المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أغسطس الثاني القوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أبريل 2013)

فريدريك أغسطس الأول أو أغسطس الثاني القوي (Augustus II the Strong) (ألمانية: August II der Starke؛ بولندية: August II Mocny؛ وُلِد يوم 12 من مايو عام 1670م – وتُوفي يوم 1 من فبراير عام 1733م) كان أمير سكسوني المؤهل لاختيار رأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة (باسم فريدريك أغسطس الأول) ونائب الإمبراطور وأصبح ملك بولندا ودوق ليتوانيا الأعظم (باسم أغسطس الثاني).

تسببت قوته الجسدية المفرطة في تلقيبه ببعض ألقاب القوة مثل: "القوي" و"هرقل ساكسونيا" و"اليد الحديدية." واستمتع أغسطس في إظهار أحقيته بتلك الألقاب، فكان يقوم بكسر حدوات الخيول بيديه العاريتين ويشترك في رياضات قذف الثعالب ويقوم بقذفها بإصبع واحد.

غيَّر أغسطس ديانته إلى الكاثوليكية الرومانية حتى يجوز انتخابه ليكون ملك الكومنولث البولندي الليتواني. وكان ولاؤه لعائلة هابسبورغ الملكية كعضو في نظام المشبوكة الذهبية.

أفضل ما يمكن تذكره عن أغسطس كناخب ساكسونيا هو إنه كان راعي الفنون والعمارة. حيث قام بتأسيس مدينة دريسدن عاصمة ولاية ساكسونيا وجعلها مركزًا حضاريًا رئيسًا يجذب الفنانين عبر أوروبا إلى بلاطه الملكي. وقام أيضًا بتجميع مجموعة من القطع الفنية الرائعة وبناء قصور مفرطة الزخارف في مدينتي دريسدن ووارسو.

لم ينجح حكم أغسطس على بولندا. حيث إنه ورَّط الكومنولث البولندي الليتواني في حرب الشمال العظمى وانتهت الحرب إلى فرض الإمبراطورية الروسية سيطرتها على الكومنولث بالإضافة إلى إنه فشل في تقوية سلطته الملكية وفي تحقيق أي إصلاحات داخلية في الكومنولث.

وصلات خارجية[عدل]

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.