغ مساحتها 1.4 كم2 تقع على بعد 32 كم من الساحل الجنوبي للآيسلندا، وتكونت هذه الجزيرة نتيجة انفجار بركاني حدث في شهر نوفمبر 1963. ويطلق عليها باللغة الأيسلندية جزيرة سور طور. والجزيرة التي تقع في احداثيات 63.30°شمالًا، و20.62°غرباً هي عبارة عن قطغة أرضية حديثة النشأة، والتي تقع في أقصى جنوب ايسلندا.

شخصية مختارة

   👈

ديفيد الكسندر جونستون بالإنكليزية David A. Johnston (18 مايو 1980 18 ديسمبر 1949).عالم براكين أمريكي . عمل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS). وقد توفي في ثورة بركان جبل سانت هيلين في واشنطن عام 1980 ميلادي. وهو أحد العلماء الرئيسين في فريق المراقبة, وقد قتل أثناء حراسته لموقع مراقبة يبعد حوالي 6 أميال (10 كيلو متر تقريبا) من البركان في صباح يوم 18 مايو (أيار) عام 1980ميلادي. كان أول من بلغ عن ثوران البركان حيث أحال رسالة قال فيها " فانكوفر! فانكوفر1 هذا هو " وذلك قبل أن يجرفهم الانفجار الجانبي الناجم عن انهيار الجهة الشمالية للجبل. وعلى الرغم من أن جثة جونستون لم يتم أبدا العثور عليها فقد تم العثور على يقايا إنتاجه مع هيئة المسح الجيولوجي بواسطة عمال الطريق السريع في عام 1993 ميلادي.

هل تعلم

   👈

في 11 نوفمبر 1985 نتج انفجار هائل في بركان نيفادو ديل رويز دمر مدينة إريميرو في توليما(كولومبيا) مما تسبب في مقتل 23,000.

'

صورة مختارة

   👈

صورة جوية لقمة جبل كليمنجارو

تصنيفات

مواضيع

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]